• ٢٨ تشرين أول/أكتوبر ٢٠٢٠ | ١١ ربيع الأول ١٤٤٢ هـ
البلاغ

كبسولة فضاء تحمل امدادات تصل الى المحطة الدولية

كبسولة فضاء تحمل امدادات تصل الى المحطة الدولية

تغلبت كبسولة الفضاء دراجون التي بنتها شركة سبيس اكس على عطل فني هدد مهمتها لتقوم بوصول متأخر لكنه موضع ترحيب الى المحطة الفضائية الدولية يوم الاحد.
واستخدم رواد الفضاء على متن المحطة ذراعا آلية لاجتذاب الكبسولة من المدار في حوالي الساعة 5.31 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1031 بتوقيت جرينتش) فيما كانت المحطة والكبسولة تتحركان على ارتفاع 400 كيلومتر فوق شمال اوكرانيا.
ثم تدخل مهندسو الرحلة في مركز السيطرة في ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) في هيوستن لدفع الكبسولة إلى نقطة الالتحام. وتم الالتحام في الساعة 8.44 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1344 بتوقيت جرينتش).
وتحمل الكبسولة (دراجون) أكثر من 1043 كيلوجراما من المعدات العلمية وقطع الغيار والغذاء والامدادات. وكانت قد انطلقت من كيب كنافيرال في فلوريدا يوم الجمعة على متن صاروخ فالكون 9 من صنع الشركة في ثاني رحلة ضمن 12 رحلة مزمعة لحساب إدارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا).
وسبيس اكس هي اول شركة خاصة تقوم بتسيير رحلات الى المحطة وهي مشروع تبلغ تكلفتة 100 مليار دولار تشارك فيه 15 دولة.
وكان من المقرر وصول الكبسولة (دراجون) إلى المحطة يوم السبت ولكن مشكلة تتعلق بصواريخ الدفع طرأت بعد فترة وجيزة من الوصول إلى المدار. وأرسل المهندسون أوامر إلى دراجون لخفق الصمامات وازالة أي انسداد في خط ضغط في محاولة لإنقاذ المهمة.
وبحلول مساء الجمعة كانت دراجون قد أطلقت صواريخ الدفع ليزيد ارتفاعها وتبدأ في توجيه نفسها للالتحام بالمحطة.

ارسال التعليق

Top