• ٩ تموز/يوليو ٢٠٢٠ | ١٨ ذو القعدة ١٤٤١ هـ
البلاغ

عشرة نصائح للأهل: أوّلها المديح.. ثمّ المديح

عشرة نصائح للأهل: أوّلها المديح.. ثمّ المديح

إذا كان طفلكم يعاني من صعوبة في الانتباه أو في مشاكل في التصرّف أو حتى من إفراط في الحركة، هذه بعض الإرشادات التي يمكنكم اتباعها لمساعدته للتأقلم:

1-  المديح: إنّ المديح يمنح الطفل الفخر والثقة بالنفس، مثل أن نستعمل دائماً عبارات: عافاك، شاطر، جيِّد، ونصفق له وتقبّله كلما قام بعمل ما حسن. والهدف دائماً هو تشجيعه على المثابرة للقيام بأعمال جيِّدة.

2-  التوجيه: يجب تنبيه الطفل إذا قام بعمل غير ملائم وعدم اللجوء إلى أساليب التوبيخ إذ يجب توجيهه بطريقة لا تجعله ينكفئ على نفسه.

3-  قانون موحّد: يجب أن يكون القانون واحداً في المنزل مع كل أعضاء العائلة، ويجب أن يكون القانون روتينياً بالنسبة إلى الطفل.

4-  تحديد الأوامر بوضوح لكي يستطيع الطفل فهم الأوامر وتنفيذها: يجب علينا تحديدها بحسب قدرته على الفهم. ولا يفضل الانتقال من أمر إلى آخر بسرعة وقبل الانتهاء من الأوّل.

5-  إعادة التعليمات: إعادة التعليمات له ثمّ الطلب منه إعادة ما طلب منه مثلاً: "شو قلتلك" وذلك باستعمال النظر إلى عيني الطفل والاستماع له للتأكّد ما إذا كان قد استوعب ما قلناه له.

6-  وضع الطفل في مدرسة عادية: مع برنامج للحالات الخاصة أو مع دعم خاص في صف عادي. يجب الاستعانة بمعلمة تعرف وضع طفلكم. ويجب اطلاعها على التعليمات. في بعض الحالات فقط قد يحتاج بعض الأطفال إلى الالتحاق بمدرسة خاصة بالأطفال ذوي الحاجات الخاصة.

7-  تخفيف ما يمكن أن يسبّب الانصراف عن الدّرس أو الكتابة: وضع الطفل أثناء الدرس في مكان هادئ وتشجيعه تكراراً حسب الحاجة.

8-  فرصة صغيرة: بعد القيام بعمل تركيزي معيّن.

9-  إعطاؤه أكثر وقت ممكن في البيت والمدرسة: يحتاج طفلكم إلى الكثير من وقتكم وعنايتكم ومحبتكم وصبركم، خصوصاً عند الشرح أو تنفيذ المهمات المتوجبة عليه مثل الفروض أو الامتحانات لتقييم دى استيعابه للمواد المطروحة. وقد لا يكون الوقت المعطى للامتحان كافياً وذلك لأنّ الأطفال المصابين بصعوبة في الانتباه يتأخّرون بسبب صعوبة التركيز وليس بسبب نقص في الذكاء.

10-                    الجلوس بجانب المعلمة: وذلك لتخفيف إمكانية اللهو.

 

المصدر: جريدة البلد/ العدد 109

ارسال التعليق

Top