• ٧ آب/أغسطس ٢٠٢٠ | ١٧ ذو الحجة ١٤٤١ هـ
البلاغ

ظلال العيون.. لعبة جمالية آسرة

لبنى زيتوني

ظلال العيون.. لعبة جمالية آسرة
  قد تعتبر معظم النساء ظلال العيون أمراً جمالياً صعباً ويمكن الاستغناء عنه. إنما ظلال العيون تعكس جمالك بطريقة مؤثّرة واستثنائية تحمل الكثير من معاني الجمال الغامض والراقي. وسرّ تأثيرها الفعّال يبقى في أن تتعلّمي كيفيّة تطبيق الظلال واختيار اللون الصحيح المناسب لك وتجنّب الأخطاء التي من الممكن أن تقعي بها عند التطبيق.

نقدّم إليك دليلاً شاملاً حول كل ما يخطر على بالك من أسئلة تتعلّق بماكياج ظلال العيون من كيفية التطبيق إلى الأخطاء إلى الأسرار الخاصة بهذه التقنية الجمالية الساحرة.

 

1-  لكلِّ لون عيون ألوان ظلال مناسبة:

·      العيون البنية الداكنة أو الفاتحة تناسبها درجات ظلال العيون باللون الأزرق والأخضر وألوان الجواهر اللامعة العميقة.

·      العيون الخضراء تناسبها ألوان ظلال العيون الوردية والبنية.

·      العيون الزرقاء تناسبها ألوان ظلال العيون الذهبية والبنية.

·      ظلال العيون الرمادية الداكنة والبنفسجية تناسب جميع ألوان العيون.

فالتركيز عند اختيار لون ظلال العيون يجب أن يكون على التناقض بين لون عينيك ولون ظلال العيون لإبرازها بشكل رائع وليس اختيار لون مماثل للون عينيك.

 

2-  كيف يدوم لون الظلال مدّة طويلة؟

السرّ في بقاء ظلال العيون طوال النهار ولأطول فترة ممكنة هو بتطبيق المستحضر التمهيدي قبل وضع الظلال. قومي بنشره على جفنيك وعلى أماكن وضع الظلال حول عينينك، فهو سيشكّل حاجزاً مانعاً للعوامل الطبيعية التي تتلقّاها ظلالك خلال النهار أو الليل.

 

3-  كوني حذرة عند تطبيق ظلال تحتوي على البريق:

فالبريق يبرز جمال عينيك ولونهما، إنّما أيضاً قد يبرز الترهّل في الجفون وخطوط التجاعيد في حال كانا بدآ بالظهور على بشرتك. أما إذا لم تكوني تعانين من هذه المشكلة، فاختاري لون ظلال لحمياً وطبّقي بعده القليل من البريق الذهني إلى عظمة حاجبيك لتشرقي بجمال متألّق.

 

4-  ألوان الجواهر على الجفون:

تناسب ظلال العيون بألوان الجواهر الداكنة صاحبات البشرة الزيتونية بشكل كبير، وينصح بالابتعاد عنها لصاحبات البشرة الفاتحة والحنطية.

 

5-  الفرشاة هي سرّ النجاح:

عليك للنجاح بتطبيق ظلال العيون، استخدام أكثر من فرشاة واحدة، فيمكنك استخدام واحدة متوسطة الحجم لتطبيق اللون المحايد وأخرى مثلها لتطبيق اللون المختار على جفنيك، وواحدة صغيرة فقط لمزج اللون المميّز "الهايلايتر" وفرشاة مدبّبة عند استخدام ظلال العيون كمحدّد للعيون "آيلاينر".

 

6-  استخدام ظلال العيون كـ"آيلاينر":

يمكنك استخدام ظلال العيون كمحدّد للعيون بديلاً عن الـ"آيلاينر"، وذلك عن طريق استخدام فرشاة صغيرة مستديرة والأفضل أن تكون مدبّبة لنتيجة أكثر دقّة. طبّقي اللون البني الداكن تحت الرموش السفلى ومرّري إصبعك عليه وانشريه ووزّعيه قليلاً. ويمكنك أيضاً تغميس الفرشاة في الماء قبل كلّ شيء للحصول على تحديد شبيه بالآيلاينر السائل.

 

7-  لعيون أكثر إشراقاً وضياءً:

وسرّ العيون المشرقة يكمن في وضع القليل من ظلال العيون باللون الفاتح في الزوايا الداخلية للعين. ويمكنك استخدام قلم تحديد أبيض لذلك، أو استخدام أفتح لون في علبة الظلال.

 

8-  التنسيق بين ظلال العيون وأحمر الشفاه:

التنسيق بين الماكياج سرّ من أسرار نجاح الطلّة. فإذا أردت استخدام أحمر شفاه قوي بلون ساطع كأحمر الشفاه الأحمر، عليك اختيار ظلال العيون الهادئة والطبيعية بالألوان الفاتحة واللحمية فقط. أما إذا أردت تطبيق ظلال قوية ولافتة، فاستخدمي أحمر شفاه لحمياً أو ملمّعاً فقط.

 

9-  السر يكمن في المزج:

أحد الأسرار الأكثر اهميّة لنجاح تطبيق الظلال بشكل لافت هو المزج بين أكثر من لون من الظلال، فعليك استخدام ظلّين أحدهما فاتح والآخر غامق. طبّقي اللون الفاتح على جفنيك بكاملهما حتى عظمة الحاجب، ثمّ استخدمي اللون الغامق ليصل إلى زوايا العينين فقط.

 

اختاري...

1-  اختاري ما يناسبك من الظلال، فالظلال الكريمية سهلة التطبيق وإنما مشكلتها هي أنها تتلاشى بسرعة. أما الظلال البودرة فتكون أكثر ثراءً وتدوم أطول، وإنما أكثر صعوبة في السيطرة عليها عند التطبيق.

2-  اختاري على الأقل ثلاثة ظلال من نفس مجموعة الألوان كالبني الفاتح والمتوسط والغامق، كذلك بالنسبة للأسود أو الرمادي فهي ألوان محايدة تبعدك عن المبالغة في طلّتك.

3-  اختاري مجموعة من الفراشي الجيدة للتطبيق وابتعدي عن تلك المصنوعة من الإسفنج لظلال العيون لأنّها لا تطبّق اللون بشكل جيِّد.

4-  اختاري فرشاة مسطّحة جدّاً لتطبيق ظلال العيون على كامل الجفن لأنها تلتقط الظل وتوزّعه بالكامل. واختاري فرشاة ناعمة أو صلبة لتطبيق الظلال في زاوية العين ومزجه إلى الخارج، وكذلك للحصول على تدرّج لوني من جذور الرموش حتى عظمة الحاجب. واختاري فرشاة "قلم" صغيرة لتطبيق الظلال على خط الرموش العلوي والسفلي وزوايا العين الداخلية.

 

اختاري فرشاة مسطحة جدّاً لتطبيق الظلال على كامل الجفن وأخرى صلبة لتطبيق الظلال عند زاوية العين

 

تطبيق الظلال على الوجه العادي:

·      تطبيق ماكياج العيون يجب أن يكون الخطوة الأخيرة من مراحل الماكياج، طبّقي أوّلاً الكونسيلر والفاونديشن أو أحمر الخدود والبرونزر وحتى الأيلاينر.

·      طبّقي مستحضراً تمهيدياً لظلال العيون، ما سيجعله يدوم طويلاً وإلا فإنّ الزيوت الطبيعية لبشرتك ستتسرّب من خلال الظل وتجعله يتجمّع في زوايا العين.

·      لا تطبّقي الماسكارا أبداً قبل ظلال العيون، إلا في حال كنتِ تريدين طلّة الظلال الدخانية "السموكي".

 

تطبيق ظلال العيون برسم زاوية خارجية:

·      طبقي أوّلاً اللون الفاتح الذي يعرف عادة بـ"الهايلايتر" وهو بلون كريمي طبيعي. استخدمي لذلك فرشاة مسطّحة وطبّقي "الهايلايتر" على الزوايا الداخلية للعين ثمّ مررّي الفرشاة صعوداً وهبوطاً للقليل من الظل على خط الرموش العلوية والسفلية ومرّريها بعد ذلك أسفل حاجبيك.

·      انتقي فرشاة مسطّحة وطبّقي بها لوناً أغمق بدرجة من اللون السابق على كامل الجفن من خط الرموش إلى زاوية العين ولا تتجاوزيها إلى الخارج.

·      انتقي فرشاة أخرى وطبّقي بها اللون الأغمق فوق وحول زاوية العين بدءاً من الركن الخارجي للعين. طبّقي الظل بأغمق حالاته على طول خط الرموش وجفّفيه تدريجياً. طبّقي الظل حتى قرب نهاية الحاجب وارسميه بشكل زاوية مجنّحة.

·      نظّفي الفرشاة جيداً بالماء والصابون وجفّفيها بمنشفة نظيفة، ثمّ استخدميها لمزج الظلال على طول الحواف بحيث تتلاشى الألوان ضمن لون بشرتك وكذلك امزجيها على طول الجفن بضربات ناعمة وواسعة.

 

تطبيق ظلال العيون بشكل دائري:

·      هذه الطلّة تحتاج إلى ظلّ متوسط اللون وآخر غامق. ضعي اللون المتوسط الدرجة على الجفن باستخدام فرشاة مسطّحة لذلك، وركّزي على وسط العين.

·      ابرزي جفنيك بواسطة أغمق ظلّ متوفّر. طبّقي الظل الداكن إلى الثلث الداخلي والخارجي من عينيك، وهذا يعني أنّ التطبيق على جفنك سيكون غامقاً – متوسطاً – غامقاً. لا تدخلي الظل الداكن كثيراً داخل زوايا العين، وإلا ستعطي انطباعاً بالإرهاق. يمكنك أيضاً سحب الحافّة الخارجية من الظل الداكن صعوداً نحو نهاية الحاجب لطلّة أكثر درامية.

·      امزجي الظلال بواسطة فرشاة نظيفة بضربات ناعمة، وإنما تجنّبي تقريب اللون الأغمق إلى وسط الجفون لأنّه سيؤدي إلى تعكير الجزء الأوسط الذي قمت به. امزجي الحواف الخارجية للجفن حتى لا يعود هناك خطوط قوية تفصل اللونين.

 

لتجنب مظهر العينين المتعبتين احذري من أن يتجاوز تطبيق الظلال خط الرموش السفلية

 

أخطاء عند التطبيق تجنّبيها...

1-  تطبيق أكثر من اللازم تحت العين، فعليك أن تكوني حذرة بحيث لا يتجاوز تطبيق الظلال خط الرموش السفلية وليس أبعد من ذلك وإلا ستظهر عيناك متعبتين.

2-  لا تطبّقي الكونسيلر فوق الجفون قبل الظلال، إنما طبّقي الكونسيلر تحت العين بعد تطبيق الظلال فوق العين، لأنّه قد يتساقط الظل ويقوم بإتلاف مهمّة الكونسيلر بتغطية منطقة ما تحت العين.

3-  لا تهملي استخدام الماسكارا والآيلاينر، فظلال العيون وحدها لا تكفي وتحتاج عيناك إلى تحديد أكبر بواسطة الآيلاينر الغامق وإلى إشراقة وتوسيع بواسطة الماسكارا.

4-  إذا كان لون شعرك وعينيك فاتحاً، فابتعدي عن الألوان الداكنة جدّاً كالأزرق والأخضر والبنفسجي العميق لأنها ستكون قوية جدّاً على لون بشرتك.

 

تطبيق ظلال العيون على شكل "موزة":

·      غطّي الجفن بلون متوسط الدرجة باستخدام فرشاة مسطّحة ووزّعيه على كامل الجفن. أضيفي القليل من الظل الأفتح للزاوية الداخلية للعينين لإضفاء إشراقة لوجهك.

·      بواسطة فرشاة رفيعة دقيقة "قلم"، وزّعي اللون الغامق ذهاباً وإياباً على طول ثني العين لجعلها أكثر عمقاً. يمكنك اختيار رسم منحى موزة عادية باستخدام الظل فقط على طول خط ثني العين أو إغلاق العين ورسم الخط من زاوية العين الداخلية إلى الخارجية. ومن هناك، ارسمي انحناءة بالخط عودة إلى الرموش. ابقي الظل في خط رفيع نسبياً.

·      امزجي الألوان بفرشاة نظيفة، وحتى لا يكون اللون غامقاً جدّاً استخدمي هذه الفرشاة لطمس الحواف الخارجية البارزة للخط المرسوم. لا تمزجي كثيراً.

 

العيون الدخانية "السموكي":

·      طبّقي اللون الأفتح "الهايلايتر" بفرشاة مسطّحة إلى الزاوية داخل العين ومباشرة تحت حاجبيك، ما سيجعل العينين تبدو أكبر وأكثر إشراقاً.

·      بواسطة فرشاة مسطّحة، طبّقي اللون المتوسط على طول الجفن، بدءاً من خط الرموش إلى أعلى زاوية العين. تجنّبي تطبيقه بالفرشاة للأعلى حتى لا يصل إلى الهايلايتر.

·      طبّقي اللون الأغمق على طول خط الرموش العلوية. لا تطبّقيه على كامل الجفن وإنما على ثلث القاع فقط. استخدمي فرشاة رفيعة لتطبيق خط أكثر دقّة وغمقاً من اللون على طول خط الرموش.

·      بواسطة فرشاة رفيعة، طبّقي ظلال العيون الغامضة على طول خط الرموش السفلية بدءاً من الركن الخارجي نحو الزاوية الداخلية واعملي على تخفيف اللون تدريجياً كلّما اقتربت إلى الداخل.

·      بواسطة فرشاة نظيفة، انشئي تدرّجاً سلساً من الألوان عند المزج. خذي وقتك لدمج الظل الغامق مع المتوسط مع تجنّب تقريب خط الظل الداكن لخط الرموش كثيراً حتى لا تبدو باهتة عند المزج.

 

نصائح:

1-  يجب تطبيق اللون الفاتح أوّلاً دائماً والتدرّج نحو اللون الغامق.

2-  لا تطبّقي الظلال على عين واحدة ومن ثمّ تنتقلي إلى الأخرى، وإنما اعملي على تطبيق كلّ مرحلة على العينين معاً وانتقلي إلى المرحلة الأخرى بعد ذلك.

3-  من أهم جوانب التطبيق استخدام ضربات الفرشاة الصحيحة وبالسرعة المناسبة، إذ أنّ السرعة أو استخدام ضربات خاطئة ستؤدي إلى تبطيق غير جذّاب.

4-  استعيني بالأعواد القطنية للتعديل عند الحاجة ولا تستخدمي أصابعك لأنّ ذلك يؤدّي تلطيخ التطبيق.

5-  نظّفي فراشي الماكياج بعد كلِّ استخدام لتجنّب اتّساخ ظلال العيون بعضها ببعض.

ارسال التعليق

Top