الصفحة الرئيسية » الدين والحياة
ثواب العمل الصالح

2016/12/06 | الکاتب : السيد رضا بهاء الديني


ما هو العمل الصالح؟ وما ملاك صلاح العمل وفساده؟ هل الأمر والنهي الشرعي هو الملاك؟ أم أنّ ملاك العمل الصالح ليس مجرّد الإتيان بالتكاليف؟ بل ملاك صلاح العمل جهة العمل، أي ذلك الشيء الذي يُعبّر عنه في العبادات بنية القربة. يعني إن كانت جهة العمل إلهية، وكان الدافع رضى الله، فإنّ العمل صالح.

    يفيد المأثور من الروايات أنّ المسلم يُثاب على الأعمال التي يأتي بها برجاء المطلوبية والإستحباب، وإن لم يرد وجوبها أو إستحبابها في الشرع، كما لم يأمر بها رسول الله (ص). ويُفهم من هذا أنّ ملاك العمل الصالح ليس ما تعلق به الأمر. ولكن لو عمل بروايةٍ ضعيفة السّند متهوِّماً، قربةً إلى الله، نال الثواب عليها، حتى لو لم تصدر هذه الرواية من النبي (ص).

    فهذا العمل الذي استند إلى رضى الله، ولم يكن له من وجوب أو استحباب، يفيد التسليم لأمر الحق ورضاه، فيحصل للإنسان عن هذا الطريق البركات المترتبة على التسليم والطاعة لله، فيستحقّ الأجر والثواب ويتحقق بذلك العمل الصالح.

    من جهة أخرى، لو كان العمل فريضة إلهية، كالصوم والصلاة، وقد قام به الشخص بدافع نفساني، وعلى أساس الرياء والأهواء فإنّ ذلك ليس بعمل صالح؛ بل عمل شيطاني. لقد مارس الشيطنة في القيام بالواجب.

    إذاً فملاك العمل الصالح كون وجه العمل إلهياً، وأن يقوم الإنسان بالعمل لرضى الله. تقول الرواية عن الإمام الصادق (ع): "أنا خير شريك"، فقد قال سبحانه وتعالى: أنا خير شريك، ولا أهتم بأي عمل أشركت فيه غيري، فيكون ذلك العمل للشريك ولا أقبله. وعليه فصلاح العمل يتوقف على جهته لا على وجوبه أو استحبابه.

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 477
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٥                
روابط ذات صلة
 مفهوم العمل الصالح
 صفقات خاسرة وأخرى رابحة
 الكَلِم الطيب والعمل الصالح
 ثواب العمل الصالح في الشهر الفضيل
 ثواب العمل الصالح
 طوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه
 الإيمان والعمل الصالح
 الإخلاص في العمل الصالح
 الاستباق إلى الخير
 الحياة الطيبة بالعمل الصالح

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 فوائد زيت السمسم
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا