• ١٩ نيسان/أبريل ٢٠٢٤ | ١٠ شوال ١٤٤٥ هـ
البلاغ

مقارنة بين آيفون 5 وجلاكسي إس4

مقارنة بين آيفون 5 وجلاكسي إس4
في سوق كبير يعج بالمنافسين تتربع (آبل) الأميركية و(سامسونغ) الكورية على الصدارة، بجهازي (آيفون 5) و(جالاكسي اس 4)، وربما يكون السؤال من هو الأفضل؟ ولا أحد يعرف ما إذا كان هاتف شركة «سامسونغ» الجديد سيسيطر على السوق أو أن (الآيفون 5» سيحافظ على مكانته بعد وجوده لشهور مضت، ودعونا نلقي نظرة صغيرة عن المواصفات الخاصة بكلا الجهازين ونترك لكم قرار الاختيار في النهاية.

الحجم
يعتبر هاتف «سامسونغ جالاكسي اس 4» هو الأكبر من حيث الحجم فأبعاده 137 × 70 × 7.9 ملليمتر مقابل 124 × 59 × 7.6 ملليمتر لـ «الآيفون 5»، إذن الأكبر والأثقل في مواجهة الأصغر والأخف فمن كان يعتقد أن الأكبر هو الأفضل فليختر «سامسونغ» ومن كان يعتقد العكس فعليه بجهاز «آبل».

مادة الصنع
قامت «سامسونغ» بتصنيع هاتفها الجديد من مادة «البولي كربون» أي البلاستيك وهي نفس المادة التي صنعت منها هواتف «جالاكسي» السابقة، أما «الآيفون 5» فكما يعلم معظمنا فهو مصنوع من الألمنيوم الذي يصاب بخدوش عديدة مع كثرة الاستخدامات اليومية ولهذا السبب يلجأ الكثير من المستخدمين إلى شراء واق له قبل استعماله.

الوزن
يتمتع «الآيفون» بخفة الوزن إذ يصل وزنه الى 112 غراما أي أخف وزنا من «الإس 4» بحوالـي 15% والذي يزن 130 غراما كمـــا أنـــه أنحـف بنسبة 18%.

الشاشة
يحمل «الآيفون5» شاشة بحجم 4 بوصات بمقاييس 1136 × 640 وعدد 326 بكسل في البوصة وهي مواصفات ممتازة، أما «جالاكسي اس 4» فله شاشة 4.99 بوصات من نوع Super AMOLED بالدقة الكاملة 1920× 1080 بكسل وبوضوح كبير 441 بكسل في البوصة.

المعالج
يأتي هاتف «جالاكسي اس 4» بخيارين من المعالجات، الأول رباعي النواة من نوع «Snapdragon S4 Pro» صنع شركة «كوالكوم» بتردد 1.9 غيغاهرتز، والثاني هو exynos octa core ثماني النواة صنع شركة سامسونغ بتردد 1.6 غيغا هرتز، أما «الآيفون 5» فيحمل معالج A6 بسرعة 1.3 غيغا هرتز.

ذاكرة الوصول العشوائي RAM
يأتي جهاز «الآيفون 5» مزودا بذاكرة عشوائية «1 غيغابايت» مقابل «2 غيغابايت» لـ «جالاكسي اس 4» وهو ما يمثل الضعف.

التخزين
يتوافر كلاهما بسعات التخزين الثلاث «16، 32 و64 غيغابايت» ولكن «جالاكسي اس 4» يحمل منفذا لإضافة بطاقة ذاكرة خارجية حتى «64 غيغابايت» أما «آبل» فتعتمد على برنامج «iCloud» لتخزين الصور والڤيديوهات.

الاتصال
يعمل الجهازان على شبكات الجيل الرابع LTE وشبكة «HSPA+».

البطارية
وبدون تعليق يتفوق «جالاكسي اس 4» من هذه الناحية وبجدارة، حيث تصل قدرة عمل بطاريته الى 14 ساعــة مقــارنة بثماني ساعــات بالنسبــة لـ «الآيفون 5».

الكاميرا
عندما نأتي للحديث عن الكاميرا فإن «جالاكسي اس 4» يفوز بلا منازع مع 13 ميغابكسل للكاميرا الخلفية بتكنولوجيا «BIS» قادرة على التصوير بدقة 1080 بكسل بمعدل 30 إطارا في الثانية تدعم تصوير «HDR» مع مستشعر «illuminated sensor» و2 ميغابكسل للكاميرا الأمامية، أما «الآيفون 5» فيحمل كاميرا خلفية 8 ميغابكسل قادرة على التصوير بدقة 1080 بكسل وبمعدل 30 إطارا في الثانية تدعم تصوير «HDR» مع مستشعر من شركة «سوني».
ولك وحدك عزيزي القارئ الحكم في عملية الشراء والمفاضلة، وقد حاولنا قدر المستطاع وضع مقارنة بسيطة وواضحة المعالم بين الجهازين.

ارسال التعليق

Top