• ١٧ نيسان/أبريل ٢٠٢١ | ٥ رمضان ١٤٤٢ هـ
البلاغ

تاج بألوان الطيف

تاج بألوان الطيف

13 نصيحة لصبغ شعرك وهي بمثابة دليل كامل يغنيك عن الكوافيرة وصالونات التجميل

تجلسين أمام شاشة التلفاز، تتأملين بدهشة منظر عارضات الأزياء وهن يتبخترن على منصة العروض، لكن ما يشدك ليست الأزياء والقصات وجنون الموضة، بل جمال شعرهنّ، فكلّ واحدة منهنّ تملك لوناً مميزاً وتسريحة جميلة، وتتساءلين هل بإمكاني أن أمتلك مثل هذا الشعر، تقفين لبرهة ثمّ تغيِّرين المحطة، فيأسرك مشهد رومانسي لبطلة هوليوودية، هي أيضاً تمتلك شعراً رائعاً، وهنا تبدأ الفكرة تلح عليك أكثر، هل يمكنك أنتِ أيضاً صبغ شعرك وتحويله إلى لون آخر أكثر جاذبية؟ بالطبع يمكنك ذلك؛ إليك بعض النصائح بشأن صبغه في المنزل دون إلحاق أي أضرار به، أو حتى الاستعانة بالكوافيرة.

 

1-  اختاري اللّون الذي ترتاحين له:

إذا كانت هذه هي المرّة الأولى التي تصبغين فيها شعرك، اختاري لوناً غير بعيد كثيراً عن لون شعرك الأصلي، لكي تكوني على الجانب الآمن. ويفضل أن يكون بعيداً بظلين لونيين عن لون شعرك الطبيعي.

 

2-  استخدمي قفازات الوقاية:

غطي أي سطح موجود حولك يمكن أن تصل إليه الصبغة، وضعي بعض أوراق الصحف على الأرض. ثمّ ضعي مناشف ورقية قريباً منك لكي تتعاملي مع أي اندلاق للصبغة. وضعي فوق كتفك منشفة مستعملة يمكنك الاستغناء عنها، ويفضل أن تكون داكنة اللون. استخدميها لتجفيف شعرك بعد شطف الصبغة عنه، لأنّه حتى لو شطفت الصبغة جيداً، يمكن أن يظهر بعضها على المنشفة.

 

3-  ارتدي قميصاً قديماً:

يفضل أن يكون واحداً من القمصان التي تستعدين للتخلص منها، لأنّ الصبغة يمكن أن تصل إلى أي قميص ترتدينه بسهولة، وتعرضه للتلف.

ويفضل أن يكون بجانبك إحدى المساعدات لها خبرة تنسيق الصبغة بشكل مثالي على الشعر.

 

4-  ادهني المناطق الجلدية المكشوفة:

قبل أن تضعي الصبغة على شعرك، ادهني مفرق شعرك وأذنيك ورقبتك بالفازلين أو مرهم الشفاه العطري، وهذا يمنع تلطيخ تلك المناطق ببقع الصبغة.

وينصح أن تضعي فوطة حول رقبتكِ كي تمتص القطيرات الساقطة من الصبغة المستخدمة.

 

5-  اخلطي الصبغة جيِّداً:

بحسب نوع الصبغة التي تستخدمينها، ربما يتعين عليك مزجها مع محلول التثبيت الذي يكون بصورة عامة موجوداً مع العبوة، ولكن ليس في كلِّ الحالات. وإذا أردت صبغ شعرك بظل لوني أدكن منه، استخدمي محلولاً بنسبة تركيز 10%. أما إذا أردت صبغه بصورة أفتح بدرجة أو درجتين من الظلال اللونية، استخدمي نسبة تركيز 20%. وإذا أردت صبغه بخمس درجات أفتح من شعرك من الظلال اللونية فاستخدمي محلول تثبيت بنسبة تركيز تبلغ 30%. أما النسبتان 40% و50% فتستخدمان للتبييض والصبغ الاحترافي. لذلك فإنّه ما لم تحصلي على عون من إحدى الخبيرات المحترفات، تجنبي استخدام النسبتين الأخيرتين مهما كان الأمر وفي جميع الأحوال.

 

6-  ضعي الصبغة بصورة تدريجية:

استخدمي مقبض فرشاتك لفصل شعرك على شكل قطاعات مربعة وثبتيه بالدبابيس بصورة منفصلة. حاولي تصغير القطاعات حتى تتخللها الصبغة بالكامل. تأكدي من تغطية شعرك بالكامل حتى لا يظهر بلون مبقع. استخدمي الصبغة جيداً حتى لا تلوني الطبقة العلوية من الشعر فقط. وعندما تنتهين من تغطية جميع قطاعات الشعر، عليك وضع الصبغة عليه بالكامل وكأنك تغسلينه بالشامبو. مع التأكد من استخدام القفازات.

 

7-  استخدمي مؤقتاً:

الهدف من استخدام المؤقت هو للتأكد من تقيدك بمدة الصبغ المكتوبة على العبوة قبل غسله. وإذا كنتِ تصبغينه لتغطية الشيب، أضيفي 10 دقائق إلى الوقت المحدد. لا تتركي الصبغة على شعرك طوال الليل، فهذا لن يشكل أي فارق بالنسبة لصبغ الشعر لأنّ مفعول الصبغة يظل فعّالاً لمدة ساعة تقريباً ثمّ يتوقف. وعلاوةً على ذلك، فإنّ محلول التثبيت سيعرضه للجفاف والتلف بصورة لا يمكن إصلاحها. والطريقة التي تعمل فيها الصبغة هي أنها تفتح غمد الشعرة أو غطاءها الخارجي للوصول إلى داخل الشعر. فإذا تركت الصبغة في الداخل لفترة طويلة، فإنها ستبقي الغمد مفتوحاً أكثر من اللازم دون ترسيب أي لون إضافي فيه! والآن هناك استثناء. فإذا كنتِ تستخدمين صبغة شعر نباتية شبه نفاذة، مثل صبغات التأثيرات الخاصة، عندئذٍ يوصى بتركها طوال الليل، فهي نباتية بالكامل، ولن تتلف الشعر أو تعرضه لأي ضرر. ويظهر اللون في الواقع بصورة أكثر حيوية.

 

8-  اتركي الصبغة على شعرك فترة كافية:

امسحي الصبغة الزائدة عن رقبتك وجبينك بورق نشاف. يمكنك وضع القبعة المستخدمة لتغطية الشعر أثناء أخذ دوش، لمنع تشتت الصبغة على رأسك. وللحصول على نتيجة مضمونة، ضعي منشفة فوق القبعة للمحافظة على حرارة فروة الرأس.. واعلمي أنّه كلما كانت أدوات الاستحمام؛ الشامبو أو الصابون، طبيعية كانت النتيجة جيدة على الفروة.

 

9-  تقيدي بتوقيت المنبّه:

انتظري حتى انقضاء وقت المنبّه، ثمّ توجّهي إلى الحمام وخذي دشاً، ضعي بعض الماء على شعرك وأرغيه مع الصبغة ومحلول التثبيت. انتظري دقيقة ثمّ اشطفيه بالكامل إلى أن يصبح لون الماء صافياً.

ويحذر خبراء التجميل من أنّه إذا زادت مدة الصبغة على الفروة بشكل مبالغ فيه كانت النتيجة وخيمة أحياناً.

 

10-                   تجنّبي أشعة الشمس:

احذري من تعريض شعرك المصبوغ حديثاً لأشعة الشمس لفترة طويلة، وأبقيه بعيداً عنها ليوم واحد على الأقل، فالأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس يمكن أن تتفاعل مع صبغة الشعر المستخدمة حديثاً.

 

11-                   اغسلي شعرك في اليوم التالي:

حاولي إبقاء شعرك المصبوغ حديثاً مدة 24 ساعة قبل غسله كاملاً. استخدمي بلسماً طبيعياً لتلطيفه، ولكن اتركي البلسم على شعرك مجدداً لمدة 5 دقائق كاملة. انتبهي من بعض أنواع الشامبوهات كشامبو مزيل القشرة، لأنها تحتوي على منظفات قوية يمكن أن تزيل الصبغة عن شعرك ما لم تكون مركبة خصيصاً لتستخدم مع الصبغة بصورة آمنة. فإذا أردت إبقاء الصبغة على شعرك أطول فترة ممكنة، اقرئي ملصق الشامبو المستخدم، وتأكدي أنّ الشامبو آمن الاستخدام على الشعر المصبوغ.

 

12-                   اتركي البلسم على شعرك مدة كافية:

تأكّدي من ترك البلسم على شعرك لمدة 5 دقائق على الأقل عندما تغسليه بالشامبو في الأسبوع التالي، عندئذٍ سيبقى شعرك ناعم الملمس ولامعاً بصورة طبيعية كما كانت حالته قبل صبغه.

 

13-                   دعي شعرك يجف واستخدمي البلسم:

يجب أن يجف شعرك بصورة طبيعية بدلاً من استخدام السيشوار، فهذا يساعد على إضفاء لمعان أكبر عليه وعليك استخدام بلسم الشعر الموجود في العبوة، اتركيه على شعرك لنحو 5 دقائق، ثمّ اشطفيه.

ارسال التعليق

Top