الصفحة الرئيسية » قواعد الإتيكيت
أتيكيت تناول السمك

2016/04/04 | الکاتب :


أدوات الطعام المميزة للأسماك الشوكة والسكين فعادة ما تكون السكين مدببة من طرفها العلوي دون أن تكون حادة فالهدف منها عادة هو إزاحة الجلد أو القشرة. أما عن الشوكة فتتميز بوجود تجويف زائد بين سنونها ليسهل فصل الحسك عن الأسماك. كما تتميز شوكة الكركند وبعض الصدفيات بشكل غير مألوف من حيث كونها رفيعة جداً وطويلة ذات طرف يشبه الملعلقة الصغيرة جدّاً والطرف الآخر شوكة ثنائية السن. وقد يصاحبها آلة تشبه كسارة البندق البسيطة وذلك لفتح أرجل الكركند والسلطعون. أما الملعقة فتكون للشوربة فقط إن تواجدت.

تبنت بعض المطاعم الطريقة التقليدية القديمة في أكل المأكولات البحرية من تقديم لكلّ شخص سيتناول القشريات بدلاً من فوطة الطعام مريولة تشبه مريولة المطبخ ومطرقة لكسر حبات السلطعون والكركند، ولكن أجد هذا النوع من المطاعم رغم جودة وطيب الطعام غير مناسبة للدعوات الرسمية بل أجدها تلقائية وعفوية أكثر منها ومناسبة للدعوات الودية للأصدقاء والعائلة.

 

الكركند والسلطعون:

عادة ما تقدم الاستاكوزا أو الكركند في المطاعم الجيدة مقطعاً إلى نصفين بحيث يسهل الوصول إلى لحمه. يسمح هنا بحمل أو إبعاد الصدفة بأصابع يد واحدة بينما تمسك الأخرى بالشوكة. بينما السلطعون أو القبقب بالخليجة فهو إما أن يقدم مخلياً أو مقسوماً إلى نصفين بالنسبة للجسد فقد تفيد الشوكة مع السكين حيث إنّ جسده ليس صعباً في التعامل معه وكمية اللحم به ليست كبيرة. أرجلهما صعب التعامل معها بمجرد شوكة وسكين فإن لم تكن الأرجل غير مقطعة فالأفضل استخدام الكسارة الخاصة بها مع مراعاة التقليل من ملامسة الطعام لراحة أيدينا بل نكتفي بالأصابع فقط.

القريدس أو القدريدس أو الروبيان أو الجمبري من أكثر وأحب المأكولات البحرية حول العالم وذلك لسهولة وسرعة التعامل معها سواء أثناء الطبخ أو حتى على السفرة فلن نجد حفلة يقدم فيها مأكولات بحرية أو حتى مجرد فواتح شهية من اللقيمات سريعة الأكل وإلّا ونجد الروبيان احتل الصدارة. تؤكل ثمرة القريدس بطريقتين إما باليد مباشرة أو بالشوكة والسكين، فإذا كانت منزوعة القشرة إلّا من طرفها الأخير أي من عند الذيل فهنالك الخيار بين أكلها باليد مباشرة عن طريق إمساكها من الذيل وإما إذا كانت ثمرة القريدس غير منزوعة القشرة فهنا لا مفر من استخدام الشوكة والسكين، والطريقة الأمثل هي أن تبدأ بإزالة الرأس أوّلاً، ثم الذيل. قشرها من الداخل، أي من الفاصل ما بين الأقدام والجسم. وإن شعرت بأنّ الأمر لا يُفلح، فعندها إلوي القشرة مرتين وستقشر بمفردها. عادة ما يقدم الروبيان منظفاً بعد إزالة خط أسود في ظهره، فلأي سبب إذا قدم لك وما زال به هذا الخط فالأفضل إزالته.

بلح البحر والمحار: استعملي إحدى الصدفات الفارغة لاستخراج اللب من الصدفة. يمكنكِ أيضاً استعمال الشوكة، إلّا أنّ ذلك صعب بعض الشيء. يمكن استخدام الخبز أو الملعقة لتناول الصلصة داخل الصدفة. ضعي الصدفات الفارغة في وعاءٍ جانبي، واغسلي أطراف الأصابع المتسخة في إناء الأصابع المعطر الصغير.

 

سمكة كاملة:

يعد السمك من أكثر الأطباق التي قد تتجنب بسبب حسكه لذا ففي بعض المطاعم الراقية قد نجد النادل عند تقديم طبق السمك يقوم على الفور ودون طلب بقص السمكة وتقديم لحمها بشكل قطع مخلية سهل التعامل معها. فإذا لم يقدم المطعم تلك الخدمة فابدأ بمسك الشوكة والسكين الخاصين بالأسماك وابدأ بتناول كلّ جانب من السمكة بدوره، ابتداءً من أسفل الرأس وصولاً إلى أوّل الذيل، وتجنب رفع السمكة كلّها بغية الوصول إلى لحم الجانب الآخر، ولتكن البداية من جانب إلى الجانب الآخر.

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 625
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٤                
روابط ذات صلة
 الأنـا وإتيكيت العمل
 إتيكيت الإنستجرام
 قواعد اللباس في مكان العمل
 آداب التصرف عند بعض الشعوب
 6 قواعد لكسب الآخرين
 مبادئ عامة في الرقي الإنساني
 إقامة العلاقات الاجتماعية
 قناع المواصلات الجماعية
 أتيكيت السيارة
 أتيكيت تناول السمك

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 فوائد زيت السمسم
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا