• ٣٠ تموز/يوليو ٢٠٢١ | ٢٠ ذو الحجة ١٤٤٢ هـ
البلاغ
  • 2021-02-06 704

    المسؤولية الرسالية للسيِّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)

    عندما ندرس حياة الزهراء (عليها السلام)، ومنذ أن فتحت عينيها على الحياة، رأت أباها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يأتي بين وقت وآخر مُثقلاً بما يلاقيه من ضغوط وأعباء وأذى من المشركين، فتقوم (عليها السلام) باحتضان أبيها (صلى الله عليه وآله وسلم)، وتخفِّف عنه آلامه وترعاه بكلِّ عطف وحنوّ.. فقد وُلِدت الزهراء (عليها السلام) ودرجت في بيت النبوّة وترعرعت في ظلال الوحي ورضعت حبّ الإيمان ومكارم الأخلاق وحنان الأب الرسول والأُمّ الطاهرة. وُلِدت (عليها السلام) في حدّة الصراع بين الإسلام والجاهلية وفتحت عينيها في ضراوة الجهاد بين الطليعة المؤمنة وقريش الوثنية الجائرة.

    2021-02-06 773

    شخصية المرأة ودورها الفاعل

    المرأة باعتبارها انساناً وموجوداً يحمل أمانة السماء كباقي الموجودات المسؤولة في واقع الحياة، لابدّ وأن تكون موضع إهتمام القرآن الكريم، بإعتباره الدستور الحي الذي قدّم للإنسان (رجل وامرأة) نظاماً شاملاً يتكفل حياتهم في جميع مجالاتها بالتشريع والتنظيم. حيث بعث في السابق ولا يزال يبعث في عالمنا الجديد نوراً قوي الوهج، أضاء طريق البشرية في سيرها الحثيث المتقدم نحو حياة أفضل وعيشة كريمة. فقد حظيت المرأة بإهتمام القرآن، والحديث عنها نال مساحة واسعة منه. كما في سورة النساء وسورة البقرة وسورة المائدة، والنور، والأحزاب، والمجادلة، والممتحنة، والتحريم، والطلاق.

    2021-02-06 841

    تزكية النفس

    إنَّ سعي الإنسان الفاعل والإيجابيّ، يتجلّى في عمله الدّؤوب في سبيل تهذيب نفسه وإصلاحها، وألاّ يألو جهداً من أجل تحقيق هذه المهمَّة، ونقول المهمَّة، لأنَّها أمانة تجاه نفسه بأن يعمل على تحسين الصّفات الإيجابيّة فيها وتطويرها، فإن كان مؤمناً، أن يزيد من إيمانه في خيره وعطائه وإحسانه... وفي المقابل، إن كان يتّصف بعيوبٍ معيّنة من أحقاد وغيبة ونميمة وغير ذلك، فعليه أن يصلحها ويبادر إلى ذلك، فالمسؤوليّة كبيرة، وتشمل إصلاح العيوب، كما تطوير المحاسن في النّفس.

    2021-02-06 467

    حبُّ الوطن والحنین له

    حرص الإسلام في تربيته على تعزيز حبّ الوطن وتعيمقه، وفي ذلك ورد: «حبُّ الوطن من الإيمان». لذا، لم يكن غريباً أن يسكن هذا الحبّ ويتوطَّن في قلب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، حتى وهو يواجه المصاعب والأخطار من أهل وطنه، فقد ورد في السّيرة النبويّة، أنَّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لما خرج من وطنه مكَّة إلى المدينة، وقبل أن يتجاوز حدود مكَّة، توجَّه إليها قائلاً: «ما أطيبك من بلد وأحبَّك إليَّ! ولولا أنَّ قومي أخرجوني منك، ما سكنت غيرك»، رغم أنّه لاقى ما لاقى من أهلها، حتى وصل الأمر إلى قرارهم باغتياله.

    2021-01-23 433

    المنزلة العظيمة لأم البنين (رضوان الله عليها)

    هي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب بن ربيعة بن عامر، وكنيتها أم البنين، وأمها ثمامة بنت سهيل بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب. لهذه السيدة الزكية مكانة متميّزة عند أهل البيت (عليهم السلام)، فقد أكبروا إخلاصها وولاءها للإمام الحسين (عليه السلام)، وأكبروا تضحيات أبنائها المكرمين في سبيل سيِّد الشهداء (عليه السلام).

    2021-01-23 442

    التعايش على أساس العدل والمحبة

    (فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا) (البقرة/ 256). (إِنَّ الإنْسَانَ لَيَطْغَى* أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى) (العلق/ 6-7).

    2021-01-23 470

    أثر التوبة في تقويم الأخلاق

    قد يضل ضال في فهم نصوص الاستغفار فيخيّل إليه أنّ المغفرة متيسرة للإنسان الخاطئ بلا نظام مهما فسق واقترف من الآثام، كلا ليس الأمر كما حسب، وليست المسألة كلمات ترددها الشفاه بلا ندم على ما سبق وبلا ارتداع عما يسوء، وبلا عزم أكيد على الاستقامة. فإنّه يشترط لنيل مغفرة الله: التوبة من المعاصي، والتوبة في حقيقة اللغة هي الرجوع، وإذا اضيفت التوبة إلى الإنسان أريد بها رجوعه عن الزلات والندم على فعلها. ومن شرط التوبة انّه ينبغي للتائب المنيب أن يبدأ بمباينة أهل المعاصي، ثمّ بنفسه التي كان يعصي الله تعالى لها، فلا ينيلها إلّا ما لابدّ منه، ثمّ الاعتزام على أن لا يعود في معصية أبداً، ويلقي عن الناس مؤونته، ويدع كلّ ما يضطره إلى جريرة.

    2021-01-23 520

    فوائد الدعاء كثيرة لا حدود لها

    الدعاء من مستلزمات العبادة إذ هو الصلة التي تربط بين الإنسان وخالقه.

    2021-01-23 474

    الصفات المثلى للسیِّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)

    فاطمة الزَّهراء (عليهاالسلام)، هي مظهرٌ حيّ لفضائل أهل البيت (عليهم السلام) في كلِّ كلماتها وأعمالها، وفي زهدها وعبادتها، وفي أخلاقها ومشاعرها، وفي إيمانها وتقواها، فقد فتحت عينيها على قصة الرسالة الإسلامية، وهي تدعو الإنسانية إلى السير في طريق الله.

    2021-01-23 596

    جعفر الطيّار.. شهيد الرسالة

    شهيد الرسالة الصحابي الجليل، جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، المشهور بجعفر الطيّار، وذي الجناحين، ابن عمّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، والأخ الأكبر لأمير المؤمنين عليّ (عليه السلام).

Top