الصفحة الرئيسية » مشاركات القراء
حاجتنا إلى الوحدة والتلاحم

2016/12/22 | الکاتب : عمار كاظم


الشريعة الإسلامية تدفع بالمسلمين لإشاعة روح الأخوة فيما بينهم حيث يقول القرآن الكريم: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) (الحجرات/ 10). وعلى هذه المفاهيم تتحقق الوحدة بين المسلمين بالاحترام والمحبة المتبادلة. لاشكّ أنّ الاختلاف حقيقة لا يصحّ إنكارها، ولذا وضع الإسلام أصلاً في طريقة التعامل مع الاختلاف، وهو أصل الوحدة، فهي أساس ومعيار عملي للتعامل مع مواضع الاختلاف الفكرية والتطبيقية على صعيد السياسة والاقتصاد والثقافة والتربية والاجتماع وغير ذلك. إنّ من أخلاقيات الوحدة: المداراة، والمسامحة، واللاعصبية، بينما أخلاقيات الفرقة والاختلاف: الحسد، اللجاج، المشاكسة، العناد. فالأخلاق الوحدوية تحضّر الأجواء للتعايش والتآلف والتفاهم بين المسلمين، وتثير فيهم نزعة الوحدة والانبعاث نحو الاتّحاد والتعاون. وبذلك يمكن تحقيق الغاية الكبرى: (إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ) (الأنبياء/ 92).

إنّ إحدى جماليّات التعاليم الإسلامية، هي في تأكيدها على مفهوم الوحدة: وحدة الجنس البشري، وحدانية الله ووحدة الرسالة ووحدة الأديان، ووحدة الدنيا والآخرة. والمسلمون يستطيعون أن يدركوا ذلك لأنهم متُحدون تحت لواء الإسلام، مع أن معظمهم قد يكون من بلاد وألوان وأجناس، ولغات مختلفة. ولكن تلك الأشياء لا أهمية لها أمام عين الله سبحانه وتعالى والأمران الأعظم أهمية من كلّ ذلك هما العقيدة والإيمان نفسه، إنّ مفهوم وحدة الإنسانية هذا، قد تم التأكيد عليه أيضاً من قبل النبيّ محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) في خطبة الوداع حيث ذكَّر المسلمين بذلك من خلال قوله: «أيها الناس، كلكم لآدم وآدم من تراب. لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأبيض على أسود إلّا بالتقوى».

من جانب آخر تعتبر الوحدة أساس من أسسا تطور المجتمع و تقدمه، حيث انها تلعب دوراً مهماً في نشر الوعي السياسي بمفهومه الصحيح والواضح وتعمل على تكريس مبادئ التواصل والانفتاح على الآخر.

فالوحدة الإسلامية أمل الشعوب الإسلامية وحلم حياتها ودعوة مفكريها وهدف المخلصين من قادتها، لأن في حقيقتها تحقيق للنهضة والقوة ولحماية الذات.

ثمة سُبل عديدة لتحقيق الوحدة المنشودة بين أبناء الامة الاسلامية ، من أبرزها:

- الاعتصام بالقرآن المجيد وسنّة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).

- التأكيد على الهدف الواحد (نشر الاسلام).

- تأكيد وتعزيز القواسم المشتركة والتآزر والتضامن.

- عدم إثارة القضايا المثيرة للفرقة، وغض الطرف عن المسائل الثانوية.

- سعة الصدر وتحمل الرأي الآخر.

- الامتناع عن الاساءة الى مقدسات بعضهم البعض الآخر.

إنّ الأمل كله يكمن في توحيد العالم الإسلامي وبمقدور الشباب والمسلمين المفكِّرين أن يبرهنوا، ليس فقط للعالم الإسلامي، ولكن للعالم كله، أنّ الإسلام، نظرية وتطبيقاً، هو القوة الوحيدة الرابطة للمسلمين، القوة التي يمكن أن تجمعهم مع بعضهم البعض بوحدة وسلام تحت القوة الهادية للقرآن الكريم والسُّنّة النبوية الشريفة المطهَّرة، (رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا) (الكهف/ 10).

وإن اقامة اللقاءات والمؤتمرات في سبيل الوحدة الإسلامية وتوحيد الصفوف لمواجهة العنف والتطرف والتكفير والارهاب لتؤدي الى ترسيخ مفهوم الوحدة والعمل المشترك والتعايش السلمي بين مختلف الأطياف، لا سيما إذا اجتمع العلماء والمفكرين والمصلحين من أبناء العالم الاسلامي لوضع السبل الكفيلة لعلاج التطرف ونبذ الخلافات وارساء مبادئ المحبة والسلام.

والشكر للأخوة في المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية لجهودهم المباركة في عقد مؤتمر الوحدة الاسلامية السنوي في ذكرى ميلاد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، ولرئيس المجمع آية الله الشيخ محسن الآراكي على الجهود المباركة في ارساء وتركيز أسس الوحدة الاسلامية والعمل المشترك والتعاون والحوار البناء والعمل على خلق مجتمع يسوده التعارف والتعاون والمحبة والسلام بعيدا عن الظلم والبغض والكره والتعصب والخلاف والشقاق ( وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) (فصلت/ 34)، مقتدياً بالنبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الطاهرين. 

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 40
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٥                
روابط ذات صلة
 التقرب إلى الله تعالى بالتوبة
 غاية البرّ والإحسان إلى الوالدين
 الهدف من الحياة
 مشروعية الإحسان إلى الوالدين
 المساجد.. محل راحة واطمئنان
 الاستعداد النفسي للحوار
 الاستقامة واستشعار معية الله
 قبسات من فضائل الإمام الصادق «عليه السلام»
 الصبر باب الاستعانة
 تربية الأطفال على القراءة المفيدة

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 فوائد زيت السمسم
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا