• ٨ آب/أغسطس ٢٠٢٠ | ١٨ ذو الحجة ١٤٤١ هـ
البلاغ

استخدامات وفوائد بيكربونات الصوديوم

إعداد: كارمن العسيلي

استخدامات وفوائد بيكربونات الصوديوم

كم مرّة سمعت وقرأت عن فوائد بيكربونات الصوديوم أو بيكربونات الصودا في القضاء على الروائح الكريهة والتخلص من البقع وحتى من بعض المشكلات المرتبطة بالصحّة والجمال؟ ولكن هل سبق لك أن جربته وتأكدت من فعّاليته؟

إذا كان جوابك هو "لا"، ننصحك الآن بالإسراع إلى الاستفادة من أحد استخداماته المتعددة التي ستدفعك إلى جعله واحداً من المواد الرئيسية التي لا يخلو مطبخك ومنزلك منها.

 

- دليل الاستخدامات:

1- إزالة البقع العنيدة عن الأواني: كلّ ما تحتاجين إليه هو رش كمية من بيكربونات الصوديوم على قطعة قماش مبللة بالماء أو الخل، ثمّ فرك الأواني بها، لإزالة البقع العنيدة.

2- تنظيف سطح المطبخ: افركي سطح المطبخ وأبواب الخزائن وحتى الحنفيات وحوض المجلى بكمية من بيكربونات الصودا، للتخلص من البقع والأوساخ والحصول على سطح يلمع من شدة النظافة.

3- تنظيف الجلاية: رشي كمية لابأس بها من بيكربونات الصودا داخل الجلاية، ثمّ املئيها بالخل وشغليها. هذه الطريقة ستقضي على الروائح الكريهة العالقة بها.

4- تنظيف وتعطير الفرن: تنظيف الفرن بمسحوق بيكربونات الصودا عملية سهلة جدّاً. كلّ ما عليك فعله هو تذويب كوب من بيكربونات الصودا بالماء، ثمّ رش المزيج داخل الفرن، وترك هذا الأخير منقوعاً بالماء لساعات عدّة. بعدها قومي بتنظيف الفرن بواسطة قطعة قماش مبللة، عن طريق الحف أو مجرد مسحه. وللحصول على رائحة جميلة، ضعي كمية من قشر البرتقال أو الحامض في الفرن ثمّ أشعليه لمدة 5 دقائق على حرارة 180 درجة مئوية.

5- لثلاجة بروائح منعشة: احتفظي بعلبة مليئة ببيكربونات الصودا داخل الثلاجة، لامتصاص روائح الطعام والمأكولات. احرصي على تقليب المسحوق من وقت إلى آخر، ومن ثم تغييره كلّ شهرين.

6- تنظيف مصاريف المياه والقضاء على الروائح فيها: ضعي ما يعادل 3 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصودا في المصرف، ثم اسكبي فوقها مياهاً دافئة أو قليلاً من الخل الأبيض. استمري بفعل ذلك لدقائق عدة.

7- لتنظيف وتلميع المغاسل والمغاطس: امزجي كوباً ونصف الكوب من بيكربونات الصودا مع نصف كوب من سائل الصابون ونصف كوب من المياه. اضيفي إلى المزيج ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض، ثم بللي قطعة قماش بهذا المزيج وامسحي بها المغاسل والمغاطس.

8- لتلميع البلاط: رشي بيكربونات الصودا على إسفنجة ثمّ اسكبي قليلاً من الخل وافركي بها بلاط الحمام أو المطبخ. ثمّ غمسي فرشاة أسنان قديمة في مسحوق بيكربونات الصودا وافركي بها الأرض، ثمّ اغسلي كلّ شيء بالماء.

9- للتخلص من الرائحة المزعجة أثناء الجلي: اضيفي ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصودا إلى سائل الجلي في كلّ مرّة تقومين بغسل المواعين. هذه الطريقة تضمن لك الحصول على صحون وأكواب وغيرها من الأدوات نظيفة وخالية من الروائح المزعجة.

10- مقشر طبيعي للوجه والجسم: امزجي كمية كبيرة من بيكربونات الصوديوم في مياه مفلترة أو زيت اللوز، ثمّ أضيفيها إلى مياه الاستحمام لتقشير بشرتك. يمكنك أيضاً أن تضعي المزيج المقشر على وجهك للتخلص من الاحمرار فيه أو أي شوائب أخرى.

11- لتهدئة الحكة أو الألم الناتج عن الحروق ولسعات الحشرات: اصنعي معجوناً من بيكربونات الصودا والمياه، وضعي كمية منه فوق المنطقة المصابة.

12- مزيل طبيعي للروائح: افركي يديك بمعجون بيكربونات الصودا وحامض الليمون، بعد الانتهاء من إعداد الطعام وذلك للتخلص من روائح البصل أو الثوم أو السمك التي قد تكون عالقة.

13- للتخلص من الروائح المختلفة: رشي قليلاً من بيكربونات الصودا على الفراش وداخل الأحذية وحقائب اليد، واتركيه لساعات قبل تنظيفها. 

ارسال التعليق

Top