• ١ نيسان/أبريل ٢٠٢٠ | ٧ شعبان ١٤٤١ هـ
البلاغ

وصايا للمصابين بالكرش

وصايا للمصابين بالكرش

1-  تناول 3 أكواب كبيرة من الماء قبل الوجبات الرئيسية، فالماء ليس له أي سعرات حرارية ويملأ فراغ المعدة ويقلل بالتالي من تناول الطعام.

2-  تناول الجريب فروت أو خل التفاح قبل تناولك للطعام فيقلل إحساسك بالجوع ويحد من تناولك للطعام.

3-  ابدأ طعامك بتناول السلطات الخضراء المضاف إليها ملعقتان من الخل، فتقلل من تناولك للأطعمة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية وتعطيك إحساساً بالشبع لمدة طويلة وفي الوقت نفسه سعراتها قليلة.

4-  احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، فهي تأخذ وقتاً طويلاً في عملية المضغ مما يقلل الإحساس بالجوع وتؤدي إلى الشبع مع أقل كمية من الطعام.

5-  تناول وجبتك ببطء شديد – أكثر من 20 دقيقة – فتصل إلى مرحلة الشبع بسرعة دون أن تملأ معدتك بكثير من الأطعمة، وعلى العكس فالأكل بسرعة يملأ المعدة بكثير من الأطعمة قبل أن تصل إلى مرحلة الشبع.

6-  قطع الطعام إلى قطع صغيرة، وكلّ قطعة قطعة، فقد وجد أنك تشبع بعد أكل عدد معيّن من القطع، وليس بعد كمية معينة من الطعام.. أي أنّ عدد الطلعات من الطبق إلى الفم أهم من الكمية في إعطائك الإحساس بالشبع.

7-  استعمل أدوات المائدة الخاصة بالأطفال، بمعنى أن تكون الأطباق والملاعق والشوك والسكاكين صغيرة جدّاً، فهذا يقلل من تناولك للطعام وفي الوقت نفسه يزيد من إحساسك بالشبع.

8-  ضع الملعقة أو الشوكة على المنضدة بعد كلّ مرة تستعملها فيها ثمّ امضغ الطعام جيداً ثمّ عاود استعمال الملعقة أو الشوكة من جديد وهكذا، ويمكنك أن تستريح دقائق في وسط تناول الطعام.

9-  اجعل الأواني الكبيرة المملوءة بالطعام بعيدة عن المائدة ويتم الغرف في المطبخ ثمّ ينقل الطعام إلى المائدة مع إبعاد النظر بقدر الإمكان عن الطعام بصفة عامة.

10-                   لا تقذف في فمك أي طعام جديد قبل أن تبلع تماماً ما في فمك من الطعام وتجنب تناول الطعام واقفاً وتناوله وأنت في هدوء واسترخاء.

 

      حسن خليفة (كاتب وباحث بالأعشاب الطبيعية)

المصدر: كتاب الريجيم الصحي (التخلص من الكرش)

ارسال التعليق

Top