• ٢١ حزيران/يونيو ٢٠٢١ | ١١ ذو القعدة ١٤٤٢ هـ
البلاغ
  • 2021-06-17 54

    من أهداف الزُّهد في الاسلام

    الإسلام يحثُّ على الزُّهد تحقيقاً للأهداف التالية: 1- الإيثار: فمهمّة الدين تتمثّل في حلّ المشكلة الاجتماعية الناتجة عن تعارض المصلحة الفردية مع المصلحة الاجتماعية، والاسلام يُربِّي أبناءه تربية ينحل معها هذا التعارض، بل ويصبح الفرد المسلم يجد لذّته في التضحية بلذائذه من أجل مصلحة الآخرين، ويحرم نفسه من الملبس والمأكل والمشرب كي يتمتع بها الآخرون، ويحرم نفسه من النوم والراحة كي يسعد الآخرون.

    2021-06-17 49

    مختارات روائية لحياة أفضل

    الإنسان ميال بطبعه لمعرفة علّة الشيء وسبب نشوئه وتشكّله، أي الإلمام بما وراء الحدث، وطبيعة الحكم الذي يترتّب عليه، وما هي أسبابه، ولذلك فهو كثير السؤال بأداة الإستفهام (لماذا)، حتى أنّ موسى (ع) رغم تعهّده بعدم السؤال كان ينسى ما اشترطه على نفسه وتعهّد به للعبد الصالح، فيطرح إزاء كلّ حدث: لماذا؟

    2020-12-13 2047

    وحدة المنشأ البشري

    القاعدة الأساسية التي يُبنى عليها المجتمع الإسلامي هي الإيمان بوحدة المنشأ البشري، وتعامل الشريعة والسلطة والأخلاق مع أفراد المجتمع على هذا الأساس، قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾ (الحجرات/ 13).

    2020-12-05 1902

    من آثار الشُّكر ونتائجه

    أشار صاحب (التحقيق في كلمات القرآن الكريم) إلى خمسة آثار قرآنية مترتِّبة على الشُّكر، نَعرض لها، ونحاول أيضاً أن نتلمَّس - من خلالها - منعكسات الشُّكر في الواقع الاجتماعي، لنعرف أنّ (فنَّ الشُّكر والامتنان) له تداعيات إيجابية كثيرة، وأنّه ليس منهجاً إسلامياً وحسب، بل هو عُرفٌ إنساني توافق المجتمع البشريّ عليه.

    2020-12-05 2099

    أولوياتنا.. تجربة الجرّة!!

    يتداول المهتمّون بشأن الأولويات من حيث إنصاف كلّ أولوية من أولويات الوقت، تجربة الجرّة الشهيرة...

    2020-12-05 2097

    المهدورُ من أعمارنا

    نتيجة مُرعبة ومهولة التي يخلص إليها المفتش عن كمّ السنوات المشغولة فعلياً بعطاء مثمر، إنّها نادرة، وندرتها دليل على عدم تقديرنا لأهميّة الموهوب لنا من فُرص استثمارية يمكن أن ترفع درجاتنا عند الله.

    2020-11-28 1834

    أين عدلُ الله؟!

    كثيراً ما يتساءل مَن له حظٌّ قليل من الإيمان والمعرفة، عن وجود الشرور في هذه الحياة الدُّنيا، وكأنّه يعترض أو يحتج أو يستنكر، غافلاً عن عدل وحكمة الله وحُسن تدبيره، وأنّه أعلم بما يُصلح الحياة والإنسان وما يُفسدهما.

Top