الصفحة الرئيسية » مشاركات القراء
أبعاد شخصية الإمام الجواد (ع)

2016/04/15 | الکاتب : عمار كاظم


وُلِدَ الإمام محمّد الجواد بن عليّ الرضا سنة 195هـ وهو الإمام التاسع من أئمة أهل البيت الاثني عشر (عليهم السلام). ويكنى: أبا جعفر الثاني تمييزاً له عن جده (أبي جعفر) الإمام محمّد الباقر (ع). واستشهد سنة 220هـ، فهو أقصر الأئمة عمراً، إذ لم يتجاوز خمساً وعشرين سنة. وعلى الرغم من أنّه عاش فترة قصيرة إلا أنها كانت زاخرة بالعطاء والفضل. والإمام الجواد (ع) برغم قصر عمره، يأتي في طليعة العظماء، الذين خلّدهم التأريخ بقيمهم، وعطائهم للمجتمع الإنساني. تحمّل الإمام أعباء الإمامة ومسؤولياتها منذ صغره، بعد استشهاد أبيه الإمام عليّ الرضا (ع) سنة 203هـ. حيث كان عمره 8 سنوات، وقد نص عليه أبوه الإمام الرضا (ع) بالإمامة. وقد يكون أمر إمامة الجواد (ع) في هذا العمر مثيراً للتساؤل، إذ كيف يعقل أن يصبح غلام في الثامنة من عمره إماماً ومرجعاً للأُمّة في دنيها ودنياها؟ وهناك الإمام عليّ الهادي (ع)، والإمام محمّد المهدي المنتظر (ع) من أئمة أهل البيت، ممّن تحملوا أعباء الإمامة في صغر سنهم، فكيف يمكن هذا الأمر؟ لقب الإمام محمّد بن عليّ الرضا بالجواد، لجوده وكرمه وكثرة عطائه، والجواد من الجود، وهو كثرة العطاء والكرم.
تعامله (ع) في المجتمع
لم يكن الإمام (ع) بمنأى وبمعزل عن مجتمعه، بل كان حاضراً دائماً بين الناس يعيش احتياجاتهم وتطلّعاتهم، وهناك أمثلة كثيرة تعكس مثل هذا التوجه عند الأئمة (عليهم السلام)، فالإمام الجواد (ع) ينطبق عليه ما ينطبق على أجداده ومن ذلك هذا المثال: أنّ داود بن القاسم الجعفري قال: ... وأعطاني أبو جعفر ثلاثمائة دينار في صرّة وأمرني أن أحملها إلى بعض بني عمّه وقال: «أما أنّه سيقول لك دلّني على حرّيف يشتري لي بها متاعاً فدلّه عليه». قال: فأتيته بالدنانير فقال لي: «يا أبا هاشم دلّني على حرّيف يشتري لي بها متاعاً»، ففعلت. يتضح من هذا المثال أنّ الإمام (ع) كان يتتبع الاحتياجات ويسعى إلى سدّها.
عبادته ونسكه
كان الإمام الجواد (ع) أعبد أهل زمانه، وأشدهم حبّاً لله عَزَّ وجَلَّ وخوفاً منه، وأخلصهم في طاعته وعبادته شأنه شأن الأئمة الطاهرين من آبائه (عليهم السلام) الذين عملوا كلّ ما يقرّبهم إلى الله زلفى، ومن مظاهر عبادة الإمام الجواد (ع) نوافله إذ كان (ع) كثير النوافل، ويقول المؤرخون إنّه: كان يصلّي ركعتين يقرأ في كلّ ركعة سورة الفاتحة، وسورة الإخلاص سبعين مرة، وإنّه (ع) إذا دخل شهر جديد يصلّي أول يوم منه ركعتين يقرأ في أول ركعة (الحمد) مرة، و(قل هو الله أحد) لكلّ يوم إلى آخره... يعني ثلاثين مرة وفي أول الركعة الأخرى (الحمد) و(إنا أنزلناه) مثل ذلك ويتصدق بما يتسهل، يشتري به سلامة ذلك الشهر كلّه .وجاء في الرواية أنّه صام أبو جعفر الثاني (ع) لمّا كان ببغداد يوم النصف من رجب، ويوم سبع وعشرين منه، وصام معه جميع حشمه، وأمرنا أن نصلّي بالصلاة التي هي اثنتى عشرة ركعة: تقرأ في كلّ ركعة الحمد وسورة، فإذا فرغت قرأت (الحمد) أربعاً، و(قل هو الله أحد) أربعاً، والمعوّذتين أربعاً، وقلت: (لا إله إلاّ الله والله أكبر، وسبحان الله، والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم) أربعاً، (الله الله ربي لا أُشرك به شيئاً) أربعاً، (لا أُشرك بربّي أحداً) أربعاً.
تراثه
بالرغم من قصر المدة التي عاشها الإمام محمد الجواد (ع) وهي خمسة وعشرون سنة منذ ولادته وحتى استشهاده، وهو أقصر عمر نراه في أعمار الأئمة الاثني عشر (عليهمالسلام) من أهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إلاّ أنّ التراث الذي وصل إلينا إذا قارنّاه بالظروف التي أحاطت بالإمام (ع) وقارنّاه بأعمار من سبقه من آبائه الكرام والتي يبلغ معدّلها ضعف عمر هذا الإمام العظيم نجده غنيّاً من حيث تنوّع مجالاته، ومن حيث سموّ المستوى العلمي المطروح في نصوصه وحجمه، ومن حيث دلالاته التي تعد تحدّياً صارخاً عند ملاحظة صدور هذا التراث من مثل هذا الإمام الذي بدأ بالإشعاع والعطاء منذ ولادته وحتى سِنيّ إمامته وهو لم يبلغ عقداً واحداً من العمر.

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 290
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٥                
روابط ذات صلة
 حاجتنا إلى التسامح
 وصية الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)
 عاقبة الصبر
 حصانة الشباب بتقوى الله
 سموّ الإمام الصادق (ع) بعلمه ومعرفته
 مسـؤولياتنا اليوم كشبّان
 منهج الإمام الصادق (ع) التربوي
 الإمام جعفر الصادق (ع).. إمام العلماء وأستاذ الفقهاء
 الإجازة الصيفية.. متعة، فائدة وإنجاز
 مفهوم التسامح ودرجاته

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 فوائد زيت السمسم
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا