• ٦ آب/أغسطس ٢٠٢٠ | ١٦ ذو الحجة ١٤٤١ هـ
البلاغ

العقاقير المخفضة للكولسترول مرتبطة بانخفاض دراماتيكي في معدل وفيات السرطان

العقاقير المخفضة للكولسترول مرتبطة بانخفاض دراماتيكي في معدل وفيات السرطان

العقاقير المخفضة للكولسترول قد تخفض بشكل كبير من خطر الموت جراء الإصابة بأكثر 4 أنواع شيوعاً للسرطان، هذا ما كشفته نتائج دراسة جديدة قام بها عدد من العلماء البريطانيين ووجدوا أنّ عدد الوفايت بين مرضى السرطان الذين تمّ تشخيصهم بارتفاع الكولسترول قد شهد انخفاضاً كبيراً بعد تناول الفئة المذكورة للأدوية المخفضة للكولسترول.

وقد وجدت الدراسة أنّ مرضى السرطان الذين تناولوا أدوية الكولسترول قد أظهروا انخفاضاً في خطر الوفاة بسرطان الثدي بنسبة 43%، وانخفاض في معدل الوفيات جراء سرطان البروستات بنسبة 47%، و30% من سرطان المريء، و22% من سرطان الرئة.

وقد بحث العلماء في السجلات الصحّية لنحو مليون من مرضى السرطان الذين أدخلوا للمستشفيات في المملكة المتحدة بين يناير 2000 ومارس 2013، ومن ثمّ تمّت مقارنة البيانات مع أرقام الوفيات التي تمّ الحصول عليها من مكتب الإحصاء الوطني.

الجدير بالذكر أنّ هذه النتائج قد دعمت بحوثاً سابقة كانت قد زعمت بأنّ حبوب تخفيض الكولسترول توفر حماية لمرضى السرطان. وعلق المؤلف الرئيسي للدراسات الدكتور بول كارتر من جامعة (أستون) ببرمنجهام البريطانية والذي قام بتقديم هذه النتائج في مؤتمر القلب والأوعية الدموية على النتائج، قائلاً: "أشارت التجارب إلى أنّ العقاقير تقوم بحجب هرمون الاستروجين والذي يسبب ارتفاع الكولسترول في الدم وبالتالي يقوم بعرقلة وإبطاء نمو السرطان بشكل كبير". وأضاف: بالرغم من أنّ العقاقير المخفضة للكولسترول قد أثبتت فاعليتها في الحد من مخاطر الوفاة الناجمة عن أكثر 4 أنواع للسرطان انتشاراً في العالم، إلّا أنّنا بحاجة للقيام بالمزيد من الدراسات على ضوء هذه النتائج". وتابع قائلاً: إنّ "هذه النتائج تأتت من أبحاث طويلة سابقة استمرت لمدّة 40 عاماً". 

ارسال التعليق

Top