• ٢٩ آذار/مارس ٢٠٢٤ | ١٩ رمضان ١٤٤٥ هـ
البلاغ

أتيكيت ترتيب الحقائب عند السفر

أتيكيت ترتيب الحقائب عند السفر

يُعدّ ترتيب الحقائب من المشاكل التي تواجهنا عند السفر بسبب تعرّضنا لعدّة أُمور، مثل نسيان بعض الأشياء، أو أنّ مساحة الحقيبة لا تكفي لجمع كلّ المتعلقات أو لكثرة الحقائب وثقلها؛ وهو ما يعرقل الحركة بها. ولتلافي هذه المشاكل عليك مراعاة الأتي:

1- إعداد قائمة تضم احتياجات السفر لكلّ من أفراد الأُسرة من ملابس، لعب للأبناء، كُتُب، مستلزمات طبية وطعام، مع مراعاة سؤال أفراد العائلة عمّا يحتاجونه في سفرهم عند كتابة القائمة؛ لأنّ إشراك الأبناء في كتابة القائمة يجعلهم يشعرون بالمسؤولية وينمي لديهم عادة الاعتماد على النفس، كما أنّه يسهّل عليك المهمّة.

 2- تجهيز الملابس المختارة والمناسبة للسفر والتأكّد من نظافتها وسلامتها قبل السفر بوقت كافٍ.

 3- شراء الاحتياجات غير المتوافرة مثل معجون أسنان وشامبو وأدوية وبعض الحلوى.

 4- تحديد عدد الحقائب والتأكد من سلامة أجزائها، فمثلاً عجل الحقيبة وحمالاتها عليهما عامل كبير في تيسير حملها؛ لذا يجب التأكّد من سلامتهما قبل ترتيب الحقيبة ووضع الحاجيات.

5- مكونات الحقائب: ملابس، أحذية، لعب للأبناء، كُتُب، مناديل ورقية، بعض الأطعمة والمشروبات. احتياجات الطوارئ:

- أدوات خياطة بسيطة (إبرة- خيط أبيض وآخر أسود- زر صغير وآخر كبير- دبابيس).

- كيس صغير من مسحوق غسل الملابس.

- أدوية: مضادة للغثيان، لوقف الإسهال، خافض للحرارة، كريمات مضادة لأشعة الشمس وملطفة للبشرة، مطهر ومسكنات للصداع. ولتلافي مشكلة ثقل الحقائب يفضل وضع الحاجيات الثقيلة في الحقائب ذات العجل التي لن تحتاج لفتحها أثناء السفر، كما يفضل حمل حقيبة يدوية hand bag سهلة الحمل والفتح يوضع بها مأكولات خفيفة ومشروبات للسفر إن كان بالسيارة أو الأتوبيس، كما يمكنك وضع كتاب ولعب بسيطة بها لشغل الأبناء أثناء السفر بالإضافة إلى الأدوية المضادة للغثيان. ولا تنسَ الأوراق الرسمية الشخصية، بالإضافة إلى أي أوراق خاصّة بحجز مكان الإقامة أو تذاكر السفر ودليل أرقام الهاتف الخاصّ بك.

6- في حالة استخدام أكثر من حقيبة يجب توزيع الحقائب على أفراد الأُسرة بحيث يتحمّل كلّ فرد مسؤولية حقيبة معيّنة؛ ما يخلّصك من قلق وارتباك حمل الحقائب، كما أنّه يعوّد الأبناء على تحمّل المسؤولية؛ ولهذا يجب أن تتناسب الحقيبة في ثقلها وحجمها مع مقدرة الفرد الذي سيحملها والتأكّد من حزم الحقيبة جيِّداً وسلامة أجزائها.

7- بعد ترتيب الحقائب وحزمها يمكنك كتابة بيناتك الشخصية على بطاقة ورقية ولصقها على الحقيبة، وتتضمّن البطاقة الاسم والعنوان ووسائل الاتصال بك حتى يمكنك تمييز الحقيبة والعثور عليها في حالة فقدها.

8- يجب الانتهاء من حزم الحقائب وغلقها قبل السفر بـ24 ساعة على الأقل حتى نتجنّب الارتباك والقلق المصاحب لإعداد الحقائب في آخر وقت، كما أنّه يمكنك الاحتفاظ بقائمة الحاجيات التي تم وضعها في الحقيبة حتى يمكنك التأكّد منها عند العودة بحيث لا تُفاجأ بعد عودتك أنّ ثمة أشياء ناقصة تم نسيانها في السفر.

ارسال التعليق

Top