• ١٣ تموز/يوليو ٢٠٢٠ | ٢٢ ذو القعدة ١٤٤١ هـ
البلاغ

هدايا مفيدة للمولود الجديد

هدايا مفيدة للمولود الجديد

قد لا تخطر في بال والديه

قبل الولادة تشتري الأُم الكثير من الأشياء الأولية التي تحتاج إليها بعد ولادة الطفل وأثناء نموّه، مثل زجاجات الحليب والثياب الداخلية وطاولة الغيار وغيرها. وبعد الولادة تغدق على الأُم وطفلها الهدايا التي غالباً ما تكون ملابس جميلة جدّاً للمولود وفي الوقت نفسه باهظة الثمن نسبة إلى المدة القصيرة التي يمكن الطفل خلالها ارتداؤها. فالطفل في سنته الأولى يتغير مقاسه بشكل سريع بين أسبوع وآخر، وبالتالي فإنّ هذه الملابس تفقد أهميتها لأنّه لن يستطيع ارتداءها مرة أخرى. لذا تعتبر الهدية التي ترافق نمو الطفل مفيدة جدّاً وتوفر على الأُم والأب عناء البحث، فضلاً عن أنها تستعمل لفترة طويلة خصوصاً إذا كان الطفل الأوّل في العائلة.

 

آلة شفط المخاط (Mouche bebe):

من المعلوم أنّ الطفل لا يعرف كيف يخرج مخاطه من أنفه وحده حتى سنته الرابعة، مما قد يؤدي إلى انسداد جيوبه الأنفية الذي يسبب بدوره مشكلات في الأذنين. لذا فإن حيازة الأُم آلة شفط المخاط التي تسمح بالتخلص من مخاط أنف الطفل، ضرورية خصوصاً للطفل الذي يعاني إفرازات أنفية كثيرة. وفي السوق نوعان من آلة شفط المخاط: نوع كهربائي وآخر يدوي يعتمد على الشفط عبر فم الأُم، ويحتوي كل واحد منهما على أنبوبين، أنبوب يلائم حجم فتحة أنف الطفل من يوم حتى الثلاثة أشهر، والثاني يلائم من ثلاثة أشهر وما فوق. وعلى الأُم أن تتذكر أن أنف الطفل غير النظيف يسبب أمراض أذن.

طريقة الاستعمال:

يُرش منخرا الطفل برذاذ الملح الموجود في الصيدليات لترطيب المنخرين، خصوصاً إذا كانت الإفرازات قاسية، ثمّ يسحب المخاط بآلة استخراج المخاط، مما يسمح للطفل بالتنفس جيداً وبالنوم في شكل عميق.

 

مقعد تصغير كرسي الحمّام (Toilet seat reducer):

يمكن الطفل استعمال مقعد تصغير كرسي الحمام بدءاً من شهره الثامن عشر، ويسمح هذا المقعد بتصغير محيط دائرة كرسي الحمام بما يلائم حجم مؤخرة الطفل، مما يشجع الطفل على التخلي عن حفاضه لأنّه أصبح في إمكانه استعمال حمام الكبار.

اختيارات مفيدة:

-         نموذج يأتي على شكل لعبة.

-         مقعد ذو استعمال مزدوج، يستعمله الطفل الصغير جدّاً كـPot ووصلة لتصغير كرسي الحمام للطفل الكبير.

-         مقعد إطاره سميك ومبطن يوفر الراحة للطفل.

-         مقعد ذو نظام تثبيت محكم يجنب الطفل الانزلاق.

-         مقعد ذو قبضة للإمساك وبالتالي تسهل على الطفل القيام.

-         مقعد ذو مسند.

نصيحة..

لا يجوز أن يتحول تعليم الطفل التخلي عن الحفاض إلى معركة بين الأُم والطفل، بل على الأُم أن تتذكر دائماً أن طفلها عندما يبدأ المشي يفضل التحرك واكتشاف العالم لا الجلوس في شكل دائم. فضلاً عن أنّه في شهره الثامن عشر يبدأ سن "اللا" لذا على الأُم ألا ترغم طفلها على الجلوس على كرسي الحمام بل تدع الأمر يأتي في شكل تلقائي.

 

هاتف الطفل نقّال (Baby Phone):

يسمح هاتف الطفل النقّال الذي يعرف أيضاً بالأنترفون، بمراقبة الطفل سماعياً خصوصياً الرضيع أثناء وجوده وحده في غرفة النوم، وانهماك الأُم في أعمال المنزل أو في المطبخ أو في أي مكان في المنزل مثلاً حديقة المنزل. تغطي ذبذبات هاتف الطفل النقّال مسافة تراوح بين 100 و200 متر. ويوجد نوعان: الأوّل يعمل على الكهرباء والثاني على البطارية.

اختيارات مفيدة:

-         يحتوي على نظام تعديل الصوت.

-         هاتف طفل يحتوي على قناتين أو أربع يقلص إمكانية حدوث تشابك حركتين متموجتين من تردد واحد.

-         قناة مراقبة مرمّزة تمنع تشابك حركتي التموج من تردد واحد.

-         هاتف طفل نقّال يحتوي على مشبك حزام.

-         هاتف طفل نقّال يحتوي على مؤشر لحرارة غرفة الطفل.

-         هاتف طفل نقّال يحتوي على نظام استقبال وتسجيل صور، ويعرف بـAudio Baby Watch.

معايير أمان هاتف الطفل النقّال:

عند وضع هاتف الطفل النقّال على الأهل التأكد أن آلة اإرسال هي الموجودة في الغرفة وليس قطعة الاستقبال، وإلا هو من سيسمع والديه. رغم أن هذه الآلة تسمح للأهل بمراقبة طفلهم أثناء نومهم عليهم ألا يتدخلوا عند صدور أي صوت، فالطفل يصدر أصواتاً أثناء نومه خصوصاً في مراحل نومه العميق.

ارسال التعليق

Top