• ٢٠ نيسان/أبريل ٢٠٢٤ | ١١ شوال ١٤٤٥ هـ
البلاغ

مسح: أوسلو أكثر المدن غلاء في العالم

رويتـرز

مسح: أوسلو أكثر المدن غلاء في العالم

أظهرت دراسة نشرت نتائجها يوم الجمعة أن أوسلو هي المدينة الأكثر غلاء في العالم وتليها زوريخ ثم طوكيو لكن سكان زوريخ المركز المالي السويسري هم أصحاب أكبر قوة شرائية في العالم.
وكشف المسح السنوي الذي يجريه بنك يو.بي.إس السويسري ويشمل 72 مدينة أن زوريخ التي فيها مقر البنك هي المدينة الأولى في العالم من حيث متوسط الأجور والقوة الشرائية.
ودرس المسح أسعار سلة من 122 سلعة وخدمة بعد تعديلها لأخذ تقلبات سعر الصرف في الحسبان. وتم حساب مؤشر تكلفة المعيشة بقسمة أسعار السلع على متوسط صافي الأجر في الساعة في 15 قطاعا.
وقالت الدراسة "في طوكيو تحتاج للعمل تسع دقائق لتكسب ما يكفي لشراء (شطيرة همبرجر) بيج ماك بينما في نيروبي تحتاج 84 دقيقة."
ويحتاج سكان زوريخ للعمل 13 دقيقة لشراء الشطيرة لكن السلع الأخرى في المدينة السويسرية أرخص نسبيا من نظيراتها في طوكيو مما يجعلها في صدارة مؤشر القوة الشرائية.
وقال يو.بي.إس "العاملون في زوريخ يمكنهم شراء آي فون بعد العمل لمدة 22 ساعة بينما في مانيلا يحتاجون للعمل نحو 20 ضعف هذه المدة."
وعلى العاملين أن يكدحوا 42 دقيقة في اسطنبول لشراء شطيرة بيج ماك و29 دقيقة في شنغهاي بينما يتطلب الأمر عشر دقائق فقط في نيويورك وهونج كونج.
وأقل المدن في تكاليف المعيشة هي دلهي ومومباي. وجاءت نيويورك في المرتبة السادسة من حيث الغلاء بينما حلت موسكو في المرتبة الأربعين وشنغهاي في التاسعة والأربعين.
ودرس المسح أيضا ساعات العمل ووجد أن أقصرها في باريس وليون وكوبنهاجن بينما كان أطولها في آسيا وافريقيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية إذ يكدح العاملون هناك أكثر من 2000 ساعة سنوياً.

ارسال التعليق

Top