• ٢٩ آذار/مارس ٢٠٢٤ | ١٩ رمضان ١٤٤٥ هـ
البلاغ

قواعد الإبداع

د. علي شراب

قواعد الإبداع

◄إنّ الإبداع يبدأ من الإنسان لذلك تجد الكثير من المبدعين قد انطلقوا من بيئة ضيقة ومحدودة، كما أنّ الرؤية الإيجابية للنفس هي سبب النجاح، ونذكر هنا 14 قاعدة تقود إلى الإبداع، وهي:

القاعدة الأولى: (قاعدة الرغبة) هناك طريق سالك نحو النجاح عندما تكون هناك رغبة.

القاعدة الثانية: (أجج رغبتك في النجاح) إذا وصلت رغبتك في الحصول على الحكمة درجة رغبتك في الحصول على الحياة في لحظة الغرق فستحصل على الحكمة (سقراط). كيف تحكم أنّ شيئاً ما غير ممكن؟ الجواب: جرِّب، وقيل في الحكمة: "لو تعلقت همة أحدكم بالثريا لنالها".

القاعدة الثالثة: (وضع هدف) يجب أن يكون لك هدف واضح إن لم يكن لديك هدف.

القاعدة الرابعة: (إرفع مستوى أهدافك) بأن يكون هدفك عالياً، فإن لم ترضَ إلّا بالقمة فستصل إليها، وقيل أنّ طالب العلم لو أراد النجاح فقط بدرجة 50 لم ينله بسهولة، بل عليه أن يهدف إلى التميز فوق النجاح ليحصل على النجاح وهكذا لباقي الأمور.

القاعدة الخامسة: (التعلُّم) تقف الحياة عندما يقف التعلُّم، قد أعذرك إذا لم تكن تعلم؛ ولكن لا أعذرك إذا لم تتعلم ما يجب أن تعلم.

القاعدة السادسة: (العمل) فعن النبي (ص) قال: "إنّ العلم يهتف بالعمل، فإن أجابه وإلّا ارتحل عنه".

القاعدة السابعة: (ركِّز على ما يمكنك فعله لا على ما لا يمكنك فعله) لكي تحقق ما تريد، قبل أن تبحر حدِّد نقاط الوصول.

القاعدة الثامنة: (تحديد البداية والاستمرار حتى النهاية) فلكل أمر عظيم لابدّ من بداية؛ ولكن الاستمرار حتى النهاية هو المجد الحقيقي (فرنسيس دروبي).

القاعدة التاسعة: (كن مرناً) غيِّر طريقتك.. إذا استمر فعلك بنفس الطريقة فستجني دائماً نفس النتيجة.

القاعدة العاشرة: (العودة من جديد) ليست العبرة بعدد المرّات التي سقطت فيها أرضاً، بل بعدد المرّات التي استطعت أن تقف فيها ثانياً (ريتري بيتول).

القاعدة الحادية عشرة: (أنت المسؤول عن قرار الإيقاف) إنّ الآخرين بإمكانهم إيقافك بشكل مؤقت؛ ولكن الشخص الوحيد الذي يستطيع إيقافك دائماً هو أنت.

القاعدة الثانية عشر: (لا تستعجل النتائج) الحياة كثمرة الشجرة.. عندما تنضج تسقط بمفردها.

القاعدة الثالثة عشر: (استمرار النجاح) فإنّ التميز لا يبقى وحيداً بمفرده.. فمن المؤكد أنه سيجتذب له جيراناً (كونفوشيوس).

القاعدة الرابعة عشر: (اللحظة هي مسؤوليتك وحياتك فاستفد منها لصنع المستقبل) وتذكر أنّ الوقت لا يعود للوراء، فإن لم تتعلم كيف تصحح حياتك.. فأنت مَنْ سيعود للوراء.►

 

ارسال التعليق

Top