الصفحة الرئيسية » صحتك.. ثروتك
نظام الأكل الصحي اليومي المثالي

2018/05/09 | الکاتب :


1- تناول كمية مناسبة من السعرات الحرارية حسب نشاطك اليومي

إن الخطوة الأولى لاتباع نظام غذائي صحي هو ملاحظة ما تتناوله. وعلى الرغم من اعتقاد معظم الناس بأن السعرات الحرارية سيئة للجسم، إلّا أنّها تمد جسمك بالطاقة. وتكون سيئة فقط عندما تتجاوز السعرات الحرارية التي تحصل عليها كمية السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك، ففي هذه الحالة ستقوم باكتساب الوزن. وعندما تستهلك السعرات الحرارية، يجب التأكد من أن الدهون، والبروتين، والكربوهيدرات التي تختار تناولها غنية بالعناصر الغذائية.

يجب اختيار الأطعمة الصحية لتحل محل الكربوهيدرات المعالجة التي تزيد نسبة السكر في الدم والأنسولين،  ولابدّ من التحول إلى تناول الحبوب الكاملة الغير مكررة أو مصنعة مثل الأرز البني، القمح الكامل، الكينوا والشوفان. كما أن تناول البطاطس مع قشرتها يمنحك المزيد من الألياف و يعطيك الشعور بالشبع لفترة أطول.

 

2- تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات

لابدّ أن يتكون أغلب نظامك الغذائي من مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضراوات. وتحقيق ذلك أسهل مما تعتقد، حيث يمكنك تناول الخضراوات الطازجة أو استخدامها كوجبة خفيفة لإعداد عصائر الفاكهة والخضروات أو السموثيز، تذكر أيضاً دمج العديد من الخضروات في وجباتك الغذائية بقدر الإمكان.

 

3- قلل من تناول الدهون المشبعة والسكر

على الرغم من أنّه يجب الإنتباه إلى كمية الدهون التي نستهلكها، إلّا أن الدهون تعد عنصراً هاماً في النظام الغذائي. يجب أن يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة مثل الأسماك، والمكسرات النيئة، والفاكهة مثل الأفوكادو، فالدهون المشبعة يمكن أن تزيد نسبة الكوليسترول في الدم وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. ويجب تجنب الأطعمة الدهنية مثل الجبن الصلب، والكعك، والكريمة، والزبدة وبدلاً من ذلك يجب اختيار تناول المكسرات النيئة والأسماك والأفوكادو.

 

4- تناول بانتظام وبكميات معتدلة

إن المحافظة على تناول كميات معتدلة من الطعام سيمكنك من التمتع بتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة مع الحفاظ على نظام غذائي متوازن. إن التحكم في كمية الطعام وحساب عدد السعرات الحرارية يمكن أن يساعدك في تناول الأطعمة المفضلة لديك، والتقليل من الإفراط في تناول الطعام. إن تناول وجبات خفيفة يمكن أن يساعدك على كبح الشهية وتجنب الجوع.

 

5- كن نشيطاً

إن اتباع نظام غذائي فقط لن يساعدك على تحقيق نتائج جذرية، فإلى جانب تناول الطعام الصحي، من المهم أيضاً العيش بنمط حياة صحي. ويشمل ذلك المشي أو الحركة لتكون أكثر نشاطاً.

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 233
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٣                
روابط ذات صلة
 الأكل بوعي أكثر
 ماذا تأكل عند تقليل الكربوهيدرات؟
 وجبة الإفطار.. هل تنقص الوزن حقّاً؟
 هل تحتوي السلطات على سعرات حرارية مرتفعة؟
 بعض الوصفات العلاجية للتعب والإرهاق
 فوائد النظام النباتي وحقيقة مخاطره
 هل نأكل بالطريقة الصحيحة؟
 أُسس التغذية السليمة للجسم
 ما كمية اللحوم الحمراء الصحّية المسموح بها أسبوعياً؟
 هل تجاوزت الخمسين؟.. عليك آلا تقترب من هذه الأغذية

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 فوائد زيت السمسم
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا