• ٨ آب/أغسطس ٢٠٢٠ | ١٨ ذو الحجة ١٤٤١ هـ
البلاغ

كيف تعتني بأدوات التجميل؟

نها حسني

كيف تعتني بأدوات التجميل؟
تنظيف، تجفيف، صلاحية
كما هي اللوحة الفنّية الجميلة والتي تحتاج إلى أدوات وفراشي جيِّدة ونظيفة لخطوط واضحة وبراقة، المنطق نفسه ينطبق على أدوات التجميل التي نستخدمها لوضع مستحضرات التجميل على بشرتنا، فتقترب كثيراً من العيون وباقي أجزاء الوجه.
الكل يعرف تلك الأدوات، ولكن كيف لنا أن نعتني بها وننظفها ونحفظها؟
هذا هو السؤال الأهم، كما أنّ تلك الفرشاة أداة لرسم أحلى الخطوط والألوان، فهي أيضاً قد تكون مصدراً للبكتريا والقاذورات التي قد تعلق بالبشرة وتُسبِّب لها الكثير من المشكلات، التي نحن في غنى عنها عبر خطوات غاية في البساطة ولا تأخذ أكثر من دقائق معدودة لأفضل إستخدام لتلك الأدوات المهمة لجمال كل امرأة.
-         أدوات التجميل الأساسية
مرآة ذات وجهين: ذلك الاكسسوار البسيط من المهم الإحتفاظ به في حقيبة اليد، والتي تمكن المرأة من مراجعة ماكياج وجهها بين الحين والآخر، وتصحيح أي شيء غير صحيح كأحمر الشفاه الباهت، أو لإضافة مزيد من بودرة الخدود... وغيره.
إسفنجة الزوايا: تتمكّن تلك الإسفنجة من الوصول للأجزاء الصعبة في الوجه وخاصة زاوية العين الداخلية، والأنف وغير ذلك، لوضع كريم الأساس وأحمر الخدود الكريمي وغيره من الماكياج المائي والكريمي.
ماسكارا العيون والحاجب: تعطي لمسة نهائية ممتازة على العيون والحاجب. فالماسكارا أداة سريعة، صغيرة وخفيفة الحجم ولكن تأثيرها في العيون كبير ومميز، فالرموش الطويلة تزيد من جاذبية الوجه والنظرة، كذلك فرشاة الحاجب تصفف شعيرات الحاجب ويبدو أكثر ترتيباً.
أقلام الحاجب: تتم الإستعانة بها لإعادة تشكيل خط الحاجب، أو للتغلب على خفة الشعر، فالحواجب الجيِّدة والمتماشية مع باقي ملامح الوجه لها تأثير ممتاز على الطلة، وينصح هنا بإختيار اللون القريب جدّاً مع لون الشعر.
مبراة الأقلام: مبراة الأقلام ذات الفتحتين (الصغيرة والكبيرة) للحصول على نقطة حادة لقلم تحديد العيون أو الفرشاة، مما يمكن أكثر من السيطرة على سماكة الخط المرسوم وشكله.
الملقاط: أداة مهمّة لنزع الشعر الزائد وغير المرغوب فيه عن الحاجب ممّا يُؤثِّر إيجابياً في كامل الوجه وإضافة المزيد من الإضاءة والترتيب.
مقوس الرموش: مهما كانت ماسكارا الرموش جيِّدة، ولكن لا تقوم بمهمّة (مقوس الرموش) والذي يعطي الرموش شكلاً جذاباً وجميلاً ويزيد من جاذبية النظرة وجمالها.

خطوات العناية تلك تنقسم إلى ثلاث مراحل، أوّلها التنظيف، ثانياً مراقبة الصلاحية، ثالثاً التخزين، وسنعرض فيما يلي أهم تلك الإجراءات الضرورية:

 

1-    طرق تنظيف أدوات التجميل:
تغفل الكثيرات تنظيف أدوات التجميل التي يستخدمنها لفترات طويلة، على الرغم من أنّ تلك الخطوة تؤمن مزيداً من النتائج المرضية، لذا من الضروري جداً الإنتباه إلى تلك الخطوة وتنظيف أدوات تلتصق ببشرتنا وعيوننا.
نفخة البودرة: أو الشهيرة بـ(Puff)، ونظراً لطبيعتها الملساء تلتصق بها أشياء عديدة كبكتيريا الجلد، البودرة القديمة عبر الإستعمال، زيوت البشرة والعرق. ولتنظيفها بسهولة، يتم تمريرها تحت الماء الفاتر وفركها بلطف بالقليل من شامبو الأطفال، ومن ثمّ تركها تجف في الهواء الطلق بشكل كامل.
الملقاط: نستطيع أن نستبدل كلمة التنظيف إلى التطهير حين يتعلق الأمر بالملقاط لتهذيب الحاجب، وذلك قبل وبعد الإستخدام نظراً لأهميّة تلك الأداة وخطورتها في ذات الوقت، حيث تقترب كثيراً من العيون، يتم مسحه بقطعة قطن مبللة بالكحول أو بالعطر ومن ثمّ بالماء للتخلص تماماً من آثاره لمنع حدوث أي تأثيرات على البشرة من جراء الإستعانة بتلك المواد الكيميائية للتطهير. كما يجب التوقف عن إستخدامه نهائياً في حال تغيُّر لونه أو طاله الصدأ.
الإسفنجة: تعد الإسفنجة مثالية لتوزيع كريم الأساس على البشرة بشكل متكافئ، ولكنها في الوقت ذاته تربة مثالية لتنامي البكتيريا من جراء إلتصاق كريم الأساس بها عبر الإستخدام المتكرر ومن دون تنظيف. غسل الإسفنجة سهل للغاية بإستخدام الصابون، حيث المادة القلوية به تنظف بعمق وتقضي على البكتيريا، ومن بعد تخلصها تماماً ورجوعها للونها الأصلي، توضع في الهواء الطلق لتجف تماماً وقد تحتاج إلى وقت طويل، لذا يفضل أن تكون هناك إسفنجة أخرى أو أكثر للتبديل بينها.
حقيبة الماكياج: تحتاج أيضاً إلى تنظيف، بل ولها أيضاً مدة صلاحية، ليس فقط الأدوات التي بداخل تلك الحقيبة الصغيرة هي التي تحتاج إلى تنظيف وتطهير، بل أيضاً تلك الحقيبة التي تحمل بين جنباتها الكثير من المواد والمساحيق العالقة بها، لذا فتنظيفها خطوة مهمّة عبر تقطير من ثلاث إلى سبع نقاط من الكحول في حوض ماء صغير وغسلها ثمّ تجفيفها، كما ينصح بتغييرها على الأقل كل عام.
الفراشي: من أهم الأدوات التي تستخدم في عالم التجميل، أشكالها وأحجامها متنوعة، ولكل غرض فرشاة خاصة ذات تصميم مختلف والفراشة قد تحتوي على الكثير من القاذورات والبكتيريا إن لم يتم تنظيفها في فترات متقاربة، ذلك عبر وضع شعيراتها تحت صنوبر ماء جارٍ دافئ وفركها مع القليل من الشامبو وترك الماء عليها حتى نتخلص من كل ما يعلق بها. والخطوة الثانية التي لا تقل أهميّة عن الأولى هي التجفيف التام عبر تعليقها في الهواء الطلق بوضع مقلوب لضمان عدم بقاء أي ماء في قاعدتها.
الجدير بالذكر أنّ هناك في محلات التجميل محاليل اخصة وألواح صابون مخصصة لتنظيف الفراشي، يمكن الإستعانة بها أيضاً، على الرغم من أنّ ما سبق ذكره أبسط ومن دون تكلفة أيضاً.
فرشاة لكل مهمة: لا شكّ أنّ هناك عدداً كبيراً من الفراشي يمكن إستخدامها، فلكل منتج فرشاة خاصة به، وينصح بإعتماد فرشاة ذات جودة عالية مما يضمن الحصول على أفضل نتيجة ممكنة، إن توافرت اليد الخبيرة بالتأكيد.
فرشاة كريم الأساس: صلبة، كثيفة، بزاوية صغيرة لتغطي تحت الأنف، وزاوية العين الداخلية.
البودرة: كبيرة، ذات شعيرات ناعمة، لا تكون فضفاضة.
البلاشر: ذات يد قصيرة، زاوية خفيفة، شعيرات كثيفة.
ظلال العيون: قصيرة، ناعمة، لا يفضل إستخدام الإسفنجة أبداً.
الآي لاينر بزاوية ومتلبدة وشبه صلبة.
فرشاة الشعر: دائماً ما تحتوي على الكثير من الشعيرات المتساقطة من جراء التسريح، وبقايا منتجات نضعها على الرأس، وزيوت وقاذورات.. أوّل خطوة للعناية بها هي ضرورة التخلص من الشعيرات العالقة قدر الإمكان بأصابع اليد، أو بإستخدام مشط عريض وتمريره عبر شعيرات الفرشاة فنتخلص بأكبر قدر ممكن منها. بعد ذلك، نقوم بملء حوض بماء دافئ مع قطرات قليلة من الشامبو ونتركها دقائق ومن ثمّ نعيد عملية إزالة الشعر والشطف جيِّداً، فنلاحظ نظافتها الرائعة.
 
2-    تاريخ الصلاحية:
غالبية المنتجات يتم كتابة تاريخ الإنتاج وإنتهاء الصلاحية عليها، ولكن ما يحدث أنّه بمجرد التخلص من العلبة الخارجية، لا نعد ندري ما هي الفترة الآمنة لإستخدام ذلك المنتج، وفيما يلي متوسط لمدة الصلاحية لبعض مواد التجميل:
الماسكارا: أكثر المنتجات إنتهاءً للصلاحية، فلا تتعدى أربعة أشهر. من الضروري الإحتفاظ بها مغلقة بإحكام، حيث إنّ دخول الهواء للمنتج عبر فتح (الرأس) أو عملية دخول وخروج رأس الفرشاة يؤدِّي إلى دخول الهواء وتنامي البكتيريا.
الجدير بالذكر أنّ الماسكارا المصنوعة حديثة في بعض الأحيان، تتم صناعتها من مواد مضادة للبكتيريا تجعلها تدوم لأكثر من 16 أسبوعاً. والقاعدة الأهم هي ضرورة التخلص منها مباشرة إن لاحظنا أي تغيير ولو بسيط في لونها أو قوام المنتج، فالمخاطرة هنا لا تستحق أبداً.
بودرة الوجه: تستمر صلاحيتها لنحو عامين.
المصحح: عام واحد.
الجل، الكريم المنظف: عام واحد.
قلم تحديد العيون: يجب بريه بإستمرار، صلاحيته قد تمتد إلى ثلاث سنوات.
ظلال العيون: ثلاث سنوات.
كريم الأساس: ذوالقاعدة المائية يدوم نحو عام، وذوالقاعدة الزيتية يدوم نحو عام ونصف العام. وقد تحتاجين للنوعين خلال العام، واحد للصيف وآخر للشتاء.
قلم تحديد الشفاه: نحو ثلاث سنوات، وفي حال تغيرت رائحته، يجب التخلص منه مباشرة.
طلاء الأظفار: نحو عام.
 
-         طريقة الحفظ:
عامل البرودة يطيل من عمر بعض منتجات التجميل كأحر الشفاه وطلاء الأظفار، كما أنّ حفظ العطور بالبراد يؤدِّي أيضاً إلى طول إحتفاظها بمكوناتها ورائحتها الأصلية.
تجنّبي وضع المواد ذات القوام الكريمي أو الزيتي في أجواء ذات حرارة عالية.
الأدوات المعدنية، كالملقاط ومقوس الرموش، يجب حفظها بعيداً عن رطوبة الجو.
 

ارسال التعليق

Top