الصفحة الرئيسية » تكنولوجيا النجاح
5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس

2014/09/17 | الکاتب :


    ليست الثقة بالنفس صفة تولد مع الإنسان، لكنها تُكسب يوماً بعد يوم. وهذا ما يفسر كون بعض الناس يتمتعون بالكثير منها، وبعض الناس لا يملكون ما يكفيهم من الثقة بأنفسهم. من أيّ الناس أنت؟ وهل يمكنك تعزيز ثقتك بنفسك أكثر فأكثر؟ هذا ما ستعرفه في هذا الموضوع.

    الأشخاص قليلو الثقة بأنفسهم، هم أُناس لا يكفون عن التقليل من أهميتهم، بل إنهم لا يتصورون أنّ الآخرين يمكن أنْ يروا فيهم أي شيء متميز.

    انعدام ثقتهم بأنفسهم وضَعف إيمانهم بقدراتهم يمنعانهم دائماً من اتخاذ المبادرة والتقدم إلى الأمام، فهم يستبعدون دائماً احتمال نجاحهم في ما يقومون به، وهكذا فإنك، أنت نفسك، إن كنت غير واثق بكفاءتك في ما ستقوم به، فإنك غالباً ستتراجع عن القيام بما تتمنى القيام به. هكذا تفكر الشخصية غير الواثقة، وهكذا تتكاسل عن المبادرة وتفوت عليها الكثير من فرص النجاح. وعدا عن ذلك، فإن الأشخاص الذين لا يتمتعون بما يكفي من الثقة بالنفس يُسبِّبون لأنفسهم شعوراً بالضيق وعدم الاطمئنان. هؤلاء الأشخاص غالباً ما يواجهون مشكلة في الإمساك بزمام أمور حياتهم اليومية. في حين أن الثقة بالنفس تعلم الفرد كيف يفكر ويتصرف بكل استقلالية وحرية، وتعطي لعلاقاته مع الآخرين طابعاً مختلفاً ومتميزاً عن غيره.

 

 

    - لكل إنسان ميزة

    عندما تشعر بأنك غير واثق تماماً بنفسك، تذكر أن لك هوية خاصة بك مختلفة عن الجميع، بمعنى أن تكون على معرفة تامة، وعلى اقتناع بما أنت عليه وبماهية شخصيتك، فأنت إنسان بالتأكيد لا تشبه أحداً، لأن الطبيعة تفرض ألا يشبه أي منَّا الآخر، تماماً مثل بصمات الأصابع. تذكر أيضاً أن لديك ذوقك الخاص واهتماماتك الخاصة وحساسيتك الخاصة، وأنك غير مضطر إلى أن تشبه أحداً.

    أن تعرف مَن أنت هو المرحلة الأولى. أما المرحلة الثانية، فهي محاولة إلقاء الضوء على نقاط قوتك وإبرازها. إذا كنت، مثلاً، شخص تتمتع بالقدرة على تنظيم حياتك، وهو شيء لا يتمتع به الجميع، أو تتمتع بميزة حسن الإنصات لأصدقائك، أو بميزة كونك إمرأة ماهرة جداً في الطبخ وأطباقك تثير إعجاب كلّ من يتذوقها، فهذه كلها مميزات لا يستهان بها وينبغي إبرازها. جوهر الفكرة هو أنه لا يمكن أن نجد إنساناً واحداً في هذا العالم لا يشعر بالارتياح عند ممارسة هواية معينة دون غيرها، ويبدع فيها أكثر من غيره. لهذا، لا تتردد في الإمساك بورقة وقلم والتركيز على تدوين مميزاتك مهما كانت صغيرة في عينيك، وبعد أن تكتبها، اعمل على صقلها وإظهارها باستمرار.

 

 

    - أثر الطفولة

    مَن منَّا لم يكن يتضايق من لقب متهكم كان يطلقه عليه أصدقاؤه، أو من نقد متكرر كان يوجهه إليه والده أو والدته؟ كلنا واجه انتقادات من هذا النوع تقلل من شخصيته ومن قيمته، لكن بوتيرة متفاوتة. اعمل على التخلص من آثار كلّ الآراء والأحكام والألقاب الاستهزائية التي كان يطلقها عليك الأهل والأصدقاء في مرحلة الطفولة أو المراهقة. فقد وجد علماء النفس أن أسباب انعدام الثقة بالنفس تكون متجذرة في مرحلة الطفولة أو المراهقة، ويكون للآباء والأمهات أو الأشقاء والمحيط عموماً دور كبير في تكريس ذلك، عندما يعايرون الطفل مثلاً بأنفه الكبير أو بفشله في الدراسة أو بأي شيء سلبي يتصف به، بدل أن يحاولوا العمل على تصحيحه وتشجيع الطفل على التحسن.

 

 

   - المفاتيح الخمسة

    1- تَميَّز: لا يكفي أن تدرك أن لك هوية وشخصية خاصة بك، بل عليك أن تعرف أن ذلك يمنحك حقوقاً طبيعية، منها الحق في تكوين أفكار وآراء شخصية والتعبير عنها، والحق في اتخاذ مبادرات، وذلك لكي تستغني عن تبني آراء الآخرين دون نقاش أو انتظار مبادراتهم لتغير لك حياتك. عندما تكون لك آراؤك الخاصة بك حاول أن تبرزها وتعبِّر عنها بطريقة ملائمة أمام الآخرين، ولا تخفيها أو تحتفظ بها لنفسك، ولا تتظاهر بالموافقة على آراء الآخرين فقط لأنك تخشى أن يسخروا من آرائك. وكخطوة إلى الأمام، حاول في حياتك اليومية أن تجبر نفسك على الإدلاء بدورك عندما يدور نقاش عام في حضورك، حتى وإن كان رأيك لا يتفق مع رأي الأغلبية، حتى وإن كنت تعتقد أن رأيك ليس ذا أهمية. في البداية، حاول فعل ذلك في محيط محدود، كأن تعبِّر عن رأيك وسط أشخاص مقربين إليك، داخل الأسرة مثلاً، بحيث لن تخجل من إظهار رأيك ولا من ردّ فعلهم. وبعد أن تكتسب بعض الشجاعة وتتعود على النقاشات، حاول أن تفعل الأمر ذاته وسط الأصدقاء، ثم، وفي المرحلة الأخيرة، افعل الأمر نفسه وأبرز آراءك ومواقفك في المكتب أمام زملائك في الاجتماعات مثلاً.

    2- اثبت: كوّن نفسك في علاقاتك مع الآخرين، ولا تنزلق محاولة تغيير حقيقتك حتى تعجب الآخرين، فلا يمكنك أن تكون نسخة من الآخرين لمجرد أن تفوز برضاهم عنك، فذلك أمر محكوم بالفشل، لأن النسخة أبداً لا تكون مثل الأصل. اشتري الملابس لأنها تعجبك فعلاً، وليس فقط لأنها تشبه ملابس صديقك، وعندما تذهب إلى السينما مع الأصدقاء، إذا لم يعجبك الفيلم، فلا تستحي من أن تقول إنْ سُئلت، إنَّ الفيلم لم يعجبك، وذلك حتى إن كان الفيلم قد أعجبهم هم.

    3- تحدَّ: ضع لكل يوم أهدافاً وتحديات صغيرة. يحب أن تضع أهدافك اعتماداً على معرفة حقيقية بقدراتك، بحيث تكون معقولة وقابلة للتحقيق بقدراتك، بحيث تكون معقولة وقابلة للتحقيق على أرض الواقع في مدة معينة. يجب أن تعرف إمكاناتك وحدودك ولا تخترقها. افعل ذلك بالتدريج، وقسِّم عملك إلى مراحل، وفي كلّ مرة ارفع من صعوبة التحدي، وجنباً إلى جنب مع ذلك راقب تطورك لتعرف ما الذي أنت في حاجة إلى تغييره، أو تعديله. وإذا فشلت في بعض المرات، فتوقف قليلاً لتدرس فشلك وتعرف أسبابه حتى تصحح الأخطاء وتتمكن من مواصلة إنجازاتك بطريقة أفضل تمكنك من تجنب أخطاء الماضي.

    4- تذكَّر: لا تتوقف عن ترديد جمل إيجابية في قرارة نفسك، أو حتى بصوت مسموع عندما تكون وحدك في مكان ما، كأن تقول لنفسك: "يمكنني فعل ذلك"، أو "نعم، لديّ الكفاءة اللازمة لهذه الوظيفة"، أو "أنا الأفضل". ستساعدك هذه الحيلة على أن تصبح إيجابي أكثر في طريقة تفكيرك، وعلى أن تتغلب على أي إحساس بالإحباط أو بعدم الثقة بالنفس، وستجعلك تطرد من رأسك كلّ الأفكار السلبية. لكن هذه الطريقة لن تنجح أبداً وتثمر النتائج المرجوة منها إلّا إنْ كنت مؤمناً بقدراتك.

    5- واجه: يواجه كلّ واحد من الناس مواقف مزعجة أو محرجة يشعر فيها بعدم الارتياح. أنت أيضاً لابدّ أن تمر بمثل هذه المواقف السيئة. لكن، إذا كنت واثق بنفسك، فإنك ستواجهها وتعالجها بدلاً من أن تهرب منها. لا تلقي ببصرك إلى الأرض وتطأطأ رأسك بمجرد أن ينظر إليك أحدهم نظرة لم تعتادها، بل عليك أن تصمد وتواجه، وتجيب عن أيّ اهتمام يُوجَّه إليك، وحتى إن كان مجرد نقاش عادي مع أشخاص ليسوا مقربين إليك، واجه وكون إيجابي في النقاش، ولا تنس أنك قد لا تنجح في رفع الإحساس بالضيق من أوّل مواجهة، لكنك مع تكرار الأمر ستكتسب خبرة خاصة بك تجعلك قادر على تفادي مثل هذه المواقف، أو على الأقل مجابهتها بكل ثقة.

 
 

kenza  

شكراً احنا في وقت منعدم الثقة فيه

sara  

كلام صحيح 1000 فى المئة و هناك بعض الاشخاص يعرفوه ويفعلو به حسب نضوجهم وخبرتهم فى الحياه و بعض الاشخاص يمر عليهم مرور الكرام . لكن اذا لم ينجح الانسان من الايمان بقدراته فهل له الامل بأن يكتسب هذه الثقة

ريمة  

أنا لا أدري ماذا اقول. لكن هناك شيء، وهو ان كثير من الناس يغلط في حياته لكن نتيجة غلطه لايعرف يصححها هل هذا يعني انه ليس له الثقة بالنفس؟

  

انا لم لثق في نفسي ولااستطيع التركيز في امتحان بمجرد فكرة اني لا اقدر على اجابتي ا اني خائفة اريد مساعدة في اسرع وقت

ريان  

كلام رائع

بيشو beesho  

الله يعطيك العافيه يسلموو كلام رائع

خديجة  

انا ليس لي ثقة بنفسي لكن أحاول السيطرة عليها بترديد جمل إني أستطيع فعل هذا وأكمل حياتي وفعلآً انجح لكن هناك من يقلل الثقة بنفسي دائماً لذا أعود بعدم الثقة مرة أخرى ولكن أحاول أن لا ينتبه أحد إلى هذه الصفة لدي لذا جزاكم الله سبحانه وتعالى خيراً على هذه النصائح

ايامنا الحلوه  

شكراً لكاتبة المقال رااائع جداً ، الحمد لله لدي من الثقه بالله الكثير ومنها استمد ثقتي بنفسي وهذا المقال شجعني على زيادة الثقه بنفسي بالرغم من الحرب الفتاكه التي يشنها علي الكثير من المحبطين والمحبطات والحاقدين ، شكراً جزيلاً الى صاحبة المقال

شاهين  

كلام رائع

كمال الدين  

كلام فى الصميم بالتوفيق وجميل لما نجد من ينصحنا

عمود البيت  

هذا كلام جميل ازال الغموض عني ولكن لا ادري ما العمل للنهوض ثانية بعد السقوط الدى زعزع الاستقرار الدى كنت قد وجدته بعد عناء طويل سكن الخوف قلبي ووجدانى وسيطرت عليا فكرة (انت لا تصلحى ان تكونى قاءدة لاننى لا اجبد النواصل) مازلت اتخبط فيها الى اليوم ارجو من الله ان يساعدنى والاخرين و بارك الله فيكم

mino  

كلام رائع لكن المشكلة فى الفعل لان شخصيتى محبوسة مش عرفة اخز حريتى777

لواطف  

الإيمان بنفسي وبقدرتي يجعلني اواصل الحياة ومهما حصل لي يكون فقط تجربة من تجارب الحياة التي نتعلمها كل يوم، افشل كما يفشل الناس فلي الحق في ذالك لأني أمن بالتعلم من أخطائي والمهم في ذلك إنني لا أستسلم للفشل بل يجعلني اكثر تحدي وصمود وانا افتخر بنفسي لكوني أنا هي أنا واحمد الله كثيراً ولا زلت مستمرة لن اتوقف حتى اخر رمق في حياتي

ام مونه  

والله الققة بالنفس تنعكس على معاملة الناس معك فيتجرءون عليك باللسان والفعل لكن لو تكلمت بثقة سيقفون عند حدودهم أنا مجربة

شيوخه ونونه  

يعطيك العافية رفعتي معنوياتنا هههه

الشمس الدافئة  

شكراً بجد علي النصائح بجد كنت محتاجة اقرأ كلام زي ده لاني عالطول ليست لدي ثقة بنفسي.

كريمة  

كلام صحيح مائة بالمائة لكن شو صعب تحقيقيه بهيدا الزمان لأن في كذابين كثار ومنافقين اكثر بهذا العالم والله بس العبرة بالخاتمة . وأنا متفائلة كثير من هذا الحكي

سلسبيل  

انا اريد خطوات لإسترجاع الثقة

ريم  

انا معدومة الثقه بنفسي وبشكلي مع اني نحيفه وجميله بس جتني هالحاله من فتره وماقدرت اتخلص منها

حسن  

يقول معظم من حولي سواء من عائلتي أو في مجال العمل إني أاتمتع بشخصية قوية ولكني في قرارة نفسى دائماً مهزوز ولا أحس بثقة في النفس

سمآ  

كلامك صحيح أنا إنغرس فيي عدم الثقة بنفسي من أهلي وكلامهم وتجريحهم فيي وفشلي بأشياء أقوم فيها لدرجة مع الأيام بديت أحس إنه مالي أي قيمة أو أهمية عند أحد حتى لما أجي وأشتري ملابس أو شيء لمناسبة أو جامعة خواتي يقولون ذوقك مو حلو، يحطموني حيل وأحياناً ينظرون لي نظرة إستحقار على ذوقي طيب لمآ يكون الشيء أعجبني أو شيء أشتريته وما أعجب أحد كيف اتعامل مع هالشيء.

نونا  

أنا صحيح كنت أواجه مشكلة عدم الثقة في النفس بس بعد ما قريت الكلام وصرت أطبق وأوجه كل حاجة كنت أخاف منها صرت أثق في نفسي واثق في كل حاجة أسويها وما همني ولا أحد

عدنان  

الثقه بالله عز و جل

rehab  

good

0  

مقال رائع سلمت يداك.. وصلت لهنا لاني أبحت عن الثقة بالنفس خصوصاً اني خجولة جداً وأبحت عن حل لهذا ...

وحيدأمي الله يشافيها  

مقال جميل ويستحق الشكر وأضيف على ذلك بالتذكير بقراءة القرآن الكريم بتدبر وتمعن وترتيل ﻷنه يعلمك اﻷدب ويمنحك اﻹسترخاء من غيرأجوره العظيمة.

أبو شهد  

مقال رائع جداً واسأل الله لك التوفيق والسداد وأنصح الجميع بقراءة سير عظماء الأمة كيف نجحوا في حياتهم وتغلبو ا على العقبات التي واجهتم حتى خلد التاريخ ذكراهم.

شهد العتيبي  

مرررة جميل أحسن حاجة لازم يكتسبها الشخص الثقة من ضرورية الحياة عشان تقدر تتعايش معها

جنة الرجمن  

هو كلام رائع بس أنا مبحبش ادخل فى نقاشات وبخاف اتكلم مع أي أحد وأمام المدرسين بخاف اتكلم أو اقرأ وأنا الحمد لله بعرف اقرأ كويس جداً ومش عارفة اتغلب عليها، حاولت بكل ما عندى ومش عارفة

عبد الرحمان  

زادكم الله علماً ونفع بكم

aaaa  

جداً جميل هذا الكلام وصحيح وعجبتني فكرة الاهداف الصغيرة كبداية سهلة وتمهيدية للموضوع وأيضاً أهمية مواجهة الأشخاص المنتقدين وعدم الأهتمام للآراء السلبية فبارك الله بجهودكم

hanane  

raw3a

سماء  

الثقة بالنفس هو أن يكون الإنسان واثقاً بنفسه أكثر من كلامه وتصرفاته

reem  

بيرفكت رائع جداً جداً سلمت اناملك يالمبدع، الله يجزاك خير، ويجب على كل شخص أن يعلم انه في الاساس لديه ثقة ولكنه يخفيها باعتقاده السلبي.

محمد  

موضوع جيداً جداً جداً .. انظر هنا أيضاً : http://2self-confidence.blogspot.com

فافو  

السلام عليكم ورحمة الله. أعجبني الموضوع جداً .أود أن أشارككم تجربتي لتشاركوني ارائكم . كيف يستطيع الانسان استعادة ثقته بنفسه في ظل ظروف قاهرة عصفت بحياته جراء الحرب. فخسر وظيفة مرموقة وبيته واملاكه واضطر لترك بلده واهله وكلّ حياته التي عاشها وعاش في مجتمع يضطهد وجوده ويرفض توظيفه لمجرد انه لاجئ . كيف له أن يكون ايجابياً وجميع من حوله سلبيون تجاهه. وكيف له أن يبرز طاقاته وهم يرفضون توظيفه او ابراز ابداعاته . ارجو المساعدة فهي تجربة شخصية لدكتورة جامعية خسرت كلّ شيء جراء الحرب ولديها الكثير من الطاقات والمواهب والابداعات ولكن يرفضها المجتمع لانها لاجئة. كيف تستطيع استعاة ثقتها بنفسها والبدء من جديد وكلّ الابواب التي تطرقها تغلق في وجه

sultan  

كلام جميل جداً شكراً لكم

noor nourich  

الموضوع ممتاز والكلام في القمة، أولاً شكراً على النصائح . ثانياً أنا لم تكن لدي الثقة في نفسي وكنت ابتعد عن كلّ شيء و لم اكن انجح في حياتي، لكني قررت العزم أن أصبح أحسن وأفضل لتكون حياتي ناجحة لان لدي طموح بالنجاح، و هكذا يوماً بعد يوم أصبحت أثق بقدراتي و الآن و الحمد لله أنا ناجحة في عملي وفي حياتي و لي أمل كبير في المستقبل ان شاء الله

chaima  

شكراً لك سأحاول تجربة الأمر بارك الله فيك

مجمد  

ثق بنفسك و تدكر ان الامة لو إجتمعت على أن يضروك بشيء لن يضروك الا بشيء قد كتبه الله عليك

الشمعه المضيئه  

كلام رائع ومفيد جداً

shina  

كلام رائععععع

لخضر  

كلام من ذهب أقول فقط إنه كلما ازددنا ثقة بانفسنا ازددنا راحة وتفاؤل و سعادة

الحقيقه  

رائع ما نثرت يداك، فعلاً أنا استفدت كتيراً شكراً

امل  

كلام في قمة الروعة يسلم يدك، نحن في إمكاننا ان نكون اكثر ثقة في أنفسنا مع التمرن و الإصرار و العزيمة الإيجابية لتحقيق هدفنا، لا نتعب على أنفسنا عشان كله في الأخر راجع لنا لمواجهة أي ظرف قد يكون سبب في الإحباط و الضعف بقدر الإمكان. أنظرو ا لأنفسكم نظرة إيجابية واثقة. توكلوا على الله في كل شي. استمعوا لقصص النبي عليه فضل الصلاة والسلام واصحابه ففي قصصهم عبر وحكم ومواعض قيمة، لتطمئن أنفسكم و كونوا مع الله ليكن معكم .

ريان  

المقال مفيد جداً، الثقة بالنفس من أهم الاشياء التي يحتاج اليها الشخص في حياته

صالح  

لكل انسان عنده نقص بالثقة بالنفس عندي طريقة بفضل الله سوف تساعده وهي التعوذ من الشيطان والنفث عن اليسار 3 مرات

heba  

جدا كلااااااااااام رائع

فؤاد  

شكرا

hafed  

فكرة جميلة وطريقة رائعة هذه الخطوات الخمسة

عبدو  

شكرا .انا كنت من نجحين فيكل مجال ولكن تغير كل شي بعد الازواج.سعدونا بمقالتكم

ميمونه بدوي  

جزاكم الله خيرا

نور الهدى  

سوف أجرب وأنجح بإدن الله شكراً

سميره  

انا تعرضت ايامي الماضيه لمواقف هزت واحس اهدمت ثقتي بنفسي وجلست مكتوفه الايدي بس انا اللحين صحيت وتشافيت من اللي كنت فيه برجع مثل ماكنت برجع انا اللي مضيعتها برجع اثق بنفسي وبكلامي وبنقاشي وسواليفي مع اصدقاىي والناس واهلي لاني قادره لاني قادره على فعلها

  

كلاااام في قمه البلاغة والذوق

massimo  

good

ahamad yasin  

شكررررررررررررااااا على هذه النصائح والله أنت الأفضل

 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 195684
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٤                
روابط ذات صلة
 علاج عدم الثقة بالنفس لدى الأطفال
 ثق في قدراتك
 هكذا تجعل طفلك يثق بنفسه
 تغلب على عقدة المظهر الخارجي
 هل يتلاعب بك الآخرون؟
 خطوات بسيطة لبناء الثقة في العمل
 عش خطواتك نحو إكتساب الثقة
 «الثقة بالنفس» حجر الأساس للحياة
 بناء الثقة بالنفس
 الاستعدادات الضرورية لتربية الثقة

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 فوائد زيت السمسم
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا