الصفحة الرئيسية » مشاركات القراء
مبدأ المحاسبة وممارسة نقدية للذات

2014/06/21 | الکاتب : عمار كاظم


نتناول هنا مبدأ المحاسبة، المبدأ الأخلاقي المهم في بناء النفس وصوغ الذات، فالمحاسبة جلسة مع النفس ووقفة من الذات يحاول الإنسان من خلالها أن يمارس تقويماً يومياً في موازنة دقيقة بين الطاعات والمعاصي. وفي ضوء هذا التقويم وهذه الموازنة يصدر الإنسان حكمه العادل تجاه نفسه وذاته، فإن كان مقصراً مفرطاً عاصياً كان الحكم «اللوم والمعاتبة والتأنيب والتحذير من عقاب الله وغضبه وسخطه»، وإن كان ملتزماً طائعاً قائماً بالواجبات والتكاليف، فالحكم «المدح والثناء والشكر الخالص لله سبحانه وتعالى وتبشير النفس بالثواب والعطاء والأجر الكبير».

قال رسول الله (ص): «حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل أن توزنوا، وتجهزوا للعرض الأكبر».

«حاسبوا أنفسكم» قفوا منها وقفة جادة صادقة وقفة رصد ومتابعة وملاحقة خشية أن تنفلت وتتمرد وتتيه في درب المعاصي والذنوب وتسقط في قبضة الهوى وفي حبائل الشيطان العدو اللدود للإنسان قال تعالى: «أَلَمْ أَعْهَدْ إلَيْكُم يَا بَني آدَمَ أَن لاَّ تَعْبُدوا الشَّيطَانَ إنَّهُ لَكُم عَدُوٌ مُّبينٌ * وَأنْ اعْبُدُوني هَذاَ صرَاطٌ مُّسْتَقيمٌ * وَلَقَدْ أَضَلَّ منكُمْ جبلاًّ كَثيراً أَفَلمْ تَكُونُوا تَعْقلون» (يس: 60 – 62).

«حاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسبوا» في هذه الدنيا تملكون الفرصة الكبيرة في أن تعيدوا النظر في حساباتكم وفي كلِّ أوراقكم، وما إن يسكت القلب وتغمض العين في أي لحظة عندها لا ينفع الندم ولا تجدي الحسرة. قال تعالى: «حَتَّى إذَا جَاء أَحَدَهُم الموْتُ قَال رَبّ ارْجعُون * لَعَلي أَعْمَلُ صَالحاً فيما تَرَكتُ كَلَّا إنَّها كَلمَةٌ هُوَ قَائلُها وَمن وَرَائهم بَرزَخٌ إلىَ يَوم يُبْعَثُون» (المؤمنون: 99 - 100). في هذه الدنيا أيها الإنسان أنت المالك لكلِّ أفعالك وأعمالك وتصرفاتك، وأنت القادر أن تحاسبها وأن تزنها وأن تُقومها، وغداً وأنت تقف بين يدي الله تكون مرهوناً بكلِّ ما صدر منك من أعمال وأفعال وتصرفات. قال تعالى: «يَوْمَئذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لّيُرَوا أَعْمَالَهُم * فَمن يَعْمَل مثْقَالَ ذَرَّةٍ خيراٍ يَرَه * وّمّن يَعَمل مثْقالَ ذَرَّةٍ شَراً يَرَهُ» (الزلزلة: 6-7-8).

عن رسول الله (ص) قال: «ألا وإنكم في يوم عمل لا حساب فيه، ويوشك أن تكونوا في يوم حساب ليس فيه عمل».

 

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 303
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٣                
روابط ذات صلة
 تنمية الحوار عند الشباب
 الوعي بدور العاملين في المجال الإنساني ومساندتهم
 تجسيد معاني الوحدة في فريضة الحج
 دحو الأرض.. يوم مبارك وواقعة جليلة
 المروءة في شخصية الإمام الجواد (ع)
 اليوم العالمي للعمل الإنساني
 إضاءات من شخصية الإمام الجواد (ع)
 دعوة إلى التكاتف والتآلف والوحدة
 الزهد من كمالات الأخلاق
 البعد الروحي في فريضة الحج

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 فوائد زيت السمسم
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا