• ٦ حزيران/يونيو ٢٠٢٠ | ١٤ شوال ١٤٤١ هـ
البلاغ

نصائح بسيطة لحماية سيّارتك من حرارة الصيف

نصائح بسيطة لحماية سيّارتك من حرارة الصيف

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، تواجه السيّارات الكثير من المشاكل بسبب الطقس الحار، ممّا يؤدِّي إلى أعطال تتدرج بين ضُعف أداء السيّارة وصولاً إلى أعطال مستعصية في المحرك، ويرجع ذلك إلى 5 أخطاء يقع فيها العديد من ملاك السيّارات في فترة الصيف.

1 - عدم التأكّد من مستوى سائل التبريد في المحرك بشكل دوري

يتم تصنيع سوائل التبريد من مواد فعّالة تساعد في إبقاء درجة حرارة المحرك على مستويات التشغيل المطلوبة لضمان الأداء الفعّال، إلّا أنّ عدم التأكّد من مستوى سائل التبريد في السيّارة قد يعرض المحرك إلى أخطار الأعطال، وبالأخص أعطال سطح السلندر المعروفة باسم «جوان السلندر» آو Head Gasket والتي قد تكلّف مبالغ طائلة لإصلاحها.

ويمكن إضافة الماء لبعض السيارات القديمة كونها صُمِمت لذلك، إلّا أّن الطرازات الجديدة لابدّ من التأكّد من نوعية سائل التبريد المخصّص لها وذلك بالرجوع إلى دليل المُستخدم.

2 - عدم تنظيف الرادياتير من الشوائب

الرادياتير جزء مهم من عملية تبريد السيّارة، حيث يقوم بتبريد السائل لضخِّه مرّة أُخرى في المحرك، إلّا أنّ عدم تنظيفه بشكل دوري كلّ فترة من الأتربة والتراكمات يتسبّب في انسداد الرادياتير وبالتالي رفع درجة حرارة المحرك.

لذا وجب تفريغ وتغيير سائل الردياتير كلّ فترة، كلّ عام مثلاً، لضمان عدم تراكم الترسبات والأتربة داخل المحرك.

3 -عدم تغيير الردياتير القديم

بعض السيّارات القديمة التي صُنِعت قبل عام 1995م تستعمل الردياتير المصنوع من النحاس، لكن مع عوامل التعرية والمواد الكيميائية تصبح فعالية تبريد الريدياتير المصنوع من النحاس أقل كفاءة مع مرور الوقت، لذا وجب تغيير الردياتير إلى مواد أكثر فاعلية مثل الألومينيوم والتي تعتبر أفضل في التبريد وتشتيت الحرارة.

4 - عدم الكشف على غطاء الردياتير

غطاء الردياتير هو ما يمنع تسرب سائل التبريد خارج الردياتير ويحافظ على ضعط السائل داخله، إلّا أنّ التسريب من غطاء الردياتير قد يؤدِّي إلى فشل تام في عملية التبريد نظراً لاختلال ضغط سائل التبريد.

ولذلك، لابدّ من التأكد من فعالية غطاء الردياتير والعمل على الكشف عليه بشكل دوري للتأكّد من الحفاظ على ضغط سائل التبريد.

5 - عدم الكشف على الثيرموساتات

الثيرموستات هو أداة مهمّة في تنظيم تدفق سائل التبريد إلى المحرك، وأي شوائب تعيق عمل الثيرموستات قد تتسبّب في حدوث اختلال في دورة عمل الردياتير ممّا ينتج عنه ارتفاع درجة حرارة السيّارة.

ومن الضروري إجراء كشف بصفة دورية على الثيرموستات عند فحص الردياتير.

ارسال التعليق

Top