• ٤ تموز/يوليو ٢٠٢٠ | ١٣ ذو القعدة ١٤٤١ هـ
البلاغ

تركيا تقترح «الصيام الإلكتروني»

موقع بينات

تركيا تقترح «الصيام الإلكتروني»

اقترحت رئاسة الشؤون الدينية في تركيا على المسلمين القيام «الصيام الإلكتروني» خلال شهر رمضان، وذلك بالامتناع عن إضاعة الوقت في شبكة الإنترنت وقضائه مع الأسرة والأصدقاء.

وجاء ذلك في مقالة للبروفسور إلهان قليج، عضو الهيئة التدريسية في كلية الطب بجامعة إسطنبول، في المجلة الشهرية للرئاسة، حملت عنوان «الصيام الإلكتروني»، ذكر فيها أنّ التكنولوجيا جلبت معها الكثير من الأُمور الجديدة.

وقال قليج: «في السنوات الأخيرة، فإنّ التقنيات في مجال التواصل مثل التلفاز والإنترنت والهواتف النقالة شكلت العلاقات الاجتماعية بين الناس».

وأضاف: «لا معنى لرفض التكنولوجيا بالكامل، وبحسب قناعتي، فإنّ الصيام الإلكتروني يمكن أن يكون ممكناً».

وأوضح قليج: «بدل تضييع الوقت في متابعة أكل الناس والأماكن التي يزورونها، ينبغي التفكير بمن لا يتمكنون من الأكل، أو من لا تسمح لهم قدراتهم المادّية بالذهاب إلى الأماكن التي يرغبون فيها».

وأضاف: «من جانب آخر، ينبغي عدم تضييع الوقت في التحدّث مع أشخاص لا نعرفهم على بُعد مئات أو آلاف الكيلومترات، وعوضاً عن ذلك، يجب تفضيل الاستفسار عن أحوال الجيران والناس الذين نصادفهم يومياً».

وتناولت منشورات رئاسة الشؤون الدينية مسائل متعلقة بثقافة تجنب الإسراف والاستهلاك، بشعار: «لا للإسراف» في شهر رمضان 2018.

بحسب إحصاءات تقدر نسبة السكان المسلمين في تركيا بما يقارب 97.7% من إجمالي السكان، وتُعدّ تركيا دولة علمانية.

ارسال التعليق

Top