• ١٣ آب/أغسطس ٢٠٢٠ | ٢٣ ذو الحجة ١٤٤١ هـ
البلاغ

حقائق صحية في عالم العدسات اللاصقة

حقائق صحية في عالم العدسات اللاصقة

أكيوفيو تلقي الضوء على حقائق عالم

العدسات اللاصقة هذه الأيّام البديل العصري لتصحيح البصر فهي مريحة جدّاً للعين وسهلة الاستعمال وقد غيرت حياة الملايين من مستخدميها، فمع استعمالها يمكن الاستمتاع بالحرية في الحياة أو عند ممارسة الرياضة بدون التقيد بارتداء نظارة. كما أنّ الكثير يستعينون بالملونة منها لإضفاء لمسة جمالية براقة على إطلالتهم.

أكيوفيو الاسم المعتمد في عالم العدسات اللاصقة تقدم للقارئ دليلاً لاستخدام العدسات اللاصقة بسلاسة وبطريقة صحية.

 

كيفية اختيار العدسات اللاصقة المناسبة:

عندما تقرر تجربة العدسات اللاصقة عليك الذهاب إلى أخصائي العيون وسؤاله عن الماركة التي يثق في جودتها، والأخصائي بدوره سيقوم بسؤالك بعض الأسئلة البسيطة وسيختار أفضل أفضل العدسات اللاصقة التي تناسب عينيك وتتوافق مع أسلوب حياتك. ولابدّ أن تخضع لبعض الفحوصات للمحافظة على صحة العينين. كما سيقوم الأخصائي بشرح كيفية التعامل مع العدسات اللاصقة (تثبيتها وإزالتها) وأساسيات العناية التامة وسيساعد هذا الأمر في استخدام العدسات بشكل آمن وسهل.

أكيوفيو تقوم بالإجابة على بعض الأسئلة الشائعة لمن يرغب في استخدام العدسات اللاصقة:

·      هل العدسات اللاصقة للاستعمال اليومي وما مدة صلاحيتها؟

العدسات اللاصقة مصممة للاستعمال اليومي بحيث تم ارتداؤها طوال اليوم مع ضرورة خلعها كلّ ليلة قبل الخلود إلى النوم كذلك يجب التخلص منها بعد مدة زمنية محددة واستبدالها بزوج جديد من العدسات، هناك بعض الأنواع من العدسات المخصصة للاستعمال اليومي يتم التخلص منها يومياً وأخرى بعد مرور أسبوع أو أسبوعين أو أربعة أسابيع وإذا تمت إعادة استخدامها فيجب أن يتم تظيفها وتعقيمها بعد ارتدائها.

·      هل هناك عدسات للاستخدام المتواصل وخلال النوم؟

يمكن وضع عدسات لاصقة للاستخدام المتواصل وخلال النوم طوال الليل حتى انتهاء مدة ارتدائها حسبما ينصح به أخصائي العيون. هناك بعض منها للاستخدام المتواصل وعند النوم يتم التخلص منها وأنواع أخرى يمكن تنظيفها وتقيمها وإعادة استخدامها قبل أن يتم استبدالها لاحقاً وهو أمر حيوي للحفاظ على صحة العينين.

كيف نستخدم العدسات اللاصقة بشكل يلائم صحة العينين؟

-         العدسات اللاصقة أجهزة طبية ينبغي مراعاة إرشادات استخدامها بشكل صحيح.

-         الاعتناء بالعدسات بعينيك وتعد مواعيد استبدالها أمراً حيوياً للغاية.

-         يجب دوماً غسل اليدين أوّلاً قبل التعامل مع العدسات اللاصقة.

-         يفضل استخدام الصابون السائل عديم الرائحة المضاد للبكتيريا.

-         يجب شطف اليدين جيداً من الصابون وتجفيفهما باستخدام منشفة خالية من الوبر قبل التعامل مع العدسات.

-         إنّ أيّة عدسات لاصقة تم ارتداؤها يجب أن يتم تنظيفها وتعقيمها قبل وضعها مرة أخرى في العين حتى نتجنب حدوث مشكلات.

-         إنّ أنسب الأوقات لتنظيف وتعقيم العدسات اللينة التي سيعاد استخدامها هو عقب خلعها مباشرة.

-         إبعاد العدسات وعلبتها عن أي مصدر ملوث للبيئة.

·      كيفية التعامل مع محاليل العدسات

لا يمكن استخدام جميع محاليل العدسات اللاصقة مع كلّ أنواعها، فخصائصها تختلف تماماً كاختلاف العدسات اللاصقة ومع ذلك تعد المحاليل متعددة الأغراض طريقة مريحة للعناية بالعدسات. وينبغي الإهتمام بتاريخ انتهاء صلاحيتها ومدة استخدامها بعد فتحها.

·      هل بالإمكان الاستمتاع بحياة صحية مع العدسات اللاصقة؟

مرّت عدة سنوات على طرح العدسات اللاصقة، وشهدت تكنولوجيا صناعتها تطورات كبيرة، العدسات الجديدة تتميز بنعومتها ونحافتها ومرونتها بالإضافة إلى المحافظة على رطوبتها مما يريح العينين.. وهي مريحة جدّاً لدرجة انك لن تشعر بوجودها في عينيك. ومع التصميم الجديد عند وضعها بطريقة صحيحة فمن المستحيل أن تسقط من العين حتى مع ممارسة أكثر الرياضات عنفاً.

إنّ الجيل الجديد من العدسات اللاصقة مصنوع من مواد منسجمة حيوياً مع الإنسان وغالباً ما تستخدم مواد مماثلة للعديد من المستلزمات الطبية الأخرى وهي مادة السيلكون هايدروجيل لتسمح بمرور الكمية المطلوبة من الأكسجين عبر العدسات.

جميع عدسات أكيوفيو مانعة للإشعة فوق البنفسجية للحماية من أشعة الشمس الضارة.

·      هل هناك عمر معيّن لاستخدام العدسات اللاصقة؟

لا يوجد عمر معيّن فقد أظهرت الدراسات أنّ الأطفال من عمر 12 سنوات ممن يحتاجون لتصحيح نظرهم يمكنهم استخدامها كما أنّ التقدم بالعمر لا يعد مانعاً أبداً لاستخدام العدسات.

ارسال التعليق

Top