• ١١ آب/أغسطس ٢٠٢٠ | ٢١ ذو الحجة ١٤٤١ هـ
البلاغ

قبل الانطلاق.. خطوات مفيدة في رحلتك

أسرة البلاغ

قبل الانطلاق.. خطوات مفيدة في رحلتك

◄تتعدّد الرحلات السياحية المتاحة لقضاء الإجازة الصيفية، ولكن بعد إختيار نوعها، ثمة تحضيرات خاصّة بكل منها.

 

-        رحلات السفاري والتخييم:

تتّجه غالبية رحلات السفاري والتخييم نحو جنوب "المغرب" وأدغال "جنوب أفريقيا" و"كينيا" و"تنزانيا". وفي هذا الإطار، ينصح بأخذ حقيبة للإسعافات الأولية تحتوي على معقّم ولاصق للجروح وضمّادات ومقص وخافض للحرارة ومناديل معطّرة، فضلاً عن ملابس تناسب مناخ البلد المقصود وأحذية مريحة وقبعات تحمي من أشعة الشمس وكريمات واقية، علماً أنّ الجوّ شديد الحرارة في وجهات السفاري خلال النهار، وبارد إلى معتدل الحرارة خلال الفترة المسائية. ويجدر عدم إغفال مضاد الحشرات والمرهم الذي يداوي لسعات الناموس والكشّافات الليلية والولاعات لإشعال الحطب أو الفحم.

 

 

-        الرحلات البحرية:

لعلّ أبرز الرحلات البحرية تتّجه من "السعودية" نحو "ميلانو" و"روما" في "إيطاليا"، ومن "مدريد" في "إسبانيا"، فضلاً عن "تركيا" و"ماليزيا". وفي هذا الإطار، يجب إحضار الكريمات الواقية من حرارة الشمس والملابس والنظّارات الخاصة للسباحة و"شامبو" مناسب للأطفال ومشط وليف للإستحمام ومزيل لرائحة العرق، في حقيبة السفر، فضلاً عن ساعة مضادة للماء.

 

 

-        الرحلات السياحية:

يقصد العرب "اسطنبول" و"أنقرة" في "تركيا" والعاصمة البريطانية "لندن"، بهدف السياحة في الصيف. وينصح بأخذ كاميرا لإلتقاط الصور التذكارية ودفتر وقلم لتدوين الملاحظات وكميّة كافية من النقود للتمكّن من زيارة أكبر عدد من الأماكن. وإذا كانت رحلتك السياحية طويلة، لا تنسي علبة أدوات الخياطة (إبر وخيوط ومقص وأزرار).

 

-        خطوات مفيدة في رحلتك..

·       احرصوا على إختيار وجهة الرحلة، بعد التشاور مع أفراد أسرتك، ما يزيد من المتعة خلالها.

·       لا تنسوا أن تتأكّدوا من إكتمال وثائق السفر، قبل مغادرتكم للمنزل.

·       احرصوا على حجز الفندق عبر الهاتف قبل وصولكم لأنّ هذه المرافق غالباً ما تكون مزدحمة أو يمكن التنسيق مع شركة سياحية تتولّى هذا الأمر.

·       قوموا بحساب المصاريف مسبقاً لأنّه من الصعب إعادة هيكلة الرحلة أثناء السفر.

·       احرصوا على إعداد جدول تنظّمون فيه الأماكن التي ستتّجهون إليها، مع توقّع الوقت اللازم لكل منها.

·       إذا كنت أمّاً لأطفال صغار يقيّدك حضورهم إلى بعض العناوين، يمكنك الاستعانة بحاضنة أطفال متخصّصة تتواجد في غالبية الفنادق العالمية، ويمكن الدفع لها عن عدد الساعات التي تعمل فيها، وبذا تستطيعين زيارة الأماكن التي تريدينها.

·       إذا كان طفلك رضيعاً يتناول نوعاً معيّناً من الحليب الصناعي، ننصحك بأخذ كمية كافية من العبوات له لعدم توافر بعض الأنواع في جميع الأماكن.

·       كوني عمليّة في إختيارك للملابس والأحذية أثناء السفر، فالنزهات تستوجب أزياءً مريحة، وتخلّصي من الأحذية ذات الكعب العالي المؤلامة للظهر والرجلين.

·       هناك بعض المستلزمات والأدوات التي يمكنك شراؤها من المكان الذي تسافرون إليه، فلا داعي لحمل الأشياء التي تعلمون إنها متوافرة في أي مكان.

·       حاولوا تعلّم بعض الكلمات البسيطة والهامّة بلغة البلد الذي تتجهون إليه.

 

-        حماية المنزل أثناء السفر:

هناك عدد من الإحتياطات التي يجب مراعاتها لحماية منزلك أثناء السفر، أبرزها:

·       إغلاق مفاتيح الغاز وفصل الكهرباء: من الهام التأكّد من فصل التيار الكهربائي عن المنزل وكذلك إغلاق مفاتيح الغاز، تجنباً لحدوث أي حرائق قد تنجم من التماس كهربائي أو تسرّب الغاز.

·       إغلاق صنابير الماء: تأكدوا من إغلاق صنابير الماء الموجودة في المنزل، والحديقة.

·       أغلاق باب المنزل: تأكدوا من إغلاق باب المنزل الرئيس بإحكام، وذلك لحمايته من عبث اللصوص، ولا تغلفوا النوافذ والشرفات لحماية الأثاث من الأتربة.

·       إفراغ الثلاجة من الطعام وإيقاف تشغيلها: يتم اللجوء إلى هذا الإجراء إذا كانت فترة السفر تتجاوز مدّتها الشهر.

·       إعطاء مفتاح المنزل لأحد الأقارب: تعتبر هذه الطريقة مثالية لحماية المنزل من السرقة وأحداث لم تكن بالحسبان، شريطة أن يكون من سيحمل المفتاح شخصاً موثوقاً به يتفقَّد المنزل كلّما أمكن ما يمنحك إجازة سعيدة بدون قلق!►

ارسال التعليق

Top