الصفحة الرئيسية » كتاب الله
مـن أسـرار البيان القرآني

2016/12/06 | الکاتب : عودة أبو عودة


من الدلالات الجدية في القرآن دلالة كلمة الدنيا وتركيب الحياة الدنيا، وما من عجب إنّ القرآن الكريم فرّق في الدلالة بين التركيبين، فدلالة الدنيا تختلف عن دلالة الحياة الدنيا، فما دلالة الحياة الدنيا، وما دلالة كلّ منهما؟

 وردت كلمة الدنيا في القرآن 115 مرة، وكلمة الآخرة كذلك بنفس المقدار.

 ورد تعبير الحياة الدنيا في ثمان وستين آية ولم يرد تعبير الحياة الآخرة أبداً.

 ورد تعبير الدار الآخرة في تسع آيات، ولم يرد تعبير الدار أبداً.

 وردت تعبيرات ثواب الآخرة، وعذاب الآخرة، ولقاء الآخرة، وحرث الآخرة، ولم يرد مثل التعبير للدنيا؟

 إنّ الدنيا عندما ترد هكذا مفردة في القرآن الكريم تكون علماً على هذه الحياة التي نحياها في هذه الأرض، وهي كلمة تدل على هذه الحياة دون أن تضفي أي ظلال على سلوك الإنسان في الدنيا والآخرة، إذن هما علمان على شيئين متقابلين على فترتين مختلفتين، على حياتين منفصلة إحداهما عن الأخرى.

وقد أصبحت كلمة الدنيا في استعمال الناس تعني الأرض، وكلمة الآخرة تعني الحياة الأخرى.

ما معنى الدنيا؟ ولماذا ورد تعبير الحياة الدنيا إلى جانب الدنيا منفردة وما معنى الآخرة؟

الدنيا تقابل الآخرة في القرآن الكريم، وإنّ كلاً منهما علم على حياة منفصلة عن الأخرى، وقد استخدم القرآن الكريم الدنيا في آيات، وتعبير الحياة الدنيا في آيات أُخرى، فما هو المعنى وما هو المقصود؟

الدنيا صفة على صيغة فُعلى، وهي مؤنث مثل كُبرى، وأصغر، وصُغرى، وأعظم وعُظمى وغيرها، وهي مشتقة من دنا الشيء يدنو دنوا بمعنى قرب.

الدنيا عندما ترد وحدها تعني مجرد الحياة على الأرض، أي إنّ هذه الحياة التي تحياها هذه المدة التي نعيشها دون أي ظلال أو إيحاءات، (وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصابِيحَ...).

أمّا الحياة الدنيا فتعني في آيات القرآن استغراق الإنسان في هذه الحياة وانغماسه فيها، فكأنّ تعبير الحياة الدنيا صورة لانصراف الإنسان عن طاعة ربّه وغفلته عن الآخرة.

قال تعالى (زُيِّن للذينَ كفروا الحياةُ الدنيا ويسخَرُونَ من الذين آمَنُوا) (البقرة/ 212)، وهناك آيات أُخر شبيهة لهذا المعنى وهي واضحة الدلالة على معانيها، فالذين كفروا مفتونون وهم يحبونها دون الآخرة. فهو يصوّر قصر نظر هؤلاء، وهكذا نعرف أنّ كلمة الدنيا وحدها لها معنى آخر غير ما بينته كلمة الحياة الدنيا، وهذا شاهد على أنّ كلّ كلمة قد وضعت في معناها المناسب.

مرّ بنا أنّ تعبير الحياة الدنيا ورد في ثمان وستين آية ولم يرد تعبير الحياة الآخرة أبداً، مع أنّ القرآن الكريم يجعل كلمة الدنيا مقابلة للآخرة، وقد مرّ بنا أنّ تعبير الدار الآخرة ورد في تسع آيات من القرآن، ولم يرد تعبير الحياة الآخرة أبداً، فهل لهذا من دلالة؟

إنّ له دلالة عظيمة فما هي الحياة الدنيا؟ ولماذا لم يرد في القرآن تعبير الحياة الآخرة وما الدار الآخرة؟ ولماذا لم يرد في القرآن الكريم تعبير الدنيا الآخرة؟

إنّ الحياة هي النمو والاستقرار ما شاء الله للمرء أن يدوم ويبقى في هذه الدنيا، ثمّ يتبعها الموت فلاحياة، وكلمة الحياة تقابل الموت، والموت ضد الحياة، ولذا فإنّ الحياة الدنيا حياة مؤقتة لابدّ لها من زوال طال الزمن أم قصر، وليس كذلك الآخرة ولذا قال تعالى: الحياة الدنيا، ولم يقل الحياة الآخرة، الحياة الدنيا زائلة، والحياة عند الله في الآخرة خلود لا يزول.

فالدار في اللغة المحل الذي يجمع الأبناء، والساحة وهي المنزل المسكون وهل البلد وكلمة الدار تحمل معنى الاستقرار والثبات والبقاء والإنسان في حياته الاجتماعية يشعر أنّه لا استقرار له إلّا في داره. فالدار عنوان الثبات والدوام ولذا قال تعالى الدار الآخرة لأنّها دار إلى الدوام والاستقرار والثبات والخلود، ولم يقل في القرآن الدار الدنيا لأنّها زائلة، يقول تعالى: (إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ) (غافر/ 39)، وقال: (تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأرْضِ وَلا فَسَادًا...) (القصص/ 83).

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 160
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٣                
روابط ذات صلة
 النظرة الجمالية في القرآن الكريم
 التقرّب إلى الله تعالى بالقرآن
 علاقتنا بالقرآن الكريم
 علم النفس في القرآن
 كيف نفهم القرآن؟
 الزينة والجمال في ثقافة القرآن
 القرآن الكريم.. شفاء للنفوس والقلوب
 المنهج القرآني وفهم المجتمع
 مـن أسـرار البيان القرآني
 آداب حفظ وتلاوة القرآن

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 فوائد زيت السمسم
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا