• ٢٩ آذار/مارس ٢٠٢٤ | ١٩ رمضان ١٤٤٥ هـ
البلاغ

دراسة: تنظيف الاسنان يقلل مشاكل القلب

أسرة البلاغ

دراسة: تنظيف الاسنان يقلل مشاكل القلب

قد توفر الزيارات المنتظمة لطبيب الاسنان من اجل تنظيفها اكثر من مجرد ابتسامة مشرقة.

فقد ذكرت دراسة اعدها باحثون في تايوان ان الاشخاص الذين يعتادون على تنظيف اسنانهم بشكل منتظم لدى الطبيب تقل لديهم بنسبة 24 في المئة مخاطر الاصابة بأزمات قلبية وبنسبة 13 في المئة احتمالات الاصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بغيرهم الذين لم يخضعوا من قبل لمثل هذا الاجراء.

وأوضحت الدراسة ان العادات الصحية السيئة تجاه الفم ترتبط بزيادة مخاطر الاصابة بامراض القلب.

ورجح الباحث الذي عرض الدراسة التي استغرقت عدة سنوات على اللقاء العلمي لجمعية القلب الامريكية في اورلاندو امس الاحد ان يكون لتنظيف الاسنان لدى الطبيب اسهام في تقليل النمو البكتيري المسبب للالتهاب والذي يمكن ان يؤدي لامراض القلب.

وقال الدكتور زو ين تشين زميل طب القلب في جامعة فيتران جنرال في تايبه الذي قدم الدراسة "ان المناعة ضد امراض القلب والسكتات الدماغية كانت اكثر وضوحا بين المشاركين الذين خضعوا لعمليات تنظيف اسنان مرة واحدة على الاقل في العام."

واعتمدت الدراسة التي شملت اكثر من 100 الف شخص بدءا من عام 2007 على بيانات من قاعدة بيانات التأمين الصحي القومي في تايوان.

ولم يكن لاي ممن شملتهم الدراسة اي تاريخ سابق مع الاصابة بازمات قلبية او سكتات دماغية ولكن الدراسة لم تتعرض لعوامل اخرى مثل التدخين والبدانة.

وقال الباحثون انه كلما زاد التردد على الطبيب لتنظيف الاسنان كلما قل على نحو كبير احتمال الاصابة بازمة قلبية. وحدد الباحثون عدد مرات التردد المطلوبة لتنظيف الاسنان بزيارة واحدة على الاقل كل عام.

ارسال التعليق

Top