• ١٩ كانون ثاني/يناير ٢٠٢١ | ٥ جمادى الثانية ١٤٤٢ هـ
البلاغ

نصائح سريعة لإجراء مقابلات شخصية فعالة

نصائح سريعة لإجراء مقابلات شخصية فعالة
-        ابدأ المقابلة بشكل إيجابي، اعمل على الاحتفاء بالشخص ليشعر بالراحة، فقد يساعدك ذلك على الحصول على المزيد من المعلومات منه. -        اصغِ باهتمام، لكي تنتبه لما يقول، ولما يبدو من بين السطور، فالتواصل غير اللفظي هام جدّاً في هذه الحالة. -        استعن بإعطاء المرشح صورة عامة واقعية عن الوظيفة، فهذا من شأنه أن يقلل معدلات إحلال موظفين جدد محل من تركوا العمل. -        انتبه لما قد تميل أنت إلى الانحياز له أثناء إجراء المقابلة. -        امسك بمقاليد المقابلة في يدك، إلا إذا كنت تتبع أسلوب المقابلة غير محددة الاتجاهات.

 ارجع إلى:

ارجع إلى الساعة 20 "التواصل المؤسسي" لمناقشة مفصَّلة حول دور المستمع الإيجابي، والتواصل غير اللفظي. ارجع إلى: ارجع إلى الساعة 8 "لمناقشة حول الأخطاء الإدراكية التي تؤثر على السير الحيادي للمقابلة الشخصية". ·       اعمل على تدريب نفسك على كيفية إجراء المقابلات الشخصية، من خلال لعب الأدوار وتسجيلات الفيديو لكي تطور من فنيات إجراء المقابلات وطرقها لديك. ·       كن دائماً على أهبة الاستعداد، وتأكد من أنك على دراية كاملة بكل تفاصيل الوظيفة محل التعيين (مع الاحتفاظ بنسخة من وصف الوظيفة وخصائصها). ·       استعن بصيغ التقييم الثابتة، فذلك سوف يضمن لك التوافق في التقييم بين جميع المرشحين، كما أنّه سوف يساعدك في حالة ظهور دعاوى قانونية. ·       دوِّن ملاحظاتك خلال المقابلة وبعدها مباشرةً، ولا تعتمد على ذاكرتك فتفقد الكثير.  

 ملخص:

عمليتا التجميع والانتقاء تؤثران بشكل مباشر على فاعلية الوظيفة، راجع ما يلي لتعلم ما استفدته خلال هذه الساعة.   1- عملية التجميع...... أ- هي نفسها عملية التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية. ب- هي إعلام الأشخاص المعنيين بالوظيفة لكي يتقدموا لها. جـ- هي بالفعل عملية اختيار ما بين المتقدمين. د- هي مسؤولية قسم الموارد البشرية فقط.   2- عملية الانتقاء...... أ- هي نفسها عملية التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية. ب- هي إعلام الأشخاص المعنيين بالوظيفة لكي يتقدموا لها. جـ- هي بالفعل عملية اختيار ما بين المتقدمين. د- هي مسؤولية قسم الموارد البشرية فقط.   3- طرق التجميع من داخل المؤسسة...... أ- ينتج عنها مرشحون معتادون بالفعل على ثقافة المؤسسة. ب- أقل تكلفة من عملية التجميع الخارجية. جـ- تمكِّن المؤسسسة من تنمية المواهب الإدارية. د- كل ما سبق.   4- خيارات التجميع الخارجي تتضمن كل الآتي فيها عدا...... أ- علامة على النافذة تعلن عن المنصب الشاغر. ب- وكالات التوظيف. جـ- تدريب ما قبل التخرج. د- بنوك المهارات.  

 5- اختبارات التوظيف......

أ- يجب أن تكون متصلة بالوظيفة. ب- تتضمن تعدد خطوط اليد. جـ- لا تتضمن أبداً تحليلاً لخط اليد. د- لا يمكن أن تشتمل على استخدام نموذج مصغَّر للعمل.   6- التحقيقات المتعلقة بالخلفية التاريخية للمتقدم...... أ- لا تهتم بالأمور الشخصية للموظف. ب- يتم إجراؤها فقط على الصعيد الداخلي. جـ- يُستعان بها للتحقيق من المعلومات التي قدمها المرشح. د- يتم إجراؤها فقط على الصعيد الخارجي.   7- المقابلة الشخصية...... أ- مفعمة بالشِّراك القانونية. ب- إمكان الاعتماد عليها مسألة مشكوك في أمرها. جـ- قد تكون محددة الهيكل التنظيمي، أو غير محددة الاتجاه. د- كل ما سبق.   8- النظرة العامة الواقعية للوظيفة (RJPs)...... أ- تزيد من معدل إحلال موظفين جدد محل التاركين للعمل. ب- تزيد من التوقعات المرجوة من وراء الوظيفة. جـ- تقلل من معدل إحلال موظفين جدد محل التاركين العمل. د- تقلل من معدلات القبول بالوظيفة.   9- الأسئلة التي قد تبدو خطيرة (غير قانونية)، ويجب تجنبها خلال المقابلة...... أ- ما عمرك؟ ب- هل لديك أطفال؟ جـ- هل أن متزوج؟ د- كل ما سبق.   10- عندما تجري مقابلة شخصية، يجب عليك أن...... أ- تجعل المتقدم حذراً منذ البداية. ب- تستمع للكلمات، وتهمل التواصل غير اللفظي. جـ- تصغي بشكلٍ إيجابي. د- تجعل المرشح يتحكم في زمام سير المقابلة.   المصدر: كتاب علِّم نفسك بالطريقة المُثلى (مهارات الإدارة في 24 ساعة)

ارسال التعليق

Top