• ٢٠ أيلول/سبتمبر ٢٠٢٠ | ٢ صفر ١٤٤٢ هـ
البلاغ

ماذا تعرف عن حَب الشباب؟

ماذا تعرف عن حَب الشباب؟
عانى 80% من الأميركيين ما بين 11 و30 سنة، على الأقل مرة واحدة من ظهور حب الشباب، وهو مايجعل حب الشباب أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً في البلاد، والحال أن الواقع لايختلف كثيراً في باقي دول العالم. إذن إختبر معرفتك بهذا المرض؟
حب الشباب هو مرض يؤثر في:
أ‌)       البشرة
ب‌)الأدمة الباطنية
ت‌)بصيلات الشعر
ث‌)ساق الشعرة
ما المنطقة التي يشيع فيها حب الشباب أكثر من غيرها؟
أ‌)       الوجه
ب‌)الظهر
ت‌)الكتفان
ث‌)كل ما ذُكر أعلاه
أي من العوامل التالية يسبب حب الشباب؟
أ‌)       قلة النظافة
ب‌)التغذية السيِّئة
ت‌)عدم نظافة البشرة
ث‌)لا شيء مما ذكر أعلاه
أي العوامل التالية يحفظ ظهور الرؤوس السوداء؟
أ‌)       البكتيريا
ب‌)الشوكولاتة
ت‌)البصيلات المسدودة
ث‌)البشرة المتسخة
أي هذه الهرمونات تحفز ظهور حب الشباب لدى الناس مابين 11 و14 سنة؟
أ‌)       الأندروجين
ب‌)الأستروجين
ت‌)الأندروفين
ث‌)النوريبيريفيرين
يمكن علاج حب الشباب بفعالية بواسطة:
أ‌)       منظفات موضعية للبشرة
ب‌)مضادات حيوية تؤخذ عن طريق القم
ت‌)مشتقات فيتامين (أ) تؤخذ عن طريق الفم
ث‌)كل ما ذكر أعلاه
 
1-   الإجابة الصحيحة هي (ج): حب الشباب هو مرض يؤثر في بصيلات الشعر، لأن الغدد الموجودة تحت بصيلات الشعر تفرز زيتاً يسافر عبر ساق الشعر ليصل إلى أعلى الشعرة، وذلك الزيت الذي يبقى محبوساً داخل البصيلة هو الذي سبب حب الشباب.
2-   الإجابة الصحيحة هي (د): كل ما ذكر أعلاه، يصيب حب الشباب أكثر مناطق الوجه والكتفين والظهر وأحياناً الصدر.
3-   الإجابة الصحيحة هي (د): أي العوامل التالية يسبب حب الشباب، لا شيء مما ذكر أعلاه. فالهرمونات والجينات وبعض أنواع الأدوية هي العوامل التي يرجحها العلماء كأسباب للإصابة بحب الشباب وليس قلة النظافة أو نوعية التغذية، أو أكل البيتزا، أو الشوكولاتة كما يعتقد البعض، علماً بأنّ الضغط النفسي يمكن أن يزيد حب الشباب سوءاً، إلا أنه لا يكون سبباً في ظهوره.
4-   الإجابة الصحيحة هي (ج): العوامل التي تحفز ظهور الرؤوس السوداء، هي البصيلات المسدودة. فسرعان ما تتراكم خلايا البشرة الميتة داخل بصيلات الشعر، وتختلط هذه الخلايا الميتة مع الزيت الذي تفرزه الغدد، ما يؤدي إلى إنسداد البصيلات، وبالتالي تشكل الرؤوس السوداء.
5-   الإجابة الصحيحة هي (أ): الأندروجين هو الهرمون الذي يحفز ظهور حب الشباب لدى الناس مابين 11 و14 سنة.. وهو الذي يجعل الغدة الدهنية الموجدة تحت البصيلة تتوسع، وتفرز المزيد من الزيوت. لهذا فإنّ الغدد التي يحفزها هذا الهرمون تكون سبباً رئيسياً في ظهور حب الشباب.
6-   الإجابة الصحيحة هي (د): كل ما ذكر أعلاه. يمكن علاج حب الشباب بفعالية بواسطة كل ما ذكر أعلاه. منظفات موضعية للبشرة، مضادات حيوية تؤخذ عن طريق الفم، مشتقات فيتامين (أ) تؤخذ عن طريق الفم. ويهدف أطباء الأمراض الجلدية إلى علاج حب الشباب بطرق عدة، حيث يقومون بعلاج الحبوب الموجودة، ومنع حبوب أخرى جديدة من الظهور، وأيضاً تخفيف الألم النفسي الذي تسببه هذه الحبوب لأصحابها.

ارسال التعليق

Top