الصفحة الرئيسية » مشاركات القراء
أسرار وحكم الحج

2014/09/22 | الکاتب : عمار كاظم


خير ما يمكن استخلاص حكمة الحج منه، أقوال العارفين بالأسرار وهم النبي (ص) وآل بيته الأطهار (ع)، وإليك بعضا منها:

1-      الحج.. ينفي الفقر:

قال النبي (ص): الحج ينفي الفقر، وعنه (ص): "حجوا تستغنوا".

2-      الحج.. سبب لرحمة الله ومعراج إلى جنته: يقول الإمام علي (ع): ألا ترون أنّ الله سبحانه اختبر الأولين من لدن آدم -صلوات الله عليه- إلى الآخرين من هذا العالم بأحجار لا تضر ولا تنفع، ولا تبصر ولا تسمع، فجعلها بيته الحرام الذي جعله للناس قياماً (استقامة لأمرهم)، ثم وضعه بأوعر بقاع الأرض حجرا، وأقل نتائق (أوعية) الدنيا مدراً (طينا)، وأضيق بطون الأودية قطرا، بين جبال خشنة، ورمال دمثة (ناعمة)، وعيون وشلة (قليلة الماء)، وقرى منقطعة (بعيدة) لا يزكو ولا يمشي بها خف ولا حافر ولا ظلف.

ثم أمر آدم (ع) وولده أن يثنوا أعطافهم (يتجهوا) نحوه، فصار مثابة (ملجأ) لمنتجع أسفارهم، وغاية لملقى رحالهم، تهوى إليه ثمار الأفئدة من مفاوز (تلال رملية) قفار سحيقة (بعيدة)، ومهاوي فجاج عميقة، وجزائر بحار منقطعة، حتى يهزوا مناكبهم ذللا، يهللون لله حوله، ويرملون (يسعون) على أقدامهم شعثاً غبراً له، قد نبذوا السراويل (الثياب المخيطة) وراء ظهورهم، وشوهوا باعفاء الشعور محاسن خلقهم، ابتلاء عظيما، وامتحاناً شديدا، واختباراً مبينا، وتمحيصاً بليغا، جعله الله سبباً لرحمته، ووصلةً إلى جنته. ولو أراد سبحانه أن يضع بيته الحرام ومشاعره العظام بين جنات وأنهار وسهل وقرى، جم (كثير) الأشجار، داني (قريب) الثمار، ملتف البنى (المباني)، متصل القرى، بين برة (حنطة) سمراء، وروضة خضراء، وأرياف (بساتين) محدقة، وعراص (مساحات) مغدقة، ورياض ناضرة، وطرق عامرة، لكان قد صغر الجزاء على حسب ضعف البلاء.

ولو كان الأساس المحمول عليها، والأحجار المرفوع بها، بين زمردة خضراء، وياقوتة حمراء، ونور وضياء، لخفف ذلك مصارعة الشك في الصدور، ولوضع مجاهدة إبليس عن القلوب، ولنفى معتلج (مضطرب) الريب من الناس، ولكن الله يختبر عباده بأنواع الشدائد، ويتعبدهم بألوان المجاهد، ويبتليهم بضروب المكاره، إخراجا للتكبر من قلوبهم، واستكاناً للتذلل في نفوسهم، وليجعل ذلك أبواباً فتحاً (مفتوحة) إلى فضله، وأسباباً ذللاً (ميسرة) لعفوه!!.

3-      الحج.. علامة للتواضع:

وقال الإمام علي (ع) أيضا: وفرض عليكم حج بيته الحرام الذي جعله قبلة للأنام يردونه ورود الأنعام، ويألهون (يشتاقون) إليه ولوه (حنين) الحمام، وجعله سبحانه علامة لتواضعهم لعظمته وإذعانهم لعزته.

4-      الحج.. تسكين للقلوب:

قال الإمام الباقر (ع): الحج تسكين القلوب.

5-     الحج.. اختبار للطاعة:

قال الإمام الصادق (ع): هذا بيت استعبد الله به خلقه ليختبر طاعتهم في اتيانه، فحثهم على تعظيمه وزيارته، وقد جعله محل الأنبياء، وقبلة المصلين له، وهو شعبة من رضوانه، وطريق يؤدي إلى غفرانه، منصوب على استواء الكمال، ومجتمع العظمة.

6-      الحج.. صحة وسعة وصلاح وكفاية:

يقول الإمام علي بن الحسين زين العابدين (ع): حجوا واعتمروا، تصح أجسامكم، وتتسع أرزاقكم، ويصلح إيمانكم، وتكفوا مؤونة الناس ومؤونة عيالاتكم.

7-      الحج.. وفادة إلى الله تعالى:

يقول الإمام علي بن موسى الرضا (ع): علة الحج الوفادة إلى الله تعالى، وطلب الزيادة، والخروج من كلِّ ما اقترف، ليكون تائباً مما مضى، مستأنفاً لما يستقبل، وما فيه من استخراج الأموال، وتعب الأبدان، وحظرها عن الشهوات واللذات، ومنفعة من في شرق الأرض وغربها، ومن في البر والبحر، ممن يحج وممن لا يحج، ومن تاجر، وجالب، وبائع، ومشتر، وكاسب، ومسكين، وقضاء حوائج أهل الأطراف والمواضع الممكن لهم الاجتماع فيها، كذلك ليشهدوا منافع لهم.

من هذه الأسرار والحكم التي تنطوي عليها فريضة الحج، يتضح أنه اختبار لطاعة العباد في المقام الأول، واذلال للجبابرة والمستكبرين والمتكبرين وعلامة على التذلل والتواضع لله سبحانه، وسبب لرحمة الله وغفرانه، وجنته ورضوانه، وتسكين للقلوب المضطربة، والنفوس المثقلة، والأرواح المتعبة، ومع ذلك كلّه صحة للبدن، وسعة في الرزق، وصلاح وتقوية للدين والإيمان.

 

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 448
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٣                
روابط ذات صلة
 مكنونات فريضة الصوم
 شهر رمضان.. تزكية وتعبئة روحية
 نزول الصحف المباركة
 آثار الصيام النفسية والاجتماعية
 الغاية العظيمة للصوم
 شهر رمضان.. محطة انطلاقة جديدة
 شهرُ الإسلام
 الأبعاد التربوية لشهر رمضان المبارك
 شهرُ الصيام
 الرحمة والتراحم في خطبة النبيّ محمّد (ص)

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 فوائد زيت السمسم
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا