• ١٤ نيسان/أبريل ٢٠٢١ | ٢ رمضان ١٤٤٢ هـ
البلاغ

بروتوكول ولائم رمضان

بروتوكول ولائم رمضان

-        يجب أن يُراعى عدم وضع شموع ذات رائحة عطرية خلال الولائم، وكذلك مراعاة أن يكون أحد المدعوين مصاباً بحسّاسية من الروائح العطرية.

-        لمزيد من الحفاوة بأُسرتك وضيوفك، يمكن تبخير فناجين القهوة ببخار المستكة.

-        يجب إغلاق الهاتف المحمول (الموبايل) أثناء وجود ضيوف على الإفطار أو أي وجبة أخرى، حتى لا تنشغل عنهم الأُسرة المستضيفة.

-        يجب الحد من إستعراض مواهب فن الطهو حتى لا يشعر الضيوف بنوع من الحرج.

-        على الضيوف مراعاة ظروف الأُسرة المستضيفة لهم، خاصة إذا كان بين أفرادها مسنُّون، في هذه الحالة لابدّ من عدم إطالة أمد الزيارة.

-        مراعاة عدم ردّ العزيمة في وقت قريب وتحديد موعد لاحق، وذلك من خلال مكالمة هاتفية يتم فيها الشكر والإمتنان بالحفاوة أثناء وليمة الأمس.

-        تعاون الزوج المضياف مع زوجته، له بُعد رائع يعكس أصالة الأُسرة.

-        ملاحظة البُعد عن الحديث الخاص بالعمل بين الرجال.

-        عدم إغفال ميقات فروض الصلاة بسبب وجود الضيوف.. فالصلاة الجماعية تزيد من أجواء التقوى والتقارب، مع مراعاة وجود سجاد للصلاة بعدد كافٍ.

-        يُفضَّل إستضافة الناس الذين يجمعهم إتجاه ثقافي أو إجتماعي معيّن، حتى ينساب الحديث ناعماً، وهو ما يُعرف في مجال الإتيكيت بالإختيار الإجتماعي المناسب.

-        مراعاة عدم النظر في الساعة كلّ حين، حتى لا يُترجم ذلك بحالة توتر وترقب قد تسيء إلى أهل المنزل.

-        في حالة عدم وجود سيارة للضيوف لسبب أو لآخر، لابدّ من العرض الجاد لتوصيلهم بعد الزيارة.

-        يجب على المراهقين من أفراد الأُسرة ألا ينزووا في حجراتهم أمام شاشات الكمبيوتر، إنما عليهم مشاركة الأُسرة في الترحيب بضيوفها.

-        يُراعى وضع جميع أنواع الخبز في أكثر من سلة على إمتداد مائدة الطعام لتكون بالقرب من الضيوف.

-        يجب إختبار الملاحات قبل وضعها على السفرة، خاصة إذا كانت الأُسرة من سُكّان السواحل، لأنّ الرطوبة مع الملح تتسبب في إغلاق فتحات الملاحة.

-        يُفضَّل تقليل كمّية الملح والفلفل في الطعام المقدَّم، وعلى الراغبين في المزيد منهما يمكن لهم إضافتهما أثناء تناول الوجبات.

-        يُفضَّل إستخدام مُثبِّت السجاد في حالة إستضافة كبار السن. وهو عبارة عن مادة لاصقة توضع تحت أركان السجاد الأربعة، تجنُّباً لحدوث أي حوادث منزلية يتضرر منها كبار السن.

ارسال التعليق

Top