المواصفات:
1- لديه الموهبة والمهارة في كيفية الإخراج.
2- أن يثقل تلك الموهبة بالدراسة والنظرية والتدريبات العملية خاصاً في شُعب الإعلام والإعلام التربوي أو المعهد العالي للفنون المسرحية أو المعهد العالي للسينما أو ما يعادلهم.
3- واسع الإطلاع في جميع المجالات المرتبطة بعمله.
4- لديه القدرة على توظيف المهارة والدراسة النظرية في عمله.
5- لديه المهارة على التخيل والإبداع والابتكار وتوظيف الكلمة المكتوبة إلى صورة واقعية يحسها المشاهد.
6- قادرة على قيادة فريق عمله.
7- لديه القدرة على اكتشاف المواهب الفنية.
8- متعايشاً لمشكلات المجتمع الذي يعمل فيه وقادراً على المشاركة في حلول هذه المشكلات.
9- لديه موهبة الإبداع والابتكار والخلق.
10- محباً لعمله مخلصاً له متفانياً من أجله.
11- التعامل مع المجتمع كما هو لا كما يجب أن يكون.
12- واسع الثقافة، مطلعاً، مجدداً في مهنته.
13- يجيد الحجج الإقناعية عند تناوله لقضية محددة.
14- لديه المهارات المهنية اللازمة.
15- ليتلزم بآداب الحوار.
16- قادر على التكيف مع المواقف المهنية المختلفة.
17- المهارة في إدارة الأزمات.
18- أن يكون لبقاً ويقظاً وحساساً ولماحاً وذكياً ومتواضعاً.
19- اجتياز التدريب على أحدث التقنيات العالمية والمتجددة في عالم التصوير.
مهام المُخرج:
1- القراءة الجيِّدة لما يعرض عليه من أعمال وإبداء الملاحظات عليها من واقع خبرته.
2- الاختيار الجيِّد لفريق العمل بداية من المساعدين الذين يعملون معه حتى توزيع الأدوار على الممثلين.
3- عمل جلسات عمل مع جميع فريق العمل المشاركين (مثل مهندس الديكور – مدير الإضاءة – المصورين – الفنيين – مدير الإنتاج – المُلحن – المُوزع الموسيقي – واضع الموسيقى التصويرية... إلخ).
4- الاختيار المناسب لأماكن التصوير المختلفة.
5- إعداد المادة اللازمة من الأرشيفية إذا كان العمل يحتاج لها وذلك بالتنسيق مع المسؤول عند إحضار هذه المادة.
6- عمل تقطيعات (ديكوياج) للعمل الفني الذي يقوم بإخراجه وأن تكون مفهومه قبل بداية التصوير وإعطاءها للسادة المساعدين أو المخرج المنفذ الذي يقوم بتنفيذها كما هي.
7- عمل تفريغ لمشاهد العمل الفني (الخارجي – الداخلي).
8- تحديد عدد أيام التصوير الفعلية وعمل ميزانية تقديرية لهذه الأيّام بالاشتراك مع الشركة المنتجة ومدير إنتاجها والمساعدين والمخرج التنفيذي وكذلك عدد أيام المونتاج.
9- الاختيار الملائم لزوايا الكاميرات.
10- يتقبل مشاركة الآخرين عند اختيار الملابس والمكياج اللازمة للمثلين.
11- التدخل في طريقة أداء بعض الممثلين ممن ليس لديهم خبرة بالوقوف أمام الكاميرات.
12- القيام بعمل المونتاج واختيار الموسيقى المناسبة (الموسيقى التصويرية).
13- عمل تنويهات للعمل الفني واختيار أهم اللقطات الفنية وأهم الجمل الحوارية وعرضها قبل الإذاعة وذلك بغرض الاستحواذ على أكبر عدد من المشاهدين.
14- متابعة إذاعة العمل الفني وذلك عن طريق الشركة أو أحد مساعدي المخرج أو المخرج شخصياً لتفادي أي مشاكل تحدث أثناء الإذاعة.
15- متابعة كلّ ما يكتب ويقال من نقد وتقييم من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين والنقاد وفريق العمل والجمهور والاستفادة من هذه الأداء الموضوعية.
16- المشاركة في جميع المؤثرات والندوات والمهرجانات في مجال تخصصه.
المصدر: كتاب الإعلام التربوي تأصيله وتحصيله
مقالات ذات صلة
ارسال التعليق