• ٢٧ كانون ثاني/يناير ٢٠٢١ | ١٣ جمادى الثانية ١٤٤٢ هـ
البلاغ
  • 2021-01-23 25

    المنزلة العظيمة لأم البنين (رضوان الله عليها)

    هي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب بن ربيعة بن عامر، وكنيتها أم البنين، وأمها ثمامة بنت سهيل بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب. لهذه السيدة الزكية مكانة متميّزة عند أهل البيت (عليهم السلام)، فقد أكبروا إخلاصها وولاءها للإمام الحسين (عليه السلام)، وأكبروا تضحيات أبنائها المكرمين في سبيل سيِّد الشهداء (عليه السلام).

    2021-01-23 35

    التعايش على أساس العدل والمحبة

    (فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا) (البقرة/ 256). (إِنَّ الإنْسَانَ لَيَطْغَى* أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى) (العلق/ 6-7).

    2021-01-23 37

    أثر التوبة في تقويم الأخلاق

    قد يضل ضال في فهم نصوص الاستغفار فيخيّل إليه أنّ المغفرة متيسرة للإنسان الخاطئ بلا نظام مهما فسق واقترف من الآثام، كلا ليس الأمر كما حسب، وليست المسألة كلمات ترددها الشفاه بلا ندم على ما سبق وبلا ارتداع عما يسوء، وبلا عزم أكيد على الاستقامة. فإنّه يشترط لنيل مغفرة الله: التوبة من المعاصي، والتوبة في حقيقة اللغة هي الرجوع، وإذا اضيفت التوبة إلى الإنسان أريد بها رجوعه عن الزلات والندم على فعلها. ومن شرط التوبة انّه ينبغي للتائب المنيب أن يبدأ بمباينة أهل المعاصي، ثمّ بنفسه التي كان يعصي الله تعالى لها، فلا ينيلها إلّا ما لابدّ منه، ثمّ الاعتزام على أن لا يعود في معصية أبداً، ويلقي عن الناس مؤونته، ويدع كلّ ما يضطره إلى جريرة.

    2021-01-23 14

    فوائد الدعاء كثيرة لا حدود لها

    الدعاء من مستلزمات العبادة إذ هو الصلة التي تربط بين الإنسان وخالقه.

    2021-01-23 37

    الصفات المثلى للسیِّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)

    فاطمة الزَّهراء (عليهاالسلام)، هي مظهرٌ حيّ لفضائل أهل البيت (عليهم السلام) في كلِّ كلماتها وأعمالها، وفي زهدها وعبادتها، وفي أخلاقها ومشاعرها، وفي إيمانها وتقواها، فقد فتحت عينيها على قصة الرسالة الإسلامية، وهي تدعو الإنسانية إلى السير في طريق الله.

    2021-01-23 21

    جعفر الطيّار.. شهيد الرسالة

    شهيد الرسالة الصحابي الجليل، جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، المشهور بجعفر الطيّار، وذي الجناحين، ابن عمّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، والأخ الأكبر لأمير المؤمنين عليّ (عليه السلام).

    2021-01-15 70

    قيمة التسامح في الإسلام

    للتسامح قيمة كبرى في الإسلام فهو نابع من السماحة بكلِّ ما تعنيه من حرّية ومساواة من غير تفوق جنسي أو تمييز عنصري، وقد حثّنا ديننا الحنيف على الاعتقاد بجميع الديانات، قال الله تعالى: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ) (البقرة/ 285).

    2021-01-15 50

    التربية الحصينة للطفل

    التربية وسيلة من وسائل بناء الشخصيّة الإنسانيّة لتحقيق أهداف الإنسان الكبرى في إطار الفهم الإسلاميّ.

    2021-01-15 49

    فاطمة الزهراء (عليها السلام).. إنسانة عظيمة بعطاءها

    فاطمة الزهراء (عليها السلام) ريحانة النبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) قاعدة أهل بيت الرسالة وأُمّ الأئمّة (عليهم السلام)، وامتداد النبوّة.

    2021-01-15 66

    الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر «عنوان حضور أمّة الخير»

    عديدةٌ هي الآيات القرآنية في حديثها عن الأُمّة التي أرادها الله تعالى خير أُمّةٍ تسعى للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ورفع الظلم والغبن عن الواقع، وتفعيل العلاقات بين الناس والشعوب، انسجاماً مع إرادة الله تعالى في بثّ الخير والبرّ والفضيلة والدعوة للأخلاق الفاضلة التي تعزز القيم. ومن بين هذه الآيات الكريمة: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ)، وفي موضعٍ آخر يقول عزّ وجلّ: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا) (البقرة/ 143).

    2021-01-15 58

    أجواء الحوار المثمر

    الحوار هو الوسيلة الوحيدة للتفاهم بين الديانات وكلّ التيارات الفكرية، وهو الأسلوب الحضاري الفريد الذي يفضي إلى اللقاء فيما تشترك به الديانات من القيم الروحية الإنسانية..

    2021-01-08 57

    فاطمة الزهراء (عليها السلام).. مدرسة نساء العالمين

    وُلِدت الزهراء (عليها السلام) وهي تحمل روح رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وصفاته وأخلاقه، فكانت الوارث والشبيه وملأت الزهراء (عليها السلام) بيت الأبوين رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وزوجته أُمّ المؤمنين خديجة (عليها السلام) بالبهجة والسرور، فكانت ملتقى الحبّ وثمرة العلاقة الودّية في حياتهما وفرع النبوّة الشامخ وظله المستطيل ومستودع نور النبوّة.

    2021-01-08 55

    رسالة التعليم

    يقول تعالى في القرآن الكريم: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر/ 9)، ويقول: (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) (طه/ 114). وتؤكّد الأحاديث ضرورة التعلّم في الصّغر، باعتبار أنّه كالنقش في الحجر، وأن التعلم في الكبر كالنقش على الماء، وما إلى هنالك من أحاديث تشدّد على ضرورة الاهتمام بالعلم.

    2021-01-08 66

    التكليف الإلهي.. يمنح الحياة قيمتها

    قال تعالى: (إِنَّا عَرَضْنَا الأمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا) (الأحزاب/ 72).

    2021-01-08 70

    صلاح الأفراد من صلاح المجتمع

    صلاح الأفراد من صلاح المجتمع، كما أنّ صلاح المجتمع من صلاح أفراده، فصلاح كلّ منهما ينعكس على الآخر، فالمجتمعات الآمنة المطمئنة التي تقلّ فيها حالات الانحراف، ولا نقول تنعدم فليس هناك مجتمع ملائكي على وجه الأرض كلّها، هذه المجتمعات تنتج أفراداً صلحاء، كما أنّ الأفراد الصالحين يقوّون بدورهم النهج الإصلاحي في المجتمع بما يشيعونه من سلوك نظيف يحدّ بدوره من الانحراف، ويجعل المنحرف متردداً في فعل يفعله. وقد يمارسه بعيداً عن مرأى الناس وسمعهم، وإذا حصر الانحراف أو المنكر في الدائرة الضيقة سهلت السيطرة عليه وتطويقه.

Top