الصفحة الرئيسية » مشاركات القراء
الجانب العاطفي من شخصية الحسين (ع)

2015/10/25 | الکاتب : عمار كاظم


كان الحسين يعطف على المرأة ويرعى مشاعرها ويقدِّر عاطفتها وإيمانها وصمودها. وفي آخر ليلة من حياته ليلة عاشوراء جَمع أصحابه وقال لهم: «ألا ومن كان في رحله إمرأة فلينصرف بها إلى بني أسد». فقام علي بن مظاهر وقال: ولماذا يا سيدي؟ فقال الحسين (ع): «إن نسائي تُسبى بعد قتلي وأخاف على نسائكم من السبي»، أُنظر كَم كان الحسين عطوفاً رحيماً وكم له من حنان وحُبّ وإيثار. وكم للإمام من رقة وغيرة على المرأة المسلمة. فمضى علي بن مظاهر إلى خيمته فقامت زوجته إجلالاً له فاستقبلته وتبسّمت في وجهه فقال لها دعيني والتبسم!

فقالت: يا ابن مظاهر إنّي سمعتُ غريب فاطمة خطب فيكم، وسمعتُ في آخر خطابه همهمة ودمدمة فما علمتُ ما يقول؟ قال: يا ابنة العم انَّ الحسين (ع) قال لنا: «ألا ومن كان في رحله امرأة فيذهب بها إلى بني عمها لأني غداً أقتل ونسائي تُسبى»، فقالت: وما أنت صانع؟ قال: قومي حتى الحقكِ ببني عمك (بني أسد).

فقامت: وضربت رأسها في عمود الخيمة. وقالت: والله ما أنصفتني يا ابن مظاهر. أيسُّرك أن تُسبى بنات رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم- وأنا آمنة من السيئ؟ أيَسُّرك أن تُسلت بنات رسول الله وأنا أستتر بأزاري؟ أيَسُّرك أن تذهب من بنات الزهراء أقراطها وأنا أتزيَّن بقُرطي؟ أيَسُّرك أن يبيضَّ وجهك عند رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم- ويسود وجهي عند فاطمة الزهراء (ع)؟

والله أنتم تواسون الرجال ونحنُ نواسي النساء.

فرجع علي بن مظاهر إلى الحسين (ع) وهو يبكي. فقال له الحسين (ع): «ما يبكيك»؟ قال: يا سيدي أبت الأسدية إلّا مواساتكم! فبكى الحسين (ع) وقال: «جزيتُم منّا خيرا».

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 248
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٣                
روابط ذات صلة
 مفاهيم رمضانية
 التنافس في المودّة
 صحبتنا مع الشهر الكريم
 ليلة القدر.. ليلة المقادير السنوية
 الخوف والرجاء
 أُسس الإيمان الواعي
 الدعوة إلى الله في كل مجالات الحياة
 العتق من النار
 في وداع الشهر الفضيل
 التوبة إلى الله سبحانه وتعالى

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 فوائد زيت السمسم
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا