• ١٦ نيسان/أبريل ٢٠٢٤ | ٧ شوال ١٤٤٥ هـ
البلاغ

ثمان طرق لزيادة إبداع موظفيك

د. كارول جومان/ ترجمة: باهر عبدالهادي

ثمان طرق لزيادة إبداع موظفيك
 1- أشرك الجميع في بناء التعاون الإبداعي. اجمع موظفيك وناقش معهم كيفية بناء بيئة عمل أكثر إبداعاً وأكثر تعاوناً. 2- اطلب من كل موظف أن يكتب خمس كلمات تضاف إلى قاموس الفريق وتساعد على تحويل الفريق إلى مجموعة أكثر ابتكاراً، ادمج كل القوائم، ثمّ اختر أفضل خمس كلمات. 3- اطلب من موظفيك ابتكار احتفال يساعد على ترسيخ أهمية الإبداع والابتكار. 4- اطلب من موظفيك كتابة بيان الرؤية الإبداعية. 5- كل ستة أشهر، اطلب من بعض موظفيك تقييم البعض الآخر باتباع ثلاثة معايير بسيطة: - أريد منك أن تتوقف عن فعل............ - أريد منك مواصلة عمل............ - أريد منك أن تبدأ عمل............

 

6- أعلن عن بدء مسابقة "الأفكار المسروقة". اطلب من موظفيك تقديم بعض الأفكار المستعارة من مختلف المصادر.

بإمكانك إضافة فئات الجوائز التالية: - أفضل فكرة مستعارة من إدارة أخرى. - أفضل فكرة مستعارة من أفراد عائلتك. - أفضل فكرة مستعارة من أحد المنافسين. - أفضل فكرة مستعارة من عرض تلفزيوني أو فيلم. 7- شجّع عملية الإبداع ببعض الديكورات المسرحية. كان كاتب الخيال العلمي "راي برادبوري" يكتب قصصه في غرفة مليئة بكل شيء، ابتداءً من لعب على شكل ديناصورات إلى مجسم للكرة الأرضية، ومن كيس مليء بالكرات البلورية إلى نموذج مجسم لمكوك الفضاء. أنت أيضاً يمكن استخدام ايديكورات المسرحية لمساعدة موظفيك على ابتكار الأفكار وحفز روابط الإبداع.

8- اعرف الوقت المناسب للتراجع (العودة لنمط العمل المعتاد). وطبقاً لما جاء في جريدة "وول ستريت"، التراجع الإبداعي هو أداة ممتازة يستخدمها المديرون والموظفون الذين يعدون الخروج عن نمط العمل الاعتبادي هو ما يحتاجونه لحفز التفكير الإبداعي.

المصدر: كتاب الإبداع في العمل دليل عملي في التفكير الإبداعي

 

ارسال التعليق

Top