الصفحة الرئيسية » مشاركات القراء
تنظيم وقت الشباب في فصل الصيف

2016/07/15 | الکاتب : عمار كاظم


تعدّ الإجازة الصيفية فرصة للشباب لتنمية شخصيتهم وتوسعة مداركهم وتنمية قدراتهم الذاتية، وممّا لا شك فيه أن استغلال طاقاتهم في أنشطة مفيدة يعدّ ضرورة حتمية ينبغي التخطيط لها قبل نهاية العام الدراسي. حيث يعتبر وقت الإجازة الصيفيّة من الأوقات التي يحتار فيها الشخص من حيث كيفية قضائها؛ حيث إنّها تكون طويلةً نسبياً، وهي من الأوقات التي يكون فيها للشخص حريّة التصرف الكامل بالوقت، دون أن يكون هناك حسيب ولا رقيب؛ حيث إنّه عادةً ينام في الوقت الذي يحبّه ويستيقظ في الوقت الذي يحدده. من المهمّ أن يكون الإنسان مسؤولاً عن وقته؛ لذلك يجب عليه أن يجد الطرق المناسبة التي يشغل فيها وقت فراغه؛ حيث إنّ الرسول (ص) قد أشار إلى أهمية الوقت في الحديث الشريف حيث يقول :"لا تَزُولُ قَدَمَا الْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَعٍ:عَنْ عُمْرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ، وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَا أَبْلاهُ، وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَهُ، وَعَنْ عِلْمِهِ مَاذَا عَمِلَ فِيهِ". لذا، يجب تنظيم الوقت بين الأنشطة المختلفة، فلا يصحّ أن يذهب الشاب إلى النادي في الصباح ودورة الكومبيوتر أو اللغات أو حفظ القرآن بعد الظهر وزيارة الأهل والأصدقاء في المساء، إذ يكفي ممارسة نشاط واحد أو اثنين على الأكثر، في النهار، ويجدر بالأهل إعداد خطط مسبقة يومية وأسبوعية وشهرية يحدّدان خلالها الأنشطة التي يمكن توفيرها. ومن بين أفضل البرامج الصيفية، تلك التي تقدّم من قبل الخبراء لتعليم مهارات الكومبيوتر أو اللغة الإنكليزية في مراكز التدريب المتخصّصة. ويمكن بالتوازي مع هذه البرامج إتاحة الفرصة للشاب لممارسة رياضته المحبّبة بشكل منظّم وإلحاقه بالنوادي والمراكز الرياضية أو دفعه إلى ممارسة هوايته المفضّلة. وهناك مدارس توفّر أثناء الإجازة الصيفية هذه البرامج والدورات بالمجان أو بأسعار رمزية. وينمّي السفر أيضاً المهارات، حيث يكتشف خلاله مدناً وثقافات ولغات جديدة. عند التطرق إلى استثمار أوقات الإجازة التي قد تمتدّ لأشهر عدّة، لا يعني هذا الأمر إهمال جانب الترفيه والمرح بل ابتكار طريقة لتغيير روتين الحياة اليومية الدراسية، حيث يمكنك الاستغناء عن التلفاز لساعات واستبداله بمسابقات جماعية بين أفراد أسرتك يشارك فيها الصغار والكبار كنط الحبل أو لعب الكرة أو التسابق، ولإضفاء المزيد من المتعة لا تنسوا إحضار الجوائز للفائزين. وتتعدّد وسائل الترفيه خارج المنزل، كالذهاب إلى الأسواق والمراكز الترفيهية والخروج للمتنزّهات أو تناول الطعام في الخارج.

على الشباب الموازنة في أوقاتهم بين تخصيص وقت للعبادة، حيث لا يجب على المسلم أن يمرّ وقته دون أن يؤدي عباداته التي فرضها الله عليه، ولعل الفرصة في العطلة تكون سانحةً أكثر للقيام ببعض الأعمال الإضافية تقرباً لله عز وجل؛ حيث يمكنك أن تقرأ القرآن بشكل أكبر، كما يمكنك أن تلتحق بأحد نوادي تحفيظ القرآن وتقوم بحفظ أجزاء من القرآن الكريم، ويمكنك أن تشترك في الأعمال الخيرية والتطوعية التي تخدم بها مدينتك. أيضاً لا يمكن أن نغفل عن تخصيص وقت نستمتع به؛ حيث يمكن أن يوجد بعض الوقت لمشاهدة التلفاز أو اللعب بالألعاب الإلكترونية، كما يمكن أن نزور بعض أصدقائنا أو أن نخرج معهم في رحلة قصيرة، كما يمكن قضاء وقت جميل في العطلة مع العائلة والاستماع إليهم والخروج معهم ومساعدتهم. أما بالنسبة الرياضة فيُنصح باستغلال الوقت في الإجازة من خلال الالتزام بأحد النوادي الرياضية، وذلك بهدف رفع مستوى اللياقة البدنية؛ حيث يمكن الاشتراك بنادي كرة القدم، كما ينصح بأخذ دورة لتعليم السباحة، كما يُنصح بممارسة رياضة المشي والركض وغيرها.

فالوقت هو كنز لا يُقدّر بثمن، هو أساس هذه الحياة. كما أنّ كلّ شيء في هذه الحياة يتطلّب إدارة ، فالوقت هو أحقّ أن تكون له إدارة وحين تصرّف، ولا نفهم من هذا الكلام أنّ الوقت هو فقط وقت العمل، بل حتى أوقات الفراغ والتسيلية يجب أن تكون مدروسة وأن تكون مستغلّة بالشكل السليم.

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 115
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٤                
روابط ذات صلة
 دوافع العمل
 الآداب المعنوية للدعاء
 التجارة الرابحة مع الله تعالى
 شهر رمضان.. فرصة لتهذيب النفس
 رباط المودة والإخاء
 رمضان.. شهر العبودية والخشوع
 خير وسيلة لإصلاح المجتمع الدعاء
 الله تعالى.. منبع كل سعادة وطمأنينة
 العزة.. قوة وصلابة من الله تعالى
 الخشية الدائمة من الله

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 فوائد زيت السمسم
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا