الصفحة الرئيسية » مشاركات القراء
الأهمية العالمية لمبدأ اللاعنف

2017/10/06 | الکاتب : عمار كاظم


تحتفل دول العالم في الثاني من شهر أكتوبر من كلّ عام باليوم العالمي للاعنف. وقد اعتمد هذا اليوم، كيوم عالمي للاعنف بالتوافق مع يوم مولد الزعيم الهندي غاندي، زعيم حركة استقلال الهند ورائد فلسفة وإستراتيجية اللاعنف. الشخصية العالمية المعروفة الذي اشتهر بجهودٍ كبيرة في نشر السلام وإيقاف العنف حول العالم حيث يقول: "إن النصر الناتج عن العنف هو مساوي للهزيمة إذ إنه سريع الإنقضاء".

اليوم العالمي للاعنف، هو مناسبة لنشر رسالة اللاعنف، عن طريق التعليم والتوعية، والرغبة في تأمين ثقافة السلام والتسامح والتفاهم واللاعنف. يتحقق ذلك من خلال نبذ كلّ الثقافات التي تدعو إلى العنف وإستبدالها بثقافة السلام والتسامح والتفاهم عن طرق الوئام التام الذي يشيع على الإنسانية سكينة وأماناً.. يقول غاندي: "إن اللاعنف هو أقوى قوة في متناول البشرية. فهو أعتى من أعتى سلاح من أسلحة الدمار تم التوصل إليه من خلال إبداع الإنسان". ولذلك كان لليوم العالمي للاعنف دلالة مهمة ورسالة عظيمة يجب أن تكون منتشرة في كافة المجتمعات.

في اليوم العالمي للاعنف، دعوة إلى إشاعة ثقافة اللاعنف، وهذا بحاجة الى عمل دؤوب وتوعية مستمرة ودراسة مستفيضة لكل المناهج التعليمية. هو أيضاً دعوة إلى وقف العنف في كلّ أنحاء العالم وإحلال السلام محل الصراعات ليسود الأمن والتعاون بين الدول بما يسهم في بناء عام قوامه الوئام والمساواة والتضامن لكل الشعوب باستخدام الحوار بين الحضارات، فالحوار أفضل طريق لحل المشكلات في العالم بعيداً عن استخدام القوة والعنف. وأن يكون الحوار باستخدام الأسلوب الحسن بعيداً عن العُنف والتّخويف والتشكيك، قال تعالى: (ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (النحل/ 125).

إنّ تحقيق السلام في المجتمعات يجعل أفرادها يصلون إلى الراحة النفسية والشعور بالأمان والاستقرار، وهذا ما يؤدّي إلى أن يشعر الأفراد بالعدالة، لذا فإنّهم سيقومون بجميع الواجبات الموكلة إليهم على أكمل وجه، وبالتالي ازدهار المجتمعات وتطوّرها والعيش في أمن وسلام.

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 249
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٤                
روابط ذات صلة
 عزّة المؤمن
 الدعم النفسي للمسنّين
 السعي لبناء مجتمع خير وصلاح
 مرحلة الشباب.. فرصة لتهذيب النفس وإصلاحها
 شكر الله تعالى على نِعَمه الدائمة
 إكرام كبار السنّ
 قاعدة الأخلاق السوية
 غزوة حنين ومعاني الثبات والاستقامة
 المودّة والرحمة الأساس في بناء الكيان الأُسري
 البيئة.. رؤية إسلامية

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 فوائد زيت السمسم
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا