• ٢١ أيار/مايو ٢٠٢٤ | ١٣ ذو القعدة ١٤٤٥ هـ
البلاغ

تأثير حرارة الصيف على هاتفكم الذكي

تأثير حرارة الصيف على هاتفكم الذكي

يعد ارتفاع درجة حرارة الهاتف الذكي من أكثر المشاكل شيوعاً التي يواجهها أغلب المستخدمين لهذه الهواتف، ومع ارتفاع درجة الحرارة في الصيف، قد ترتفع درجة حرارة الهاتف الذكي نوعاً ما.

وقد يؤثر ارتفاع درجة حرارة هاتفك الذكي على عمر الجهاز أو أدائه، ولذلك فيجب عليك عندما تشعر بعدم الارتياح بسبب ارتفاع درجة حرارة الجهاز التوقف عن استخدام الجهاز لفترة مؤقتة وتبريده.

 

عوامل تؤدي لارتفاع درجة حرارة هاتفك الذكي

وبحسب خبراء التقنية، فهناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة هاتفك الذكي، ومنها البرامج والتطبيقات الضارة، وبعض العوامل الخارجية المحيطة للجهاز مثل الطقس شديد الحرارة.

 

مخاطر ارتفاع درجة حرارة الهاتف

ولا يقتصر ارتفاع درجة حرارة الهاتف الذكي على ارتفاع الحرارة فقط بل قد يتسبب في عدة مشكلات قد تؤدي إلى تعرض هاتفك إلى أضرار جسيمة دون أن تعلم، حيث تتأثر البطارية والمعالج بارتفاع درجة الحرارة الهاتف، مما يؤدي إلى تعطل جهازك وتوقفه عن العمل، أو يعاني من بطء في الاستجابة للأوامر التي يستخدمها مالك الجهاز.

وفي اغلب الأحيان يمكنك إصلاح العطل بمجرد معرفة سبب ارتفاع حرارة جهازك، إذ أن ارتفاع حرارة الهاتف الذكي المستمرة قد تؤدي إلى تعطله وتوقفه عن العمل ويكون من المستحيل إصلاحه فيما بعد.

 

أبرز أسباب ارتفاع درجة حرارة الهاتف الذكي

وهناك عدة أسباب رئيسية قد تكون السبب في سخونة وارتفاع درجة حرارة الهاتف الذكي ومن أبرزها:

    وجود العديد من التطبيقات تعمل في خلفية الجهاز، وتحميل البرامج الضارة، حيث قد تكون أحد هذه التطبيقات التي تم تثبيتها على هاتفك الذكي محملة بالبرامج الضارة أو ما يعرف بالفيروسات، والتي تعد سبباً رئيسياً لارتفاع درجة حرارة الهاتف نظرًا لطبيعية عمل تلك البرامج الضارة فهي تعمل بشكل نشط في خلفية الجهاز حتي لو كان مقفلًا.

    وجود عطل في بطارية الهاتف الذكي، حيث يمكن أن يتسبب وجود تلف داخلي بالبطارية أو سوء تصنيعها عاملاً مهما في ارتفاع درجة حرارة الهاتف، أو قد يتسبب وقوع الهاتف أكثر من مرة في تضخيم البطارية مما يؤدي سخونة الجهاز باستمرار إلى أن تنفجر في النهاية، لأن السقوط قد يكون سبباً لتلف المادة المضغوطة داخل البطارية التي تفصل الخلايا.

    الطقس شديد الحرارة في فصل الصيف، أو تعرض الهاتف لحرارة الشمس مثل وضعه في السيارة، إذ قد تؤثر هذه العوامل الخارجية بطريقة مباشرة على ارتفاع درجة حرارة الهاتف، مثل تعريض الهاتف بصورة مباشرة أشعة الشمس أو وضعه بجانب أجهزة تولد حرارة باستمرار مثل أجهزة الكمبيوتر.

    الافراط في استخدام الهاتف الذكي في الألعاب أو مشاهدة الفيديوهات يعد سبباً مهماً لسخونة الهاتف أيضاً.

 

طرق لتجنب ارتفاع درجة حرارة الهاتف

وعلى الرغم من وجود هذه العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة وسخونة هتفك الذكي إلا أنه ووفقاً لخبراء التقنية، يمكنك أن تستخدم بعض الحلول البسيطة في حال شعرت أن درجة حرارة هاتفك قد ارتفعت بشكل كبير، ومن أهمها:

    تحديث نظام تشغيل الهاتف والتطبيقات: بين فترة وأخرى تصدر الشركات المصنعة للهواتف الذكية تحديثات لنظام التشغيل، وتحتوي هذه التحديثات على إصلاح لبعض المشكلات التي قد تؤثر على طريقة عمل البطارية والجهاز مما يكون عاملاً رئيسياً في سخونة الجهاز، بينما تتضمن تحديثات التطبيقات تصحيحًا للأخطاء المحتملة التي قد تؤثر على طريقة عملها، مما يجعلها تعمل بصورة صحيحة وتعزز من أداء وكفاءة الهواتف الذكية.

    تجنب استخدام الهاتف الذكي: يؤدي استخدام الهاتف الذكي كثيراً لاسيما عند تصفح الإنترنت من بيانات الجوال، إلى سخونة الهاتف الذكي، وخاصةً عند ارتفاع درجة حرارة الجو أثناء فصل الصيف.

    عدم وضع الهاتف الذكي في جيبك: قد يؤدي وضع الهاتف الذكي في جيبك إلى ارتفاع درجة حرارته، حيث أنه مع تعرض الهاتف الذكي لحرارة جسمك عند وضعه في جيبك تغلق فتحات التهوية الخاصة به، مما يعيق عملية تبريده ولهذا فقد ترتفع درجة حرارته بشكل كبير.

    تجنب تعرض الهاتف لأشعة الشمس المباشرة: عادةً ما نضع الهاتف الذكي في بعض المناطق ذات الحرارة العالية، مثل وضعه داخل السيارة أو بالقرب من بعض الأجهزة الأخرى التي ينتج عنها حرارة مرتفعة، ما يؤدي إلى ارتقاع درجة حرارته لـ70 درجة مما قد يتسبب في انفجار الهاتف.

    حذف التطبيقات والبرامج الغير مستخدمة: تنصح الشركات المصنعة للهواتف الذكية دائماً بحذف التطبيقات والبرامج غير الضرورية والتي لا يتم استخدامها كثيراً، إذ أن هذه التطبيقات قد تعمل في خلفية الجهاز باستمرار مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته، لذا عليك إزالة التطبيقات الغير مهمة لتخفيف العبء على هاتفك الذكي.

ارسال التعليق

Top