• ١ آذار/مارس ٢٠٢٤ | ٢٠ شعبان ١٤٤٥ هـ
البلاغ

إتيكيت السير بشكل لائق على الطريق

إتيكيت السير بشكل لائق على الطريق

هل ينتابك الخوف عندما تتجول في الشوارع ماشياً على القدمين؟ اتّبع هذه القواعد البسيطة وستبقى في آمان:
1-امشي عكس وجهة السير: إن تعذّر وجود رصيف للمشاة واضطررت إلى المشي، عندها اختار الجانب المعاكس لوجهة السير للتمكّن من رؤية السيّارات القادمة نحوكِ.
2-اقطع الطريق بأمان: كانت والدتك على حقّ عندما قالت لك أن تنظر إلى الجانبين قبل اجتياز الطريق. وعلى تقاطع طرق، اعتمد على إشارات السير لاجتياز الطريق، وفي حال وجود جسر لمرور المشاة فلا تتردّد في عبوره.
3-امشوا فرداً فرداً: على الرّغم من أنّه من المسلّي السير الجماعيّ الذي يجمع شخصين أو ثلاثة، حيث يُمكن للسائرين التكلّم وإثارة الأحاديث، لكنّ السير بالتتابع، واحداً بعد الآخر، أكثر أماناً، بخاصّة على طريقٍ ضيّقة.
4-ارتدي ألواناً باهرةً: خلال النّهار والليل لكي يراك السّائقون.
5-امشي في خطٍّ مستقيم: حافظ على توازنك عند السير، وذلك لعدم إثارة حيرة السّائقين أو تشتيت انتباههم.
6-أبقي الصّوت منخفضاً: إن كنت تستمع إلى الموسيقى لدى تجوالك في الشّارع، فاحرص على إبقاء الصّوت منخفضاً، ليس لعدم إزعاج الغير فقط، بل لسماع أبواق السيّارات أيضاً.
7-أغلق السمّاعة وأكمل السير: تعتبر الإجابة على اتّصالٍ هاتفيّ أثناء السير أمراً خطراً جدّاً، بسبب تشتّت انتباه الشخص عن معالم الطريق.
8-توقّف عن السير عند الشعور بالتوعّك: إن شعرت بالحرّ الزائد أو الجفاف أو مشاكل في القلب توقّف عن المشي فوراً، واطلب رقم جهاز الإسعاف.
9-احذر الخطر المحتّم: كن حريصاً على اختيار الطرقات التي تعجّ بزحمة الغير، وإن كانت أطول بعض الشيء من الطرقات النائية والمخيفة. إن رأيت أحداً مثيراً للريبة يتبعك، استعدّ لتغيير مسارك أو الدخول إلى أحد المتاجر. إن تصرّفت على نحو مناسب، سيقتنع الشريرون بالعدول عن ملاحقتك واختيار هدف أضعف.

ارسال التعليق

Top