• ١٤ تموز/يوليو ٢٠٢٠ | ٢٣ ذو القعدة ١٤٤١ هـ
البلاغ

أسرار الشعر اللامع

أسرار الشعر اللامع

تتضرر الطبقة الخارجية للشعر لعدد من الأسباب: من تمشيط الشعر يومياً، إلى إستعمال المجفف بشكل دائم، أو تعريض الشعر للصبغات والمواد الكيمياوية الأخرى، ويؤدي تضرر الطبقة الخارجية لأن يبدو الشعر جافاً وفاقداً للحيوية..

على أن لبريق الشعر وحيويته أسراراً نكشفها لك في السطور القادمة..
-        السر 1: استفيدي من فوهة مجفف الشعر:
تركز فوهة مجفف الشعر تيار الهواء الساخن على منطقة معيّنة، فتسرع التجفيف وتمنع الشعر من التطاير، ومن ثمّ فإن تركيز الفوهة في إتجاه الشعرة يزيد من لمعانها.
-        السر 2: الشامبو قد يزيد اللمعان:
تحتوي بعض أنواع الشامبو والبلسم على مادة السيليكون التي تغلق الفراغات بين قشيرات الشعر في طبقته الخارجية، مما يحول دون تفرقها عن بعضها ويساعد في زيادة لمعان الشعر.. ومن ثمّ فإنّ السيليكون أخف على الشعر من الزيت الذي قد يجعله دهنياً.
كما ينصح بغسل الشعر بالماء البارد قبل الإنتهاء من الإستحمام بهدف إغلاق طبقات الشعرة على بعضها.
-        السر 3: اتساخ الشعر يخفف من لمعانه:
تتراكم على الشعر أحياناً بعض الأوساخ التي لا تزول بالغسيل العادي، لكن ثمّة طريقة منزلية بسيطة وناجحة لإزالة الأوساخ، حيث تمزج ملعقة من صودا الخبز (بيكاربونات الصوديوم) مع ملعقتين من الشامبو، ويغسل فيها الشعر ثمّ يوضع عليه البلسم كالعادة.
وتعتبر بيربونات الصوديوم منظفاً طبيعياً للشعر ومزيلاً للرائحة، وتساعد في إزالة الأوساخ العالقة.
-        السر 4: مستحضرات تلميع الشعر:
تغسل سيرومات أو مرشّات التلميع الشعرة بالسيليكون.. وينصح بإستعمال المرشات للشعر الناعم إلى المتوسط، وبإستعمال السيروم للشعر الجاف والخشن.
وينبغي وضع هذه المستحضرات بداية من نصف الشعرة إلى آخرها قبل التجفيف أو التمليس مباشرة (لأنّ الحرارة تدمج السيليكون في الشعرة فيبدو اللمعان طبيعياً).
-        السر 5: ألوان الشعر الذهبية الغامقة تعطي لمعاناً أكبر للشعر:
تعكس تلك الألوان الضوء أكثر من غيرها، ولابدّ من الحفاظ على لمعان الشعر بإستعمال الشامبوهات أو أنواع البلسم المعززة للون الشعر بين الفينة والأخرى، وثمّة أنواع من صبغات الشعر تحتوي على جزيئات تلوين خاصة تستقر في طبقات الشعر فتزيد من لمعانها.
-        السر 6: إستخدمي فرشاة الشعر الطبيعية:
تعتبر فرشاة الشعر المصنوعة من الشعر الطبيعي – تعرف باسم فرشاة شعر الخنزير – الأفضل للشعر من حيث أنها ليست قاسية وتزيد اللمعان، لأنّها تجمّع الشعر على بعضه، ومن ميزات هذه الفرشاة أنها تتخلص من كل ما يعلق بالشعر من غبار وأوساخ، كما تحمل زيوت فروة الرأس إلى آخر الشعرة فتزيد من اللمعان.
-        السر 7: ادلكي فروة الرأس:
إنّ تدليك فروة الرأس بشكل لطيف ولمرة واحدة على الأقل في اليوم يعزز قوة العضلات والأعصاب الدقيقة المتصلة مع الجريبات الشعرية، ويزيد تدفق الدم إفى فروة الرأس، فتصبح الشعرة أقوى.. ويمكن الحصول على فائدة مضاعفة عندما يجري التدليك ليلاً للوصول إلى الإسترخاء الذي يساعد في النوم العميق.
·       شعر رائع بإستخدام الأعشاب:
قد تلجئين إلى أعشاب حديقتك لإعداد طبق من السلطة.. ولكن ما رأيك بإستخدام هذه الأعشاب لإعداد (طعام) لشعرك؟
تحتوي النباتات العشبوية على مركبات كيميائية معقدة يمكنها أن تعيد لشعرك لمعانه وتوازنه الطبيعي.. وإليك هذه الوصفة المرطبة والملطفة للشعر التي أعدتها أخصائيات التجميل..
ستحتاجين إلى:
-        حفنة من عشبة الميريمية (sage) وإكليل الجبل (rosemary).
-        قدر طهي صغير وسلطانية صغيرة.
·       طريقة التحضير:
1-    افركي أوراق الميريمية وإكليل الجبل بين أصابعك لتحرري الزيوت العطرية الموجودة فيها.
2-    ضعي الأعشاب في قدر طهي صغير وأضيفي إليها 1/2 ليتر من الماء البارد وغطيها.
3-    ضعي القدر على النار واتركيه حتى درجة الغليان ثمّ دعيه يغلي برفق لمدة 3 دقائق أخرى.
4-    ارفعي القدر عن النار واتركي منقوع الأعشاب جانباً مدة 3 ساعات دون رفع الغطاء، قومي بتصفية المنقوع حالما يبرد وضعيه في زجاجة ذات بخاخ.
5-    رشي المنقوع على شعرك إلى أن يتشبع به تماماً ثمّ افركي فروة رأسك جيِّداً ومشطي شعرك، اتركي المنقوع على شعرك دون أن تغسليه.
6-    للحصول على أفضل النتائج إستخدمي المنقوع على شعرك من 2-3 أيام متتالية.

يبقى هذا المنقوع صالحاً للإستعمال مدة أسبوع كامل عند حفظه في الثلاجة.

ارسال التعليق

Top