• ٦ آب/أغسطس ٢٠٢٠ | ١٦ ذو الحجة ١٤٤١ هـ
البلاغ

متى يجب أن تتخلصي من أدوات الماكياج؟

متى يجب أن تتخلصي من أدوات الماكياج؟

لا يمكن بطبيعة الحال الاحتفاظ بأدوات الماكياج ذاتها واستعمالها لفترة طويلة، فلكل نوع منها عمر افتراضي محدد تتغير بعده خواص المنتج أو تفسد أو تفقد جودتها، ما يستلزم التخلي عنها.
بالمقابل ثمة طرق كثيرة لإطالة عمر منتجات الماكياج المفضلة لديك، وسنحاول مساعدتك في تبين كل هذا في السطور القادمة.

المسكرة (mascara):
متوسط عمرها الافتراضي: أربعة إلى ستة أشهر
تخلصي من المسكرة حالما يمر على استعمالها أربعة أشهر، أو عندما تصدر منها رائحة غريبة، أو تتحول إلى تكتلات غامقة اللون تتجمع على الرموش بدلاً من أن تفرش عليها وتغطيها.
ولا ينبغي التمسك بمنتجات زينة العينين لفترة طويلة لأنها تصبح محملة بالجراثيم المسببة للالتهاب.. وعند شرائك منتجاً جديداً حافظي على نظافته بإغلاقه بإحكام بعد الاستعمال، وتجنبي إدخال ريشة الرموش وإخراجها كثيراً من العبوة.. ولا تشاركي غيرك في استعمال المسكرة الخاصة فيك.

 

محددات العين (eyeliners):
العمر الافتراضي للمنتج: عام واحد فقط
تخلصي من أقلام تحديد العين في الحال تشكلت طبقة بيضاء على طرف القلم أو صارت تخرج منها مادة زيتية.. أما بالنسبة للمحددات السائلة فهي لا تصلح للاستعمال بعد انقضاء ستة أشهر، وتخلصي منها حالما تتغير رائحتها أو تصبح سميكة، ولا يمكن القيام بالكثير لإطالة عمر محددات العين السائلة بما أن فرشاتها على تماس دائم مع العين ومرشحة بالتالي لأنّ تحمل الكثير من الجراثيم.. وتبقى الأقلام أفضل، إذ من السهل التخلص من تراكم الجراثيم عند بري القلم يومياً.

كريم الأساس (foundation):
العمر الافتراضي للمنتج: عام واحد فقط
تستمر صلاحية معظم الصيغ (سواء الكريمات أو السائلة أو المضغوطة) لسنة كاملة شريطة ابتعادها عن التماس المباشر مع الحرارة أو الشمس.. ولابدّ من التخلص منها في أثناء تلك المدة في حال انفصل السائل أو تكاثف الكريم أو أصبحت رائحة الأنواع المضغوطة شبيهة برائحة المطاط.. ويمكن إطالة عمر المنتج باستعمال القطن عند إدخاله للعبوة وغسل اسفنجة المسح كل فترة.

منتجات إخفاء عيوب البشرة (concealer):
العمر الافتراضي للمنتج: عام واحد فقط
يجب أن تتخلصي من الأنواع الدبقة بطبيعتها عندما تظهر فيها تشققات أو تصبح قاسية.. وتخلصي من الأنواع السائلة عندما تنفصد أو تبدو زيتية القوام أو تطلق رائحة كريهة.
ويمكنك الحفاظ على مواد إخفاء عيوب البشرة لأطول مدة ممكنة إذا امتنعت عن وضع يديك داخل العبوة وأقفلت غطاءها بشكل جيد.

 

حمرة الخدين وظل العينين (blush and eye shadow):
العمر الافتراضي للمنتج: من عام إلى اثنين
تستمر الكريمات في عملها لحوالي السنة، في حين قد تستمر صلاحية البودرة لعامين على أن ترميها فور ظهور قشرة بيضاء عليها أو عند تفتتها السريع.. أما الكريمات فتفسد عندما تصبح سميكة وذات رائحة كريهة.
وينصح بإقفال العبوات بإحكام وتجنيبها الشمس أو الحرارة، واستعمال القطن عند وضع الماكياج. وتغير الرطوبة من طبيعة البودرة، لذلك لابدّ من تجنبها.

أحمر الشفاه (lipstick):
العمر الافتراضي للمنتج: ثمانية أشهر
تخلصي من أحمر الشفاه قبل انقضاء مدة الأشهر الثمانية في حال انبعث منها رائحة شبيهة برائحة المطاط، أو لانت كثيراً عن ذي قبل، أو صار اللون لا يظهر على الشفاه عند الاستعمال من أوّل مرة،ولابدّ من رميها عند تلامسها مع الجروح أو المناطق الملتهبة.

فرشاة الماكياج (makeup brushes):
العمر الافتراضي للمنتج: سنة أو أكثر
يمكن أن تستمر الفرشاة المصنوعة من الشعر الطبيعي طوال الحياة شريطة الاهتمام بها عبر غسلها مرة أسبوعياً بالماء الدافئ والصابون وتجفيفها بوضعها في ممر لتيار الهواء.
أما بالنسبة للفرشاة الصناعية التي تستخدم لوضع الكريمات، فتصلح لعام فقط، شريطة غسلها مرتين أسبوعياً باستخدام مواد تنظيف كحولية.. وتخلصي منها حالما تبدأ الشعيرات بالتساقط أو عندما تصبح قاسية أو عندما تعجز عن توزيع اللون بشكل متساوٍ.
 

المصدر: مجلة طبيبك/ العدد 618 لسنة 2009م

ارسال التعليق

Top