• ٢٧ كانون ثاني/يناير ٢٠٢٢ | ٢٣ جمادى الثانية ١٤٤٣ هـ
البلاغ

كيف تبدأ مشروعك بنجاح ومبلغ بسيط؟

مجلة الرجل

كيف تبدأ مشروعك بنجاح ومبلغ بسيط؟

إليك مجموعة من النصائح، التي يمكنك من خلالها جعل مشروعك الصغير ينجو من الفشل ويستمر ويزدهر، ويحقق لك أفضل مستوى ممكن من الأرباح.

    اختر فكرة تناسبك

لا يختلف اثنان على أن المشروعات الصغيرة القائمة على شغف أصحابها، ودرايتهم بالمجال الذي يتخصصون به، هي المشروعات التي تمتلك أفضل احتمالية للاستمرار والنجاح وتحقيق أفضل مستوى من الأرباح.

الشغف والاهتمام والمعرفة بمجال مشروعك سيجعلك تتجاوز الكثير من العقبات، وسيمنحك القدرة على الإبداع والابتكار، وتحقيق أفضل مستوى ممكن من النجاح.

 

    ضع خطة محكمة لمشروعك

في عالم البيزنس لا جدال حول حقيقة أن خطة المشروع تمثل حجر الزاوية الذي تقام عليه المشروعات مهما كان حجمها، لذلك أهمية الخطة هي من أهمية نجاح المشروع من الأساس، وهي مرحلة يجب الاهتمام بها بأقصى درجة.

كي ينجح مشروعك الصغير عليك أن تضع خطة محكمة تقوم على حقائق. أولاً وقبل كلّ شيء حاول جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والبيانات حول المجال الذي تود التخصص به.

فعليك إذن دراسة كلّ شيء وكلّ الاحتمالات، وعليك أيضاً أن تسأل أصحاب المشروعات المشابهة أو القريبة من مشروعك، ثم تجميع بيانات عن الموردين وعن الزبائن وطبيعتهم، ولا تترك شيئًا للصدفة.

وبعد كلّ هذا وذاك لابدّ من دراسة جدوى للمشروع، وحدد حجم العمالة وتكلفتها، وضع قائمة بأفضل الأماكن لإقامة مشروعك، حدد حجم رأس المال، والمصادر التي ستعتمد عليها للحصول عليه.

 

    ابدأ فوراً وبأي مستوى

إذا كان لديك فكرة جيدة لإنشاء مشروع صغير، ولا تمتلك الموارد الكافية الآن لتنفيذه كما يجب، فلا تجعل ذلك يوقفك، بل ابدأ في أقرب وقت حتى ولو بمستوى بسيط ومن ثم استثمر في مشروعك.

 

    الاهتمام الكافي بالتسويق

التسويق عنصر لا غنى عنه لنجاح المشروعات حتى الصغير منها، لذا عليك أن تمتلك خطة تسويقية محكمة تقوم على إظهار أهم ما يميز مشروعك عن المنافسين الآخرين.

 

    اجعل كلّ شيء قانونياً

وأخيراً إذا كنت تريد إنشاء مشروع صغير ناجح، وتريد الاستمرار في العمل على هذا المشروع وتطويره، فعليك تأسيس مشروعك على أرض صلبة من الناحية القانونية، وهو ما يتأتى من خلال عنصرين لا ثالث لهما: البطاقة الضريبية والسجل التجاري.

ارسال التعليق

Top