الصفحة الرئيسية » صحتك.. ثروتك
أضرار العدسات اللاصقة ونصائح لاستعمالها

2017/04/10 | الکاتب :


يتهافت الجميع في الأونة الأخيره على ارتداء العدسات اللاصقة بألوانها المتعددة الجذابة فقد جاءت العدسات لتحقيق أُمنيات الجميع في الحصول على اللون المفضل من الأزرق والأخضر والعسلي ولكن هذه العدسات لها أضرار بالغة على العين فما هي؟ وماهي الإرشادات الخاصّة إذا ارتدم استعمالها؟

 

أضرار العدسات اللاصقة :

- جفاف العين.

- حساسية العين.

- التهاب الملتحمة والتهاب العين.

- التهاب الجفون.

- مشاكل القرنية مثل الرؤية المشوشة، إصابات القرنية بدون قصد أثناء خلع وتركيب العدسة.

- تكوّن رواسب فوق العدسة تتداخل مع الرؤية وتسبب حساسية والتهاب العين.

 

نصائح عند ارتداء العدسات اللاصقة :

·       يجب أن ترتدى العدسات اللاصقة لعدد محدود من الساعات يومياً.. حيث أنّ ارتداؤها المستمر أو لفترات طويلة يعرّض العين لأخطار جسيمة ولا ينصح به إلّا لدواعي طبية.

·      تستدعي العدسات اللاصقة عناية جيِّدة حيث أنّ إهمال نظافتها وعدم الاهتمام بتوجيهات الاستعمال والتنظيف اليومي يمكن أن يؤدى إلى مشاكل متعددة وخطيرة مثل.. قرحة في القرنية، والتهابات في أجزاء متعددة من العين.

·      ومن الحالات المرضية التي تصيب العين نتيجة إهمال تنظيف العدسات أو استعمال عدسات من نوع غير جيِّد.. حالة تدعى Acanthamoeba Keratitis وهذه الحالة تظهر أكثر مع العدسات من النوع الطري soft lenses ..  وتعالج هذه الحالة باستعمال قطرة عين تحتوى على المضاد الحيوي neomycin مع نوع من المطهرات chlorhexidine و propamidine isotionate …وأحياناً يُستعملوا معاً في آن واحد.

·      يجب توخي الحذر عند وصف محلول لتنظيف العدسات اللاصقة حيث أنّ بعض المواد الفعّالة والمواد الحافظة يمكن أن تتراكم في العدسات من النوع soft وبالتالي تؤدى إلى تفاعلات ضارة.

·      لذلك إن لم يكن لها دواعي طبية لا ينصح بارتداء العدسات اللاصقة أثناء تناول أدوية أخرى أو يمكن اللجوء إلى أنواع من القطرات لا تحتوى على مواد حافظة.

·      كما يمكن استعمال القطرات فوق العدسات من النوع الصلب (hard) أما الذي لا يسمح باستخدامه مطلقاً مع أي من نوعي العدسات اللاصقة هو المراهم.

 

هل هناك أدوية تؤثر على ارتداء العدسات؟

بالطبع تؤثر وهناك أدوية تؤخذ عن طريق الفم ومنها:

·      حبوب منع الحمل وخاصّة التي تحتوى على محتوى عالي من الإستروجين.

·      المهدئات والمنومات ومضادات الحساسية وباسطات العضلات.

·       الأدوية التي تقلل إفراز الدموع مثل مضادات الهيستامين والفينوثيازين.

·       مغلقات مستقبلات البيت.

·      مدرات البول.

·      مضادات الاكتئاب.

·      وأيضاً الأدوية التي تزيد إفراز الدموع مثل الأفيدرين والهيدرالازين.

·      الإيزوتريتنوين والذي يستخدم لعلاج حب الشباب يمكن أن يؤدي إلى التهابات في القرنية.

·       بريميدون يسبب أوديما في جفن العين.

·      الأسبرين حيث يظهر حمض الساليسيلك وهو أحد شقي الأسبرين في الدموع ويمكن امتصاصه بواسطة العدسات اللاصقة مما يؤدى إلى حدوث التهابات ورغبة في الحكة.

·      بعض الأدوية التي تغيّر لون العدسات مثل الريفامبسين والسالفاسالازين.

 

دراسات حول العدسات اللاصقة:

أضرار العدسات اللاصقة وإشارة إلى أفضل الأنواع

واشنطن/ حذرت دراسات طبية حديثة من مخاطر استخدام الأظافر الصناعية والعدسات اللاصقة التي قد تسبب العمى. وأشار باحثون بجامعة "ميتشجان" الأمريكية، إلى أنّ استخدام العدسات اللاصقة دون استشارة الطبيب قد يسبب العمى، محذرين من أنّ ارتداء العدسات الملونة لعدة ساعات يسبب تلفاً دائماً في أنسجة العين عند البعض، كما قد يسبب خدشاً للقرنية وإصابتها. ونصح الباحثون في الجامعة كذلك بتجنب استخدام الأظافر الصناعية التي تحمل البكتيريا والفطريات المسببة للأمراض المعدية. وأشار الباحثون إلى أنّ غسل الأيدي حال استعمال هذه الأظافر غير فعّال في القضاء على الجراثيم المسببة للأمراض. العدسات اللاصقة ليست كلّها سيئة، حيث تمتاز بسهولة استخدامها، ولكن إذا كنت تفكر في شراء عدسات لاصقة يجب أن تقوم أوّلاً بعمل كشف طبي عند طبيب العيون، ويفضل أن تشتري هذه العدسات من مركز طبي متخصص للعدسات اللاصقة حتى تضمن جودتها وأنّها مناسبة لقياس نظرك مما يوفر الحماية لعينيك. يمكنك الاختيار من بين عدد من الماركات الجِّيدة بالأسواق، مثل Tutti الإيطالية وTriKolor  الألمانية، و Queen ColorوFreshlook، وجميعها متوافرة بألوان متعددة أو حتى شفافة.

كلّ ما عليك هو تحديد الماركة والنوع المناسب لعينيك وميزانيتك، ويجب أن تعلم أيضاً أنّ كلّ ماركة تنتج أنواعاً من العدسات تفسد بعد استخدامها ليوم واحد ويجب استبدالها، وأخرى تنتهي صلاحيتها بعد أسبوع أو شهر، وهناك أيضاً العدسات الدائمة التي تظل صالحة الاستخدام لـ 6 شهور أو أكثر، وهي الأعلى سعراً بين كلّ الأنواع. في أغلب الأحيان تحصل على عبوة محلول لتنظيف العدسات كهدية مجانية عند شراء العدسات اللاصقة، ولكن يجب أن تراعي التخلص من أي بواقي للمحلول إذا استمر أكثر من 6 شهور وشراء عبوة جديدة للحفاظ على صحّة عينيك.

 

العدسات اللاصقة تسبب أمراض العيون

أظهرت الدراسات الحديثة أنّ استخدام العدسات اللاصقة بشكل منتظم قد يكون بمثابة خلق أرض خصبة لنمو أمراض العيون. فعلى سبيل المثال تعطي السباحة أثناء ارتداء العدسات مساحة واسعة من نمو الجراثيم، تلك التي تعيش في حمامات السباحة بما فيها تلك التي تعالج باستخدام الكلور. وفي المساحة الواقعة بين العدسة والعين، تعمل تلك الجراثيم على إصابتك بالتهاب القرنية ومن ثم تلفها. تشمل الأعراض الألم، الإحمرار، الرؤية المشوشة، الحساسية للضوء، الإحساس بوجود شيء ما بداخل العين، المزيد من الدموع، وجود مياه بيضاء على العين، الحرقان، الحكة، لتفريغ.

 

العدسات تزيد صعوبة الرؤية اليلية

أظهرت دراسة إسترالية جديدة أنّ وضع السائقين الذين يعانون من مشكلة في النظر عن مسافة قريبة، عدسات لاصقة من شأنه أن يعرضهم لمشكلة في الرؤية الليلية.

وقال الباحث بيونغ سان تشو من جامعة "كوينزلاند" للتكنولوجيا بأستراليا إنّ وضع هذا النوع من العدسات اللاصقة التي تصحح مشكلة ضعف النظر عن مسافة قصيرة التي تزداد مع التقدم في السن، تجعل الأشخاص يعانون من صعوبة أكبر في القيادة ليلاً مقارنة بمن يضعون النظارات. وذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة "انفستيغاتيف اوبثالمولوجي اند فيجوال ساينس" أنّ الذين يضعون هذا النوع من العدسات لديهم قدرة أقل في رؤية الإشارات على الطرقات وملاحظة المخاطر الموجودة ليلاً. وقد شمل البحث 11 شخصاً تراوحت أعمارهم بين 45 و64 عاماً، لكن" تشو" اقترح مزيداً من الدراسات على عدد أكبر من الأشخاص لتأكيد نتائج الدراسة.

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 196
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٤                
روابط ذات صلة
 أضرار العدسات اللاصقة ونصائح لاستعمالها
 ربطة العنق وأمراض العيون
 العين الجميلة المكتملة العناصر... بصيرة
 استعمال العينين بتعقل يحميك مرض «إجهاد العين»
 زراعة القلوب البلاتينية في العين.. آخر صيحات الموضة
 أعراض إجهاد العين وطرق الوقاية
 الكشف الدوري لأمراض العيون يمنع تفاقمها
 الغذاء الأفضل لصحة العينين

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 فوائد زيت السمسم
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا