• ٢٨ آذار/مارس ٢٠٢٤ | ١٨ رمضان ١٤٤٥ هـ
البلاغ

فرضيات الاتصال الفعال بالعين في الحوار

د. ميثم سعيد السلمان

فرضيات الاتصال الفعال بالعين في الحوار
يتحادث الناس بعيونهم كما يتحادثون بألسنتهم على أن حديث النوافذ أفصح الحديثين، لأنّه يدور في لغة عامة لا نحتاج في تعلمها إلى قاموس. ولهذا السبب تلعب العين دوراً مهماً في التواصل الاجتماعي خصوصاً في الحوار. هنا بعض النقاط التي تساعدك على إتصال فعال بالعين في الحوار.  

 

1- أن تكون العين مرتاحة أثناء الكلام، مما يشعر الآخر بالاطمئنان. 2- مراعاة عكس الثقة الذاتية في النظرات والتواضع وإحترام الآخر. 3- العدالة في توزيع النظرات للجلوس. 4- التحدث والرأس مرتفع إلى (90 درجة)، لأن طأطأة الرأس توحي بالإنكسار. 5- عدم رفع الرأس أعلى من (90 درجة) أثناء الحديث لأن ذلك يوحي بالغرور والكبرياء. 6- عدم التركيز في النظرات على شخص واحد، من دون التفات لأكثر من (100 ثانية). 7- لا تنظر بعيداً عن المتحدث أثناء الحديث، لأن ذلك يشعر باللامبالاة بمن تتحدث معه أو بعدم الاهتمام بالموضوع الذي تتحدث فيه. 8- لا تطيل التحديق في موضع محدد، في جسد أو وجه المتحدث، لأكثر من (10 ثوانٍ). 9- لا تفتح عينك أكثر من اللازم.  10-                    اجتنب كثرة الرمش بعينيك أثناء الحديث، لأنّ هذا يوحي بالقلق

والإضراب.

11-                    لا تنظر بنظرات الساخر إلى من يتحدث إليك أو تتحدث معه، لأن ذلك ينسف جسور الألفة بينك وبينه. 12-                    شجِّع المتحدِّث على الاستمرار في التواصل معك، بنظرة تشجيعية. 13-                    لا تنظر إلى الآخرين بريبة.   المصدر: كتاب (تهذيب البرمجة اللغوية العصبية)

 

ارسال التعليق

Top